موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

مظاهر الحياة في الريف

  • ازدياد العلاقات الاجتماعية في الريف وتكون وجهاً لوجه، أي علاقة الأواصر القوية التي تقوم على التعاون، والتكامل الدائم، والتفاهم المشترك، والإيثار، والاشتراك الكامل في كافة المناسبات الاجتماعية.
  • تميز المجتمع الريفي بعمله في الزراعة، فغالباً الفلاحون في الريف يعملون في كلّ نواحي الإنتاج الزراعي، ويجيدون المهام المكملة للعمل الزراعي، مثل قطع الأخشاب، وإصلاح الجسور، وأدوات الزراعة.
  • تجانس المجتمع الريفي في المهنة الواحدة والذي يميزه عن المجتمعات الأخرى المتعددة المهن.
  • بساطة حياة الريف البعيدة عن التعقيد كما في المدن؛ نظراً لبساطة الأعمال التي يقوم الناس بها والأهداف البسيطة التي يعملون لتحقيقها.
موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى
  • قوة الضبط الاجتماعي غير الرسمي، فالمجتمع الريفي يتميز بقوة الضبط المتمثلة في العادات والتقاليد والأعراف، فالريفيون يعيشون حياتهم متأثرين بالقواعد السلوكية غير الرسمية.

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

لا شك أنّ الحياة الريفية هي حياة بسيطة تتميز بالهواء النقي والصحة التي تخلو من الأمراض، حيث يهتم الفلاح بزراعة الأراضي من محاصيل القمح، والخضروات، وأشجار الزيتون، وأشجار الفاكهة بأنواعها، والمرأة الريفية تهتم بالماشية والدواجن فتُطعم الأغنام والأبقار للحصول على الحليب لتصنع منه الألبان والأجبان، وكذلك الحصول على البيض من الدجاج، وتحضر الخبز بالطرق التقليدية، وهي التي تدير المنزل وتهتم بزوجها والأولاد.

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

تتساوى الحياة بين الناس في الحياة الريفية ولا توجد فروقات طبقية بينهم، وغالباً ما نجدهم مترابطين؛ حيث تكون علاقتهم مبنية على أساس التكافل والمحبة، فهم متقاربون جداً من بعضهم، لكن بالرغم من بساطة الحياة في الريف وجمالها وفي ظل تقدم المدينة نرى أنّ القرية لا تخلو من الصعوبات التي تؤدي بالسكان للهجرة إلى مكان آخر.

بحث عن الريف

يحظى التمدن بقَدْر كبير من الاهتمام، إذ تقوم غالبية الدول بتوسيع نطاق مدنها؛ لإنعاش اقتصاداتها، ورفع مستويات المعيشة لديها. ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية حول العالم من 33% في عام 1960 إلى 54% في عام 2016، مع تركُّز النمو بشكل خاص في آسيا وأفريقيا، ولكنْ يكاد تدهور الريف المصاحِب لذلك لا يحظى بأية إشارة. وقد صارت المجتمعات الريفية في معظم المناطق أقل قدرة على البقاء في الوقت الراهن، حتى مع الارتفاع البطيء في أعداد السكان بها أيضًا.

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

تعبير عن الريف والمدينة

تُعَدّ مسألة تدهور الريف مشكلة عالمية؛ فمِن الولايات المتحدة والسويد إلى البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، تشهد الفترة الحالية اتساعًا في حجم الهوة الفاصلة بين الريف والحضر. وتجذب المدن النصيب الأكبر من التمويل الحكومي والاستثمارات الخاصة، بل وحتى الأبحاث العلمية. فعلى سبيل المثال، استقبلت المدن منذ عام 1980 أكثر من 70% من إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة الصينية في الأصول الثابتة. وكانت العواقب وخيمة تحديدًا في الدول الفقيرة، التي تكون الهجرة فيها مدفوعة بنزعة البقاء، وليس البحث عن فرصة أفضل. وحاليًّا، تتسع رقعة المناطق العشوائية في مدن من عينة بورت هاركورت في نيجيريا، ومومباي في الهند، ومكسيكو سيتي، حيث ينزح إليها عمال الريف الفقراء، وغير المتعلمين؛ بحثًا عن الثروات.

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

إن الشباب والمتعلمين بصفة خاصة هم الفئة الأكثر احتمالًا للرحيل. ففي عام 2016، انتقل أكثر من نصف الأشخاص الذين كانوا في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، ونحو 30% من أولئك الحاصلين على شهادة التعليم الثانوي وما فوقها من المناطق الريفية في الصين إلى المدن؛ لتوسيع آفاقهم. ومن شأن مثل هذا الفصل التعليمي أن يجعل من الصعب تعويض الأطباء المحليين وأصحاب الأعمال والمعلمين عند تقاعدهم عن العمل. ومن ثم، يزيد التدهور بشكل حاد.

الحياة في الريف المصري

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى

إيجابيات حياة الريف تعد حياة الريف هادئةً وأكثر قربًا للطبيعة، فالقرويون يعيشون حياةً بسيطةً، وللحياة في الريف العديد من المميزات والإيجابيات، ومنها:

  • الروابط الاجتماعية القويّة: يتميز المجتمع الريفي بالمشاركة الجماعية في مناسبات الأفراح والأحزان، كما أنهم أكثر تمسكًّا بالعادات والتقاليد، وأفراد القرية الواحدة أكثر ودًّا مع بعضهم، ويحبون مساعدة الجميع والتواصل معًا مباشرةً. حياة الريف أكثر صحيةً: تعدّ حياة الأرياف أكثر صحيةً من حياة المدينة، إذ ينتشر تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، والألبان والأجبان، بالإضافة إلى لحوم الحيوانات الطازجة والبيض، وابتعادهم عن الوجبات السّريعة، إذ تُسهم هذه العادات في بناء أجسام قوية بصحة عالية.
  • الهدوء وعدم الإزعاج: فلا يوجد ضجيج السيارات والآلات والمصانع، وبذلك فهي تعطي فرصةً أكبر للتركيز وإنجاز المهام، كما أنها تشجّع على التنمية الذهنية.
  • هواءٌ نقي خالٍ من التلوث؛ وذلك بسبب كثرة الأشجار والمزروعات، وعدم وجود المصانع والسّيارات والآلات التي تلوث البيئة وتفسد الهواء، وبذلك فالريف يجدد الصحة والنشاط.
  • انخفاض نسبة الجريمة: يرتبط تدنّي نسب الجريمة في قلّة عدد السكان.

عبارات عن الريف

تشير الدراسات العلمية إلى أن مجرد النظر إلى شيء أخضر كل يوم يمكن أن يساعد في تعديل المزاج.

وعندما تعيش في الريف، لن يكون من الصعب عليك العثور على شيء أخضر. 

أن تكون محاطاً بمناظر طبيعية يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك بعدة طرق.

واحدة من تلك الطرق، هي أن القرب من الطبيعة يمنحك الفرصة لاستكشاف وممارسة التمارين في البرية.

ابحث عن بعض المحميات الطبيعية القريبة أو المسارات التي يمكنك زيارتها مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر للحصول على بعض الهواء النقي و فرصة للاسترخاء.

إن العيش بالقرب من الطبيعة يمكن أن يجعل من السهل عليك أن تبتعد عن أجهزتك الرقمية والعديد من مصادر الترفيه الأخرى، مما يساعدك على تقليل إجهاد العين والابتعاد عن طغيان وسائط الإعلام .

موضوع تعبير عن الريف للصف الرابع الابتدائى