ما هي عناصر المناخ

ما هي عناصر المناخ


ما هي عناصر المناخ

نقدم لكم عناصر المناخ ويكيبيديا,عناصر المناخ ppt,تحضير درس عناصر المناخ,عناصر المناخ pdf,عوامل المناخ,ما هو المناخ,بحث عن المناخ والطقس,أهمية المناخ علي كلام نيوز.

ما هي عناصر المناخ.

  • درجة حرارة الهواء: يعتبر الإشعاع الشمسي هو مصدر الحرارة على الأرض وفي الغلاف الجوي، وتؤثر بشكل كبير بكل عناصر المناخ، وتم تقسيم الأرض حسب درجة الحرارة إلى مناطق وهي المناطق الحارة أو المناطق المدارية والتي توجد بين مداري الجدي والسرطان، وتتميز بارتفاع درجة الحرارة فيها طيلة أيام السنة، والقسم الثاني هي المناطق المعتدلة ولدينا مناطق معتدلة في جنوب الكرة الأرضية ومناطق معتدلة في شمالها.
  • الضغط الجوي: يحيط بالأرض الغلاف الجوي وهو غلاف من الغازات يبلغ ارتفاعه ما يقارب 350 كيلومتراً فوق سطح الكرة الأرضية، حيث يتكوّن هذا الغلاف من العديد من الغازات منها النيتروجين والأكسجين، وبخار الماء والغبار، مما ينشئ ضغطاً يسمى الضغط الجوي وهو عبارة عن مقدار وزن عمود الهواء الواقع على أي بقعة أو نقطة من سطح الأرض ويختلف الضغط الجوي باختلاف الحرارة والرطوبة في أي مكان، حيث عندما ترتفع الحرارة يرتفع حجم الهواء فتقل الكثافة وينخفض الضغط والعكس صحيح.
  • الرطوبة الجوية: تُعبر الرطوبة عن مقدار بخار الماء الذي تصاعد إلى طبقات الجو وتحديداً إلى طبقة التروبوسفير، فكلما ارتفعت الحرارة زاد التبخر والعكس صحيح.
  • الرياح: تُعبر عن التيارات الهوائية التي تتحرك في جميع الاتجاهات وبعضها رياح دائمة والبعض منها رياح موسمية وبعضها رياح تجارية ورياح قطبية ورياح محلية.


عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments