موضوع تعبير عن الحرية للصف الاول الاعدادي


موضوع تعبير عن الحرية للصف الاول الاعدادي

موضوع تعبير عن الحريه للصف الاول الاعدادي

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية

الحرية تعني الحالة التي يكون فيها الإنسان ليس عبدًا خاضعًا لقهر أو ظلم، وهي من أبسط حقوق الإنسان الواجب توافرها، ولا تعني الحرية هنا الفوضي بل تعني الالتزام بالحقوق والواجبات المطلوبة من الفرد فى المجتمع .

مفهوم الحرية

وُجد للحرية العديد من المفاهيم المختلفة، حيث إن كلمة حرية كلمة عامة تشمل العديد من الجوانب، والتي يجب أن تتحقق فيها الحرية فمثلًا:

الحرية الشخصية

تعني قدرة الفرد على ممارسة حقوقه سواء ثبتها له القانون الوضعي أم أقر بها القانون الطبيعي أو أن يكون الإنسان مخيرًا في اختيار مصيره واختيار أسلوب حياته، وأيضًا حريته في التعبير عن رأيه في كافة جوانب الحياة، وحريته في مأكله ومشربه وعمله ومسكنه بشرط الا تتعارض هذه الحرية مع حرية الاخرين

تتوقف حرية الفرد الشخصية عند تعديه على حريات الأخرين أو عند أذيته لذاته فهنا يجب التدخل، “أنت حر مالم تضر” سواء الضرر واقع على الآخرين أو على الشخص نفسه، فعند وقوعه تتوقف حرية الفرد ويحاسب.

الحرية العامة

الحرية العامة مرتبطة أكثر بنظام الدولة وشكل الحكم بها وقانون الدولة، وتنقسم إلى شقين هما:

  • الأول: المحكومين، وهم أولئك الشعب السياسي الذي يمارس كل فرد فيهم حريته الشخصية.
  • الثاني: الحكام، وهم السلطة التنفيذية في الدولة بوجهيها السياسي والإداري وطبقا لطبيعة العلاقة بين الشق الأول والثاني يتحدد نظام الحكم في الدولة، وبالتالي تتحدد به شكل الحريات العامة.

أنواع الحرية

يوجد صور كثيرة للحرية والتي تشمل العديد من جوانب الحياة، وتتمثل في:

حرية التفكير

تتمثل في قدرة الإنسان في التعبير عن فكره سواء في حرية الفرد في الانتقاد سواء للأشخاص أو للمواقف، مع مراعاة آداب الانتقاد وحدوده، أو حريته في نشر أفكاره.

حرية المصير

هذا النوع يتمثل في حرية الفرد في تحديد مصيره في حياته وشكل الحياة التي يعيشها سواء من مأكل، مشرب، ملبس، سكن دون وجود قيود ومحكمات ممن حوله.

حرية الإعلام والصحافة

هذه الحرية من الحريات التي يجب على الدولة توفيرها وتتمثل في حرية التعبير عن الرأي من خلال الصحافة والإعلام، بدون أن يكون هناك أي عقوبات على هذا التعبير، وذلك يساعد على نشر الحقائق كاملة وبصورة واضحة.

حرية العقيدة والدين

تتمثل في حرية الفرد في اعتناقه للدين وقيامه بشعائر دينه، مع مراعاة الآداب العامة وحدود النظام، مع حقه في حماية الدولة له عند ممارسته لتلك الشعائر.

آداب الحرية

الحرية تكون في حدود الخير والاستقامة، وإذا استخدم الإنسان حريته بطريقة تخرج عن آدابها فإن سلب حريته أصبح واجبًا، ومن آداب الحرية:

  • عدم التعدي على الغير سواء بالفعل أو اللفظ.
  • الحفاظ على قوانين الدولة والاحتفاظ بالأخلاق والقيم والمبادئ العامة السائدة في المجتمع، وعدم التعدي عليها باسم الحرية.
  • بالنسبة للحرية في النشر، يجب أن تكون بصورة واضحة وأن تكون معلومات مؤكدة.
  • احترام الأديان وما هو محرم.
  • عدم تعدي الإنسان على الطبيعة عند ممارسته لحرياته.
  • عدم التعدي على ممتلكات الدولة أو ممتلكات الأفراد.
  • احترام رأي الأخر حتي لو كان معارضا لك

اقرأ ايضا:

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.