موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات


موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

نستعرض لكم موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات, مقال عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنباتو موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات 2020, موضوع عن الماء وفوائده,موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها,تعبير عن واجبنا نحو الماء,بحث عن أهمية الماء للحيوانات,أهمية الماء في الحياة وفوائده,كتب عن أهمية الماء,أهمية الماء للإنسان,بحث عن الماء. على كلام نيوز klamnews.com

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات.

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات, مقال عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنباتو موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات 2020, موضوع عن الماء وفوائده,موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها,تعبير عن واجبنا نحو الماء,بحث عن أهمية الماء للحيوانات,أهمية الماء في الحياة وفوائده,كتب عن أهمية الماء,أهمية الماء للإنسان,بحث عن الماء.

تعريف الماء.

الماء (بالإنجليزية: Water) بأنه عبارة عن مادة تتكون من عنصري الهيدروجين والأكسجين ويُرمز له بالرمز الكيميائي H2O، ويوجد الماء في الطبيعة بحالات المادة الثلاث؛ الغازية والسائلة والصلبة، وتمتاز هذه المادة بعدم وجود طعم أو رائحة لها، كما أنها تبدو عديمة اللون، إلا أن الماء في حقيقة الأمر يتمتع بلون أزرق جوهري، يمتلكه جرّاء امتصاصه للضوء بشكل قليل وبأطوال موجية حمراء، ويتواجد الماء في العديد من الأماكن المُختلفة سواء على سطح الأرض أو في جوفها، أو حتى في غلافها الجوي.

المقدمة.

ان أهمية الماء كبيرة جداً ولا يسع ان نتحدث عن فوائدها على كوكب الأرض إلا ان نقول إنها مصدر الحياة ولا حياة بدونها، فهي الرابط الأساسي بين حياة الآنسان والنبات والحيوان بالقدرة على الاستمرار، فأهمية الماء في الاستخدامات اليومية للإنسان في كل متطلبات حياته مثل المأكل والمشرب والزراعة وتدخل في جميع المجالات الحياتية مثل الصناعة وتوليد الطاقة وغيرها من المجالات التي من خلالها يقدر الإنسان على التكيف مع الحياة والبيئة المحيطة به.

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

أهمية الماء.

  • تعدّ نعمة الماء من أعظم النعم التي أكرم الله تعالى بها هذه الأرض وما عليها، كما جعلها سر الحياة وسببها الرئيس، قال تعالى في محكم التنزيل: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” ، وهذا يدل على أهمية الماء لكل شيء في هذه الحياة، وفضلاً عن أهمية الماء لحياة الكائنات الحية من خلال دخولها بشكل مباشر في غذائها، فإن الماء يحتوي على مجموعة من الصفات الكيميائية التي تجعل الحياة على هذه الأرض ممكنة إلى قيام الساعة، ومن أبرز هذه الصفات ما يعرف بظاهرة شذوذ الماء، والتي من خلالها يَحُول تحوُّل عنصر الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة في البحار والمحيطات دُونَ تجمدها بالكامل وتوقف الحياة على سطح الكرة الأرضية.
  • ومن الناحية الطبيعية فإن المياه تستولي على حصة الأسد من مساحة سطح الكرة الأرضية، حيث يغطي الماء ما يقارب ثلثَيْ الكرة الأرضية، وتتوزع هذه المسطحات المائية على العديد من الأشكال المختلفة، فهناك مياه البحار، ومياه المحيطات، ومياه الأنهار، ومياه القنوات المائية، وما تحتويه بعض الينابيع المائية والواحات الطبيعية، كما تنطوي المسطحات المائية المختلفة على خصائص تركيبية مختلفة في تكوين الماء في كل منها، حيث يحتوي بعضها على مياه عذبة، ومعظمها يكون مالحًا، كما تختلف نسبة الملوحة من مياه إلى أخرى بفعل ظروف طبيعية محددة. وشكَّلَ وجود الماء في بعض المناطق على سطح الأرض سببًا في وجود الحياة الإنسان واستقرار الجماعات الإنسانية، حيث كان البدو الرُّحل يبحثون عن مناطق وجود المصادر المائية كي يتمكنوا من توفير المياه للشرب ومن أجل سقاية الأنعام التي كانت ترعى في مناطق نمو العشب،
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات
  • كما استقرت بعض الحضارات الأخرى التي كانت تعمل في الزراعة قرب الأنهار والقنوات المائية كي تتمكن من توفير الماء اللازم للشرب وسقي المحاصيل الزراعية، وهذا ساهم في توفر المحاصيل الزراعية لدى هذه الحضارات بانتظام، وشكلت هذه المحاصيل بالنسبة لهذه الحضارات المصدر الأول للغذاء. ولا يمكن إغفال دور الماء في أجسام الكائنات الحية، حيث إن التزود بكميات مناسبة من ماء الشرب يساعد في إعطاء الحيوية لجسم الكائن الحي ويزيد من قدرته على مقاومة مسببات الأمراض المختلفة، ومن خلال العلوم الطبية الحديثة تم الكشف عن العديد من الفوائد العظيمة للماء في علاج الأمراض، وتأثيرات شرب الماء على الصحة النفسية للإنسان،
  • ودور شرب كميات الماء المناسبة على الناحية الجمالية لما في ذلك من تأثيرات على البشرة الخارجية والشعر، وفي ظل شح الموارد المائية ووجود هذه الأهمية البالغة للماء في حياة الإنسان والحيوان فلا بد من أن يحافظ الإنسان على المصادر المائية، وأن يُستخدم الماء بشكل مناسب دون إسراف أو تبذير شكرًا لله تعالى على نعمته.

