’’هنا’’ تحضير درس استرجعت تلمسان 2 ثانوي || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير درس استرجعت تلمسان 2 ثانوي || 2021

فى كلام نيوز تحضير درس استرجعت تلمسان 2 ثانوي

تحضير درس استرجعت تلمسان للسنة الثانية ثانوي

إعداد درس التعافي في تلمسان

التحضير للدرس استعادة تلمسان – لقاء مؤلف النص:

هذا هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحيى بن يجمرة. ولد عام 639 هـ. عينه والده حاكماً لسجلماس وأصبح حاكماً لتلمسان ، لكن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وفاجأوه وقتلوه بعد اشتداد الصراع بين الجيشين عام 791 هـ. لديه مجموعة شعرية لها أغراض عديدة. النص الذي في أيدينا مثال على فخره وحماسه.

تحضير درس تلمسان – إثراء التوازن اللغوي:

الحديثات: هذا طعام يصلح للميت ، وأقصد الشعاب. الرجل: غبي ، غبي ، ضعيف ، أعني إهمال الناس. الجيام: م ، هم: يذهل الظلام: أ. أسفل: روث الفيل والنعام. الكشيم: كاشيم شيخ ، امرأة ، أو نسر. العناد: عندما يتم تلوين النبات به يتحول إلى اللون الأحمر. الحجة: جدول الوسيطة قوي وموثوق. الجفر: هذا علم الجفر ، ويسمى بعلم الكتابة ، وهو علم يدعي رفاقه أنهم يعرفون الحوادث قبل زوال العالم.

إعداد درس لمدرسة تلمسان المسترجعة – كشف بيانات النص:

لماذا جاب الشاعر فيافي وطوى السهول؟
– وماذا فعل بجيشه عندما وصل إلى الهدف الذي رحل من أجله؟
ما هي سمة هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ ماذا حقق الشاعر في هذه الحرب؟
ما هي الفكرة العامة التي تعتقد أنها مناسبة للنص:
الفكرة العامة: وصف الشاعر للمعركة واعتزازه بالنصر.
من يلخص أفكار النص بأسلوبه الخاص؟ يصف الشاعر في هذه القصيدة أجواء الحرب التي اندلعت بين الجيش الذي قاده وجيش بني مارينا الذي حصن مدينة تلمسان واحتلها. بدأ بوصف الطريق الذي سلكه للوصول إلى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي قام بها وجيشه ضد الأعداء ، وكيف حققوا النصر وكانوا سبب ذلك. ثم أضاف واصفاً الجيشين قبل وأثناء الالتحام ، ثم تحدث أخيراً عن دخوله الظافر إلى تلمسان وعودة ممتلكاته إلى الأرانب بعد اغتصاب بنو مارين

إعداد الدرس المسترجع في تلمسان – مناقشة بيانات النص:

س1- ماذا يعني الفعلان “طلب” و “تطوع” في الآية الأولى؟ ج- خاض حروباً كثيرة عدواناً بقوة جيشه وقدرته على السيطرة على عدوه. س 2 – ماذا تعني عبارة (حملة كارثية)؟ ج- دخلها رائدًا وأعاد مغتصبًا حقيقيًا. س4- أي بيان يدل على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشر. س5- توجد صورتان بيانيتان في البيتين السابع والتاسع فهل يمكنني الكشف عنها؟ وبين تأثيرهم على المعنى؟ ج- في البيت السابع تشابه مع ما قاله (وحزن العمل مثل أسد شائك) من الشجاعة ، وفي التاسع – استعارة لنا (والنصر كان مجازا لنا) – النصر. س6- بين إعلان الخبر في البيت السابع عشر والغرض منه؟

عند إعداد الدرس الذي أخذته تلمسان – تحديد بنية النص:

س- ما هو نمط النص؟ ما هي خصائصه؟ ج- أسلوب النص وصفي وتحليلي. س2- هل الشاعر متمني أم محدث؟ الأمراض؟
ب- يبدو أن الشاعر يقلد شكلاً وجوهرًا: للتقليد هدف وليس وسيلة لتأكيد وتعميق هويته العربية التي تنبذ كل مظاهر الخضوع.

التحضير لدرس التعافي في تلمسان – تحقق من الاتساق والاتساق:

س- ما هي الضمائر الأكثر استخداماً في النص؟ الأمراض؟ هل أحببت ذلك؟ ج- ضمائر المتحدث والجماعة ، لأن الشاعر سينتصر على نفسه وجيشه (ذهبت ، تطوعت ، أنقذنا ، حملتنا ، جئنا ، كررنا) س 2- شرح انتقاله من الضمير المفرد إلى الجمع؟ ج- التأكيد على أنه منصبه في شعبه كقائد وأمير
** هناك ذرة من الحماسة في النص ، تمليه ظروف الحرب وشخصيته ، شاعر يفتخر بمكانته وعروبتة ، كما ساعد الشاعر في تقديم أفكاره بشكل متجانس فكريًا وروحيًا.
المسلسل يتماشى مع مظهرهم منذ أن سار مع الجيش وقطعه إلى فيافي والسهل ، متحدثًا عن علامات النصر التي حملها مع جيشه التي رآها في كل الاتجاهات وفي كل مكان. وصولاً إلى وصف المعركة وأجوائها ، وانتهاءً بدخول الجيش وقائده إلى تلمسان لتتوج بالنصر.