’’هنا’’ تحضير درس الدولة العثمانية للسنة الثالثة متوسط || 2021

’’هنا’’ تحضير درس الدولة العثمانية للسنة الثالثة متوسط || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير درس الدولة العثمانية للسنة الثالثة متوسط || 2021

فى كلام نيوزتحضير درس الدولة العثمانية للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة في مادة التاريخ للسنة  الثالثة متوسط - الجيل الثاني | موقع التعليم الجزائري - Dzetude


عثمان بن ارطغرل

السلطان عثمان بن أرطغرل (السلطان عثمان بن أرطغرل) أو (عثمان الأول) بن سليمان شاه (656 هـ / 1258 م – 1326 م) مؤسس الدولة العثمانية وكذلك السلطان. السودان الأول. وشهدت السنة التي ولد فيها غزو المغول على بغداد بقيادة هولاكو وسقوط الخلافة العباسية ، وبعد وفاة والده أرطغرل كان عام 687 م. سنوات (1299-1324) تولى السلطة بدعم من الأمير علاء الدين سلجوق. منحه الأمير سلجوق كل الأراضي التي احتلها وسمح له برمي العملات المعدنية.

محمد الفاتح

هو السلطان محمد خان فاتح بن سلطان مراد الثاني ، مواليد 833 ، 1429 م ، وفاز بالمركز السابع الخليفة محمد فاتح من سلسلة السلطان العثماني. 22 سنة تولى الخليفة عام 855 هـ

أصل الدولة

دم الدولة العثمانية ودماء بلادها: كانت الإمبراطورية العثمانية تنتمي لـ قبيلة “القايي” في تركيا ، وعاشوا في آسيا الوسطى (تركياستان) ، ثم هاجروا لـ آسيا الصغرى (الأناضول) تحت ضغط المغول ، حيث عاشوا في الأمير سليمان شاه (الأمير سليمان). بعد وفاة شاه ، التقى نجله “أرطغرل” بالسلطان السلجوقي “علاء الدين” وساعده في محاربة بايزان. كافأه “علاء الدين” بمنحه أرضًا في الأناضول والسماح له بالتوسع على حساب بيزنطة.

ظهورها

ظهور الدولة العثمانية: بعد وفاة أرطغرل تولى نجله عثمان حكم الإمارة وواصل الجهاد الإسلامي ضد البيزنطيين ، وعندما انهار السلجوق تحول المكان لـ عثمان. فتح ، لذلك حصل على أرض حديثة وحرص على بناء وطنه ، وهي عمارة إسلامية أكملها أبناؤه من بعده ، ومنذ ذلك الحين تُعرف الدولة تاريخياً باسم أوتو. كان بن أرطغرل أول مؤسسي العام (1299-699 هـ). اعلن أنه انفصل عن الخلافة العباسية وأسس بلده. ”

مراحل التحول

  • المرحلة السياسية للدولة العثمانية وسلطانها الأشهر:
  • أ / مرحلة الإمارات: تولى الحكم ثلاثة أمراء أشهرهم: عثمان بن التاجيل
  • ب / مرحلة السلطنة: يحكمها خمسة سلاطين أشهرهم محمد الفاتح
  • أ / مرحلة الإرث: ومن أشهر خلفائها سليم الأول والرائع سليمان ، وانتهت عام 1924 (عام سقوط الدولة العثمانية) الخليفة عبد المجيد الثاني.

فتح الدولة العثمانية



أ / فتح القسطنطينية: كانت القسطنطينية أحد أهداف السلطان العثماني وموقعًا استراتيجيًا مهمًا ، لأنه لم يستطع بايزيد ولا مراد آل ثاني بن بايزيد غزوها.
بعد وصول محمد الفاتح بن مراد الثاني لـ السلطة ، استولى على القسطنطينية كهدف رئيسي له وحاصرها لمدة شهرين تقريبًا ، بدءًا من عام 1453. في المدة من 6 لـ 29 مايو 1453 ، سقط حصنها في أيدي المسلمين في الدولة العثمانية ، أطلق عليها اسم “إسلام أباد” وأصبحت عاصمة الدولة العثمانية.

نتائج الفتح

نتائج فتح القسطنطينية:
توسع الإسلام في أوروبا
– زيادة قوة الدولة العثمانية
– سلاح جديد يدخل ساحة معركة “المدفعية”
كان دخول أوروبا في عصر النهضة رداً على توسع الإسلام