’’هنا’’ تحضير درس في مدح الهاشميين اولى ثانوي اداب || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير درس في مدح الهاشميين اولى ثانوي اداب || 2021

فى كلام نيوز تحضير درس في مدح الهاشميين اولى ثانوي اداب

الكفـاءة المقيسة  المراحل
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس
المضــــامين
      المعرفـــة   معرفـــــة المعطيات الخاصـــة              أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــصولد الكميت بن زيد الأسدي سنة680م . وهو شاعر،وفارس ، من أهل الكوفة (معنى الكوفة : الرملة المستديرة). اشتهر في العصر الأموي. كان عالما بآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها. وكان كثير المدح لبني هاشم آل البيت وعُرف بشاعر بني هاشم السياسي الذي يدافع عنهم .  وهو أوَّل من سَنَّ السجـال السياسي أو ما يُسمى بالبوليمك. وأوَّل من اتخذ الحِجَاجَ الشعري وسيلة لذلك. وهو أحد أصحاب الملحمات إلى جانب الفرزدق وجرير والراعي و ذي الرمة والطرماح .  توفي سنة 744 م عن عمر يناهز 64  سنة. ترك ديوا ن”الهاشميات”. ومن حكمه :   ألا لا أرى الأيام يُقْضَى عجيبُها    بِطولٍ ولا الأحداثُ تفنى خطُوبُهَا   ولمْ أَرَ قول المرْءِ إلا كنبلــه     ِبهِ ولــهُ محـرُومُـها ومُصِيبُها   و ما غُبْنُ الأَقْوام مثْلَ عقولِهِمْ     و لا مثلها كسْبا أفـادَ كُسُوبُـها
اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة    أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــويالبيض=النساء الحسنوات. الرسم=آثار الديار، الأطلال.البنان= الظفْرُ، طرف الإصبع.النُّهَى=العقل.الرهط=القوم،الجماعة،القبيلة. الكنف=الظل،الجانب.عطفاه=جانباه،طرفاه.بكيل،أرحب=هما حيَّان من أحياء همذان.الخِباء المطنب=البيت المشدود بالأَحبال.
      الفهـــــــم   يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر              أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص– لمن طرب الشاعر؟  * لأهل الفضائل والنهى بني هاشم . – وعمن أعرض ؟  *  عن النساء ، وعن اللعب . – لمَ ذُكِرَ المُُعْرَضِِ عنه هنا؟ *تعريضا بالخصوم لتغزُّلهم بالنساء. – في أي مرحلة من مراحل عمره نظم قصيدته ؟ *  في كبره . – عن أية دار و رسم أعـلن رغبته عنه ؟  * عن ديار النساء المتغزَّلِ بهم في مطالع القصائد. – ما المقصود بالبنان المخضب ؟ * هن النساء . – بم وصف الشاعر بني هاشم ؟ * وصفهم  بخير بني آدم وحواء ، وبالطهر. – ما العواطف التي تجمعه بهم؟. * تقربه إلى الله بحبهم،والرضى لهم والغضب من أجلهم ،  تواضعه ،ومودَّته لهم. – ماذا يفيد الاستفهام في البيت 7 ؟  * غرضه التوبيخ والتأنيب. – ماذا عاب عليه الخصوم؟ *عابوا عليه حبَّهُ الهاشميين. – بمَ أجابهم؟ * أجابهم بهجائهم ورميهم بالغفلة والضلال.         – أين يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه؟     * يعيبونني من خِبِّهم وضلالهم بـ 8  . ويرون سفاها بـ 9 .
– ما الفرق بين”واجب” و”أوجب” ؟ تعلقت الأولى كاسم فاعل بالاستقبال ، والثانية كاسم تفضيل بالوجوب والتحيين أي الآن.        والمعنى مُنْهَى في الثانية. – لمَ ذكر الشاعر الحيين” بكيل” و”أرحب”؟. وما المقصود من هذا التخصيص؟ * ذكرهما لبعدهما عن آل هاشم باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم  لم يترك أولادا يرثونه. والمقصود منه أن آل هاشم أولى بحب الشاعر من غيرهم الذين يريدون السلطة بإبعاد الهاشميين أصحاب الحق الأول فيها. – بمَ أثبت الشاعر الخلافة للهاشميين ؟  وما تقديرك لأوجه هذا الإثبات؟ * بأن ذوي القربى أولى بالخلافة من غيرهم،وأنهم أهل المكارم التي أعلت قريشا. وتقديري هو أن إثبات الشاعر في محله باعتبارآل هاشم أولى بالخلافة لأنهم الأقرب من رسول الله- في هديه و دعواه ورسالته الخالدة. –

التلخيص : 

لـم يطـرب الشاعــر كخصومــه بالتغـزل بالنســاء واللعب ، وإنما يتغنى بحبه لآل البيت من الهاشميين الذيـن بحبهم يتقرب من الله ليـرد على خصومـه وخصومهم الذيـن أعابوا عليه تعصبه لهم بالتعرض لهم و محاججتهم بإبراز أحقية الهاشميين في الخلافة وابتعادهم عنها. ولأن الهاشميين هم عز العرب وقريش كلها.