موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس الابتدائى


موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس الابتدائى, خاتمة موضوع تعبير عن الماء,عناصر عن الماء,خاتمة عن الماء,موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات,تعبير عن الماء قصير,تعبير عن واجبنا نحو الماء,درس الماء سر الحياة للصف الرابع الابتدائي,موضوع عن الماء وفوائده. على كلام نيوز

موضوع تعبير عن الماء:

موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس الابتدائى, خاتمة موضوع تعبير عن الماء,عناصر عن الماء,خاتمة عن الماء,موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات,تعبير عن الماء قصير,تعبير عن واجبنا نحو الماء,درس الماء سر الحياة للصف الرابع الابتدائي,موضوع عن الماء وفوائده.

مقدمة:

  • لقد أنعم الله على عباده بنعمٍ كثيرة ظاهرة وباطنة لا تُعدّ ولا تُحصى، ومن بين هذه النعم نعمة الماء، هذا السائل العجيب الذي يحمل الحياة في تكوينه ويمنحها بأمر الله لجميع الكائنات الحية، وقد قال الله تعالى في وصفه: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الْأَنْبِيَاءِ: 30]، فالماء سرّ الحياة ونعمة من أعظم نعم الله تعالى على الأحياء، فلولا الماء لما وُجدت حياة على الأرض، ولظلّت جرداء قاحلة لا خير فيها، فمنافع الماء لا تُعدّ ولا تُحصى، وليس على الكائنات الحية فقط، وإنما أيضًا على جميع المخلوقات، فهو سبب الطهارة والنظافة، وهو متعة للحياة والنفس وبه تتجمل الأماكن وترتدي الطبيعة أجمل حُلّةٍ لها.

الأفكار الرئيسئة لموضوع التعبير الخاص بالماء:

  • مقدمة عن الماء.
  • تعريف الماء.
  • أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه.
  •  معلومات عن الماء وفوائده.
  • خاتمة الموضوع.

موضوع التعبير عن الماء:

  • الماء له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فذُكر الماء في القرآن الكريم قال تعالي” وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يُؤمنون ” الآية توضح لنا الماء وأهميته، فإن لم يوجد ماء لا يوجد حياة، لأن الماء أساس الحياة وأساس كل شيء، فعند الحديث عن الماء، يجب يتم ذكر العناصر الأساسية لموضوع الماء.

تعريف الماء

لابد أن نعرف ما هو الماء، فهو عبارة عن سائل ليس له لون ولا رائحة، فالماء يحتل 70% من سطح الأرض معني ذلك أنه يحتل جزء كبير جداً من الأرض مما يدل على أهميته بالنسبة للبشرية.

  • جعل الله للماء خصوصية عظيمة، ففيه تتطهر الأبدان من كل ما يعلق بها من قذارة، وبه أيضًا يستطيع المؤمن أن يتوضأ للصلاة ويغتسل كما أمره الله، وبه تنتقل السفن الضخمة والمراكب وتقطع مسافات طويلة، كما أن ماء البحار والمحيطات يختزن في أعماقة اللؤلؤ والمرجان، ويُشكل بيئة متكاملة لعيش آلاف الأنواع من الكائنات الحية، فهو مصدر للحصول على الطعام بصيد الكائنات الحية التي تعيش فيه، وبه أيضًا تتلطف الأجواء ويُضفي المتعة والجمال في أي مكانٍ يوجد فيه، وبه تنبت الثمرات فسبحان من قال في كتابه العزيز: (وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [الْبَقَرَةِ: 22].

أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه

  • يُعتبر الماء أساس كل شيء في الحياة، فلا حياة بدون ماء، فالماء هو العنصر المُشترك في كل أمور الحياة لدى الإنسان، فيجب على الإنسان ترشيد استخدام الماء، ويحافظ على الماء أيضاً بالمحافظة على النيل الذى يشرب منه الجميع.
  • أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات
  • للماء أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان وأيضاً وبالنسبة للحيوان والنبات، بجسم الإنسان يحتوى على نسبة كبيرة من الماء، مما يدل على أهمية الماء بالنسبة للإنسان، فإذا حدث نقص الماء في جسم الإنسان يشعر بالعطش لأن جسده يحتاج إلى الماء، فالإنسان الذي لم يشرب ماء يتعرض لكثير من الأمراض.
  • أما الماء بالنسبة للحيوان والنبات : يُشكل أهمية كبيرة أيضاً، لأنهم بدون ماء لا يعيشون ولا ينبت النبات.

معلومات عن الماء وفوائده

  • على الإنسان أن يشرب كمية من الماء يومياً بما يُعادل 8 أكواب، وأيضاً للماء فوائد كثيرة للإنسان منها ، جلد وبشرة الإنسان، و الكبد، ويعمل على طرد السموم من جسم الإنسان.

خاتمة:

يجب على الإنسان أن يشكر الله على نعمة الماء وأن يؤدي حقها على أكمل وجه وأن نحسن استخدامها لتدوم علينا نعمةً لا نقمة، وهو الأمر الذي يُوجب المحافظة عليها من التلوث الناتج عن تصريف مياه الصرف الصحيّ وعوادم المصانع إليها، ومحاولة الاستغناء عن المواد الكيميائية الضارة والاستعاضة عنها بالطبيعي من المواد، والحرص على استخدامها برفق دون تبذير، بالإضافة إلى صيانة شبكات المياه وصنابير المباني باستمرار، فالماء كما وصفته العرب قديمًا “أهون موجود وأصعب مفقود

rate this post - تقييم المقال