موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر


موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر

نقدم لكم موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر, موضوع تعبير عن البيئة للصف الخامس,موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر 2020, موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس,تعبير عن نظافة البيئة,موضوع عن البيئة,مقدمة عن البيئة,موضوع عن البيئة الصحية,موضوع تعبير عن البيئة للصف السادس,تعبير عن الإنسان والبيئة على كلام نيوز www.klamnews.com.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.
موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر, موضوع تعبير عن البيئة للصف الخامس,موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس,تعبير عن نظافة البيئة,موضوع عن البيئة,مقدمة عن البيئة,موضوع عن البيئة الصحية,موضوع تعبير عن البيئة للصف السادس,تعبير عن الإنسان والبيئة.

العناصر:

  • تعريف البيئة
  • المحافظة على البيئة.
  • طرق حماية البيئة والتعامل معها.
  • الخاتمة.

تعريف البيئة:

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.
موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.

تعريف البيئة تُعرف البيئة لغةً على أنها مَجْمُوعة من العَنَاصِرِ الطبيعية وغير الطبيعية التي تقع حول الكائنات الحية (الإنْسَانِ، وَالحَيَوَانِ، وَالنَّبَاتِ) وتحيط بهم. وهي تُعرّف أيضاً بأنها المسكن والمكان الذي يعيش فيه الكائن الحي، وبشكلٍ عام هي جميع الظروف الخارجية التي تؤثر في شيء معين.

المحافظة على البيئة:

المحافظة على البيئة تعد المحافظة على البيئة إحدى الأمور المهمة التي تسعى لها حكومات دول العالم. ولتجنُّب التلوث البيئي، هنالك بعض الطرق والعادات التي يمكن اتّباعها للحد من التلوث، ومن هذه الطرق ما يأتي.

طرق حماية البيئة والتعامل معها للحفاظ عليها.

  • تغيير العادات اليومية السلبية التي نتبعها ونقوم بها، ويتم ذلك عن طريق:
  • إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة، مثل الأضواء، وأجهزة التدفئة، والتلفاز، وأجهزة الكمبيوتر، والطابعات، وغيرها. فصل الأجهزة من الكهرباء عند عدم الحاجة لها، كالشواحن، وأجهزة الكمبيوتر، والهواتف لأنها تستهلك الكهرباء باستمرار. قياس الطاقة التي تستعملها الأجهزة وذلك لمعرفة كمية الاستهلاك لكل جهاز. استعمال التهوية الطبيعية أو المروحة، وتقليل استخدام المكيفات قدر الإمكان. إعادة التدوير، مثل الزجاج، والورق، والكرتون، والمعدن، مما يساهم في التقليل من الاحتباس الحراري والاستفادة من الفضلات. تجنُّب رمي النفايات بشكل عشوائي؛ أو حرقها، حيث يجب وضعها في الأماكن المخصصة لها.
موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.
موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر.
  • إيقاف استخدام الغاز البترولي والتعويض عنه ببدائل أخرى صديقة للبيئة كالفحم. استعمال الأكياس القماشية والورقية، فقد قامت الدول الكبرى بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية بالبيئة واستبدالها بأخرى صديقة للبيئة (المصنوعة من القماش). التبرع بالملابس الصالحة للاستهلاك، وعدم حرقها أو رميها بالنفايات، كي يستفيد منها أناس آخرون بحاجة لها. تجميع مياه الأمطار واستخدامها لسقاية المزروعات والتنظيف. اتباع نظام غذائي نباتي، حيث يقلل من الضرر المسبب للبيئة والحيوانات. ترشيد وتقليل استهلاك المياه، وذلك عن طريق عدّة عادات يومية، منها:
  • تركيب قطعة توفير استهلاك المياه على الصنبور والدش، كما يجب التحقق من عدم تسريب المياه، وإغلاق صنبور المياه أثناء غسل الأسنان، واستخدام الغسالات والأجهزة الموفرة للمياه والطاقة. الاحتفاظ ببقايا الطعام وتناوله فيما بعد. تغيير عادات التنقل: حيث يمكن المشي، أو استخدام وسائل النقل الجماعي، مما يقلل من الازدحامات وازدحام الطرق، كما يقلل من كمية البنزين المستهلكة. تثبيت الأنظمة الشمسية، وذلك عبر الاعتماد على الشمس في الإضاءة النهارية، لما لذلك من دور كبير في توفير الطاقة.

وتكون المحافظة على البيئة بتقليل الاعتماد على مصادر النفط في إنتاج الطاقة، والاتجاه بشكلٍ رئيس على مصادر الطاقة المتجدّدة النظيفة التي تمنع تلوث البيئة مثل: طاقة المياه وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، ووضع قوانين رادعة للحدّ من التلوث الناتج عن عوادم وسائل النقل، وإلزام المصانع بوضع مصافٍ لتصفية الدخان الناتج عنها، وزيادة المساحات الخضراء وزراعة المزيد من الأشجار والنباتات لأنها تُنقي الهواء وتثلطف البيئة بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى الحفاظ على مصادر المياه ومنع تلوث منابعها الرئيسية أو الفرعية واستهلاك الماء بالشكل المناسب دون إسراف.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر

الخاتمة.

إن البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات أو الإنسان، ويجب علينا أن نحافظ على البيئة حتى نتمكن من المحافظة على الكائنات الحية التي تعيش بها، كما أن التلوث البيئي ينقسم إلى ثلاثة أقسام التربة والماء والهواء. وقد أمرنا الله تبارك وتعالى أن نحافظ على البيئة حيث أن أي تلوث يحدث في البيئة وأي خلل يحدث بها يؤدي إلى انقراض بعض الكائنات الحية وهذا الانقراض ينتج عنه حدوث خلل في المنظومة البيئة لأن كل حيوان له دور، لهذا السبب يجب علينا الحفاظ على البيئة ويجب أن نقوم بتوعية جميع من حولنا للحفاظ علي البيئة ويتم تدريس الأطفال في المدارس عن الأمور التي يجب أن يعتادوا عليها منذ الصغر للحفاظ على البيئة

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر

مصادر البحث: بنك المعرفة، المكتبة الرقمية، ويكيبيديا.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.