“هنا” من نواتج عملية البناء الضوئي || شرح 2020

“هنا” من نواتج عملية البناء الضوئي || شرح 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

“هنا” من نواتج عملية البناء الضوئي || شرح 2020

نقدم لكم من نواتج عملية البناء الضوئي – شرح عملية البناء الضوئي,مراحل عملية البناء الضوئي,أهمية البناء الضوئي,شرح عملية البناء الضوئي للاطفال,العوامل المؤثرة على عملية البناء الضوئي,التفاعلات الضوئية في عملية البناء الضوئي,أي من مما يلي يعد من نواتج عملية البناء الضوئي,أهمية البناء الضوئي للكائنات الحية على كلام نيوز

من نواتج عملية البناء الضوئي

من نواتج عملية البناء الضوئي

من نواتج عملية البناء الضوئي – شرح عملية البناء الضوئي,مراحل عملية البناء الضوئي,أهمية البناء الضوئي,شرح عملية البناء الضوئي للاطفال,العوامل المؤثرة على عملية البناء الضوئي,التفاعلات الضوئية في عملية البناء الضوئي,أي من مما يلي يعد من نواتج عملية البناء الضوئي,أهمية البناء الضوئي للكائنات الحية

  • تنتج عملية البناء الضوئي في النبات الاكسجين وسكر الجلوكوز.

عملية البناء الضوئي

عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا النباتات الخضراء، والبكتيريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية:

6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C6H12O6 + 6O2

ومن أهم نواتج هذه المعادلة هو:

الأكسجين، وكل جزيئة من ثاني أكسيد الكربون تدخل في المعادلة يقابلها جزيئة من الأكسجين ناتجة من التفاعل.
مركبات سكريات حاوية على طاقة عالية.
ورغم بساطة هذه المعادلة في وضعها السابق ولكنها تتم في خطوات معقدة، وتتم هذه المعادلة في دورتين:

الأولى تسمى تفاعلات الضوء (بالإنجليزية: Light reactions)‏ وهي تفاعلات تعتمد على وجود الضوء وتعمل عليه.
الثانية تسمى تفاعلات الظلام (بالإنجليزية: Dark reactions)‏ أو تفاعلات دورة كالفن وهي تفاعلات تعمل ليلا وفي الظلام استغلالاً للمنتجات النهارية التي أنتجت في الضوء.
وقد سميت تفاعلات الظلام باسم مكتشفها كالفن، وتعمل تفاعلات دورة كالفن في النباتات ذوات الفلقتين أو وهي مركبات ثلاثية الكربون ولذلك تسمى دورة الكربون الثلاثي. وهناك دورة هاتش سلاك (Hatch slak) وهي تعمل في النباتات ذوات الفلقة الواحدة (Monocotyledon) أو (Monocot).

ما هو الكلوروفيل؟

من نواتج عملية البناء الضوئي

الكلوروفيل هو جزيء معقد. فهناك أنواع عديدة من الكلوروفيل التي تختلف بين النباتات والكائنات الحية الأخرى. جميع الكائنات الضوئية لديها كلوروفيل، وهو صباغ يمتص طاقته من الطول الموجي البنفسجي والأزرق المحمر، ولا يمتص الأطوال الموجية المتوسطة (الأخضر والأصفر والبرتقالي) في الطيف الضوئي.

الأعضاء التي تقوم بعملية التركيب الضوئي

النباتات هي الكائنات الحية الوحيدة التي لديها أوراق (وليس كل النباتات لها أوراق). يمكن اعتبار الورقة كجهاز لامتصاص الطاقة الشمسية وهي تحتوي على خلايا تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

يدخل الماء إلى النبات عن طريق الجذر، وينقل إلى الأوراق من أقنية نباتية متخصصة تعرف باسم الأوعية الخشبية.

من نواتج عملية البناء الضوئي

ما هي نواتج عملية التركيب الضوئي؟

الطاقة

تتمثل الوظيفة الأساسية لعملية التمثيل الضوئي في تحويل الطاقة الموجودة في أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية للغذاء. وباستثناء بعض الأحياء فقط، تعتمد جميع النباتات والحيوانات في النظام البيئي للأرض في نهاية المطاف على السكريات والكربوهيدرات التي تنتجها النباتات من خلال عملية التمثيل الضوئي.

من نواتج عملية البناء الضوئي

غاز الأكسجين

نتيجة ثانوية لعملية التمثيل الضوئي هي إطلاق الأكسجين في الجو. لذلك تشكل النباتات فلتر للهواء على كوكبنا، يأخذ التمثيل الضوئي ثاني أكسيد الكربون الضار، وهو نتيجة ثانوية لعملية التنفس الحيواني، وينتج أكسجينًا يمكن استخدامه في تنفس الحيوانات.