’’هنا’’ تحضير درس تاثير العوامل الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية ونشاطها || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير درس تاثير العوامل الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية ونشاطها || 2021

فى كلام نيوزتحضير درس تاثير العوامل الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية ونشاطها

الدرس 7 تأثير العوامل الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية ونشاطها -  YouTube

العوامل الفيزيوكيميائية

مجموع العوامل الطبيعية والمناخية مشتملة على الحرارة والرطوبة والضوء والرياح إضافة إلى عوامل فيزيوكيميائية كنوعية التربة بالوسط الطبيعي المدروس مكوناتها ودرجة حموضتها. تؤثر العوامل غير الحية للوسط الطبيعي في انتشار وتوزع الكائنات الحية بهذا الوسط.

تنقسم العناصر غير الحية إلى ثلاث فئات هي

العوامل الفيزيائية والمناخية

وهي الهواء، والماء، والتربة، وأشعة الشمس، والأمطار، ودرجة الحرارة، والرطوبة، وتركيب التربة، والظروف الجيومورفولوجية (Geomorphic conditions)، وذلك كما يلي:

ضوء الشمس

فضوء الشمس ضروري لعملية البناء الضوئي، وله تأثير كبير على نمو وتطور الحياة. الماء: الماء إكسير الحياة، وقد تختلف كمية الماء التي يحتاجها كل كائن حي، إلا أن جميع الكائنات الحية لا يمكنها البقاء بدون الماء.

الهواء

يلعب الهواء دوراً مهما في كل نظام بيئي من خلال أمور متعددة؛ فهو يؤثر على درجات الحرارة الملموسة من خلال عمليات التبخر والحمل الحراري، كما يساهم في تحديد شكل نمو النباتات من خلال تأثيره على تآكل التربة أو تراكمها، وعلى معدل التمثيل الضوئي، كما يشمل الهواء غازات مهمة مثل الأكسجين، وهو من الأساسيات الضرورية للكائنات الحية، حيث تستخدمه في عملية التنفس الخلوي، للحصول على الطاقة من الطعام

درجة الحرارة

تحدد درجة الحرارة قدرة الكائنات الحية على العيش في منطقة ما، وصعوبة عيشها في غيرها؛ فكل كائن حي يمكنه العيش ضمن نطاق معيّن من درجات الحرارة.