مكونات البيئه

مكونات البيئه


مكونات البيئه

نقدم لكم مكونات البيئه – مكونات البيئة pdf, مكونات البيئه 2020, بحث مكونات البيئه, تحديد مكونات البيئة الطبيعية للمملكه,مكونات البيئة للاطفال,البيئة الطبيعية وعناصرها,مكونات البيئة المادية,أنواع البيئة,تعريف البيئة الطبيعية,تعريف البيئة وانواعها على كلام نيوز.

مكونات البيئه.

مكونات البيئه – مكونات البيئة pdf,تحديد مكونات البيئة الطبيعية للمملكه,مكونات البيئة للاطفال,البيئة الطبيعية وعناصرها,مكونات البيئة المادية,أنواع البيئة,تعريف البيئة الطبيعية,تعريف البيئة وانواعها

ويمكن تعريف النظام البيئي كتجمع للكائنات الحية من نبات وحيوان وكائنات أخرى كمجتمع حيوي تتفاعل مع بعضها في بيئتها في نظام بالغ الدقة والتوازن.ويتكون النظام البيئي من مكونات حية وغير حية.

مكونات البيئة غير الحيّة وهي تتمثل فيما يلي:

  • الضوء: يعدُّ الضوءُ مكوّناً رئيسياً من مكونات البيئة غير الحية، إذ تعتمدُ عليه الكائنات الحيّة في الحصول على الطّاقة، مثل نظام البناء الضوئيّ عند النباتات، ومن دون الضوء ستختفي الحياةُ على كوكب الأرض. الغلاف الجوي: بدونه ستكونُ الحياة شبهَ مستحيلة على الأرض، تمتلك الكواكب الأخرى غلافاً جويّاً، لكنّ غلافَ الأرض هو الأصلح للحياة.
  • الحرارة: تحتاج النباتات إلى نسبة بسيطة من الحرارة، للقيام بعملية البناء الضوئيّ، كما أنّها مهمة للكائنات.
  • الماء: تحتاج جميعُ الكائنات الحيّة إلى الماء، لتستمرَّ في العيش، فهو عامل مهمّ لاستمرار الحياة على الكوكب.

مكوّنات حية:


مكونات البيئة الحيّة هي المكونات الحية التي تتفاعل فيما بينها، وتشمل ما يلي:


المنتجات
: هي الكائنات الحيّة ذاتية التغذية، إذ تقوم هذه الكائنات بتصنيع المركبّات العضوية التي تحتاجها كمصدر للطّاقة، والغذاء، ومعظم المنتجات عبارة عن نباتات، أو طحالبَ تصنع غذاءها من خلال عملية البناء الضوئيّ.

المستهلكات: هي الكائنات الحية التي تتغذّى على كائنات حيّة أخرى، للبقاء على قيد الحياة. المحللّات: هي الكائنات الحيّة التي تتغذى على مخلّفات، وبقايا الكائنات الحيّة الأخرى، من خلال تحليل الموادّ المعقّدة التي تتكون منها إلى مركبات بسيطة.


عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments