’’هنا’’ تحضير درس اذا و اذن 3 ثانوي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير درس اذا و اذن 3 ثانوي || 2020

فى كلام نيوز تحضير درس اذا و اذن 3 ثانوي

تحضير إعراب إذا وإذن 3 ثانوي علمي صفحة 50 من الكتاب المدرسي | موقع التعليم  الجزائري - Dzetude

معاني و إعراب :   إِذْ –  إِذَا  –  إِذًا  (إِذَنْ)

1) معاني و إعراب إِذْ :

تكون (إِذْ) ظرفية (للزمان الماضي، المستقبل، مفعولا به، بدلا من المفعول به، مضافا إليه)، فجائية، تعليلية.

أ – ظرف لما مضى من الزمان : بمعنى (حين) كقوله تعالى : (ألاّ تنصروه فقد نصره الله إِذْ أخرجه الذين كفروا).

إِذْ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون الظاهر في آخره في محل نصب مفعول فيه، و هو مضاف، و الجملة الفعلية (أخرجه) في محل جر مضاف إليه للظرف (إِذْ).

ب – ظرف لما يستقبل من الزمان : كقوله تعالى : (فسوف يعلمون إِذِ الأغلال في أعناقهم).

إِذِ : ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون الظاهر في آخره و حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل نصب مفعول فيه، و هو مضاف، و الجملة الاسمية (الأغلال في أعناقهم) في محل جر مضاف إليه للظرف (إِذْ).

جـ – مفعولا به : بعد الفعل المتعدي (اذكر) الذي لم يستوف مفعوله : كقوله تعالى : (و اذكروا إِذْ كنتم قليلا فكثركم).

إِذْ : اسم مبني على السكون الظاهر في آخره في محل نصب مفعول به للفعل (اذكروا)، و هو مضاف، و الجملة الفعلية (كنتم قليلا) في محل جر مضاف   إليه.

د – بدلا من المفعول به : بعد الفعل المتعدي (اذكر) الذي استوفى مفعوله : كقوله تعالى : (و اذكر في الكتاب مريم إِذِ انتبذت).

إِذِ : اسم مبني على السكون و حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل نصب بدل اشتمال من المفعول به (مريم)، و هو مضاف،              و الجملة الفعلية (انتبذت) في محل جر مضاف إليه.

هـ – مضافا إليه : و ذلك إذا سبقها ظرف زمان : كقوله تعالى : (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إِذْ هديتنا).

بَعْدَ : ظرف زمان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، و هو مضاف.

إِذْ : اسم مبني على السكون الظاهر في آخره في محل جر مضاف إليه، و الجملة الفعلية (هديتنا) في محل جر   بالإضافة.

– قد تحذف الجملة و ينوب عنها التنوين، نحو قوله تعالى : (متى جاءكم المطر فأنتم حِينَئِذٍ تشكرون)،   و التقدير  : حِينَ إِذْ جاءكم المطر أنتم تشكرون.

حِينَ : ظرف زمان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، و هو مضاف.

إِذٍ (منونة بالكسر) : ظرف مبني على السكون و حرك بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين (سكونه و سكون التنوين) في محل جر مضاف إليه، و الجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين تقديرها (جاءكم المطر) في محل جر بالإضافة.

و – حرف تعليل : كقوله تعالى : (و لن ينفعكم اليوم إِذْ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون) فإِذْ حرف تعليل مبني لا محل له من الإعراب، و المعنى (لأنكم ظلمتم).

إِذْ : حرف تعليل مبني على السكون الظاهر في آخره لا محل له من الإعراب.

ي – حرف مفاجأة   : و هو الواقع بعد (بينا) و (بينما) كقول عمر رضي الله عنه : (بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إِذْ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب

إِذْ : حرف مفاجأة مبني على السكون الظاهر في آخره لا محل له من الإعراب.

معاني و إعراب إِذَا

تكون إِذَا ظرفية (لما يستقبل من الزمان شرطية أو غير شرطية)، تفسيرية، فجائية.

أ – ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط غير الجازم : و هو يختص بالدخول على الجملة الفعلية فقط فيضاف إليها كقوله تعالى : (و إِذَا قرئ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون).

إِذَا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه مبني في محل نصب على الظرفية الزمانية (مفعول فيه) و هو مضاف،     و الجملة الفعلية (قرئ القرآن) جملة الشرط غير الجازم في محل جر مضاف إليه للظرف (إِذَا)، و الجملة الفعلية (استمعوا له) جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب.

ب – ظرف لما يستقبل من الزمان غير متضمن معنى الشرط : و هو يختص أيضا بالدخول على الجملة الفعلية فقط فيضاف إليها كقوله تعالى : (و الليل إِذَا يسري …).

إِذَا : ظرف لما يستقبل من الزمان مبني في محل نصب على الظرفية الزمانية (مفعول فيه) و هو مضاف، و الجملة الفعلية (يسري) في محل جر مضاف إليه للظرف (إِذَا).