أهمية الماء للانسان.

ان أهمية الماء لصحة الإنسان كبيرة في الحفاظ على الصحة العامة له من التعرض لأي من الإصابات والأمراض الخطيرة التي يمكنها ان تدمر حياته ونذكر من تلك الأهمية ما يلي:

  • الماء هو المكون الرئيسي والمسئول عن إفراز اللعاب الذي يساعد على مضغ وتحطيم الطعام وسهولة هضمة.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً يحمي الجسم من الإصابة بأمراض مختلفة مثل التهاب المفاصل.
  • يفقد الجسم الكثير من الماء في صورة تعرق وبول وحركة الأمعاء ولهذا فيجب تعويضه بالماء الكافي حتى لا يصاب بالجفاف وحصى الكلى.
  • يساعد شرب الماء أثناء الطعام على تسهيل عملية الهضم.

أهمية الماء للنبات.

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

إنّ أهمية الماء تلامس جميع المخلوقات الحيّة، وسنتحدث في هذا المقال عن أهمّيّة الماء للنباتات، باعتباره المصدر المتجدد للغذاء والمواد الخام، ومن فوائد الماء للنباتات نذكر: إن الماء مكوّن أساسيّ لا بد منه في أهمّ عمليّات النبات الحيوّية وهي عمليّة التمثيل الضوئيّ، كما أنّه يدخل في عمليّة النتح. إن بورتوبلازم الخلية لا يتكوّن أو يوجد دون الماء. النباتات تعتمد في غذائها على الأملاح والمعادن المتواجدة في التربة المحيطة بها؛ لكن النباتات لا تستطيع الحصول على هذه المواد دون الماء الذي ينقل الأملاح والمعادن من التربة إلى النباتات، فالماء هو الوسط الناقل للغذاء. إن زيادة ونقصان الضغط في النباتات لا يحصل بسهولة بفضل المياه التي تعمل على حفظ الضغط بما يناسب النبتة. إن عمليّة غلق وفتح ثغور أوراق النباتات تحدث بشكل طبيعيّ ومنظّم بفضل الماء. إن درجات الحرارة المرتفعة لا تناسب النباتات وهنا يأتي دور الماء في تلطيف وحفظ الحرارة داخل أجزاء النباتات. إن أيّ عمليّات حيوية وكيميائيّة تحدث غالباً في الوسط الناقل في النبات وهو الماء.

أهمية الماء للحيوان.

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

والحيوانات أيضاً بحاجة إلى الماء، ونجد أنّ الحيوانات المنتجة للألبان هي بحاجة للماء أكثر من غيرها، وتحصل الحيوانات على الماء من خلال ماء الشرب، وبعض أنواع الأعلاف تحتوي على نسبة من الماء، وإذا انخفض مستوى الماء في جسم الحيوان يتأثّر جهازه التنفّسي، ويظهر هذا جلياً عند رؤيتنا للكلاب التي تلهث، ولكي تستمرّ دورة الحياة، ويستفيد الإنسان من النبات والحيوان يجب أن يزوّده بالماء اللازم لكي تستمرّ الإنتاجية، وتستمرّ الحياة أيضاً.

الخاتمة.

لعلنا نعرف الآن أن نقصان أو فقدان الماء للانسان او الحيوان او النبات يعني الموت يمكننا أن نستثني النباتات أمثال الصبار التي تتحمّل الجفاف لبعض الوقت مؤقتا ولكننا فى النهاية نقول الحمد لله رب العالمين على نعمة الماء وعلى كل نعم الله علينا.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.