مقال عن القراءة واهميتها

مقال عن القراءة واهميتها


مقال عن القراءة واهميتها

مقال عن القراءة واهميتها,مقال عن القراءة,خاتمة عن القراءة,موضوع عن القراءة واهميتها,موضوع تعبير عن أنواع القراءة,موضوع عن القراءة والكتابة,أهمية القراءة وفوائدها,استشهادات عن القراءة,موضوع عن القراءة بالانجليزي,أهمية القراءة في نقاط علي موقع كلام نيوز.

مقال عن القراءة واهميتها

مقدمة مقال عن القراءة:

القراءة هي أهم وسيلة من وسائل التعلم، ولا تحتاج إلى إمكانيات ضخمة، ولا تحتاج إلى مساعدة من الآخرين.

فقط تحتاج إلى كتابًا وجلسةً هادئة وعقل واعي لتستوعب كل ما تقرأ وتتنقل من صفحة إلى أخرى بين طيات الكتاب لتتعلم الكثير والكثير عن كل شيء تريده.

أهمية القراءة:

إن الإسلام هو دين “اقرأ”، وهي أول كلمة نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام، حين جاء إليه سيدنا جبريل قائلًا: “اقرأ”، فقال النبي: “ما أنا بقارئ”، وأعادها ثلاثة على النبي، حتى قال:“اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “.

فقد كان أول ما جاء به الإسلام هو التوصية بالقراءة والحث على التزود من العلم والمعرفة، في إشارة إلى أن القراءة هي السبيل لتقدم الأمم وازدهارها، وهي السبب الأول الذي يحقق يؤدي إلى بناء العقول وقيام الحضارات.

أهمية القراءة للفرد والمجتمع

أظهرت الدراسات أن الأشخاص القارئين يكونون على اطلاع أفضل من غيرهم من الأشخاص غير القارئين وهم أكثر وعيًا بمحيطهم وأكثر قدرة على التفكير في سلوكياتهم وسلوكيات الآخرين، فتتيح القراءة اكتساب مجموعة واسعة من المهارات والمعارف التي تطوّر من شخصياتهم وتزيد من ثقافتهم بالإضافة إلى أن قراءة الكتب هواية ممتعة تضفي السعادة على القُراء وتُشعرهم بالرفاهية، وفيما يلي أثر القراءة وأهميتها على الفرد والمجتمع على حدّ سواء.

مقال عن القراءة واهميتها

مهارات التوظيف: إن الكفاءات التي تحتاجها أسواق العمل تخضع للتغيير دومًا وتتطلب الرقمنة والتطورات الحاصلة قدرات ومهارات أعلى من الأفراد وقدرة على الابتكار والإبداع، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال القراءة لما توفره من جمع المعلومات ومعالجتها والقدرة على حل المشكلات والتفكير النقدي ومهارات التواصل وتطوير الكفاءة اللغوية والمهارات المعرفية، وإذا حصل الفرد على هذه المهارات سينخرط في سوق العمل وسيحقق التطور في مجتمعه.

الرفاهية: القراءة تعطي شعورًا بالسعادة والرفاهية والانتقال إلى عالم آخر كما أن الأشخاص الذين يقرؤون يتعلّمون أشياء جديدة على الدوام، كما أثبتت الدراسات أن القراءة تقلل من التوتر بشكل ملحوظ وهي أفضل ضد الإجهاد من الاستماع إلى الموسيقى، كما أن القراءة لست دقائق كافية لتقليل مستويات التوتر عند الإنسان إلى الثلثين، وتبيّن أيضًا أن القراءة لها تأثير إيجابي على قدرات الإنسان الخيالية والتعاطفية.

مقال عن القراءة واهميتها,مقال عن القراءة,خاتمة عن القراءة,موضوع عن القراءة واهميتها,موضوع تعبير عن أنواع القراءة,موضوع عن القراءة والكتابة,أهمية القراءة وفوائدها,استشهادات عن القراءة,موضوع عن القراءة بالانجليزي,أهمية القراءة في نقاط.

أنواع القراءة:

مقال عن القراءة واهميتها

القراءة الصامتة: وتكون من خلال المتابعة البصرية للمكتوب دون نطق للألفاظ.

القراءة الجهرية: وهي أن يقرأ القارئ المكتوب بصوت مسموع وينصت إليه الآخرون.

 القراءة السريعة: وتسمى أحيانا بالقراءة الانتقائية والمقصود بها أن تنتقي المادة القرائية التي تحتاجها وتحقق أهدافك.
مجالاتها:
– قراءة الفهارس
– البحث عن اسم في دليل – التركيز على العناصر الأساسية دون الدخول في التفاصيل لحين العودة 

إليها مرة أخرى.

القراءة المتأنية: وتكون بقراءة كتاب أو أكثر لجمع معلومات محددة لموضوع معين أو إجابة عن أسئلة أو 
استخلاص الفكر الرئيسة أو صياغة أسئلة امتحانية.

 القراءة التحليلية: نحتاجها لفحص موضوع بعمق وتأمل، وتتطلب الترتيب والأناة للفهم جملة وتفصيلاً وتقسيم الموضوع إلى عناصره الأساسية للنقد والدراسة وإبداء الرأي.

 القراءة الناقدة: وهي قراءة تتبع الموضوع وإخضاعه للخبرة الشخصية ” التغذية الراجعة ” وتحديد الإيجابيات 
والسلبيات أو القوة والضعف في الحكم عليها.

خاتمة عن القراءة:

مقال عن القراءة واهميتها

القراءة هي شيء هام وضروري في حياة كل إنسان فهي تحمي الإنسان من مرض الزهايمر وتحفز زنه وتغذي عقله، وتجعله دائما إنسان متحضر ومتثقف وتجعل مخه وعقله يفكران دائما، والقراءة هي تساعد علي جميع الخلافات بسهوله وبدون توتر او انزعاج، فنحن نعلم جميعا ان هذه الحياة هي تكون مليئة بالمصاعب والمشاكل وجميع هذه الأشياء هي قد تحتاج دائما وقت وتفكير عميق ولكن من خلال القراءة فلن يكون هناك هموم او مشاكل بل تكون حياه هادئة وجميله، تساعد القراءة في اتخاذ القرارات الصحيحة وبداية حياة جديدة خاليه من المشاكل و المصاعب والأزمات الصعبة، وعندما يقرأ الإنسان كثيرا فسوف ينمو عقله .

مقال عن القراءة واهميتها,مقال عن القراءة,خاتمة عن القراءة,موضوع عن القراءة واهميتها,موضوع تعبير عن أنواع القراءة,موضوع عن القراءة والكتابة,أهمية القراءة وفوائدها,استشهادات عن القراءة,موضوع عن القراءة بالانجليزي,أهمية القراءة في نقاط.

عن الكاتب

Amr

كاتب محتوى وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.