’’هنا’’ تحضير نص أخلاق صديق || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير نص أخلاق صديق || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص أخلاق صديق

نتيجة بحث الصور عن تحضير نص أخلاق صديق

هدف النص تعليم الخلق الحسن فى المجتمع

 ( نشاط القراءة المشروحة ) أخلاق صديق أقرأ نصِّي كتاب التلميذ : ص 82 . الثانية متوسط ابن المقفع .ضمن، نصوص من الثراث لأبي الحسن الندوي ص: 75 – 76 .
المهمات :-

يتعرف على موضوع النص .- يدرك أثر الأخلاق في حياة الإنسان.- ينصت ويصغي باهتمام 
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : قال صلى الله عليه وسلم: ” إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا ”  رواه الترمذي


القراءة البصرية الصامتة للنص : مناقشة :– ما النمط الذي استخدمه الكاتب في بداية النص؟ – سردي.- ما الأمر الذي جعل هذا الصديق يعظم في نظر الكاتب ؟  ضبط حياة الإنسان في الطريق المستقيم. – أعد قراءة العبارة ( فلا يشتهي ما لا يجد، ولا يكثر إذا وجد) ، وحلل معناها؟. …- ما الفرق في الاستعمال بين: ( ضعيفا ومستضعفا ) ؟ . …- لماذا وظفها الكاتب؟. – لماذا ركز الكاتب على الصفات المعنوية أكثر من المادية – الحسية – ؟ – هل هذا الكمال الذي يهدف إليه الكاتب مستحيل؟ ما الذي يدل على ذلك من النص؟.- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟

الفكرة العامة : الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .

قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني . قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).مناقشة :تقسيم النص إلى فقرات .

الفقرة الأولى ]   كان لي  …مصيبة

على من يتحدث الكاتب في النص  ؟ أخيه. – كيف كان في نظره  ؟ من أعظم الناس .- ما الذي جعله عظيما في عينيه  ؟ استصغاره للدنيا .- قال الكاتب: ‘ كان خارجا من سلطان بطنه ‘ ، ما الذي قصده من ذلك؟ لا يتحكم بطنه فيه ، بل هو المتحكم فيها.- ما الصورة البيانية فيها ؟ كناية  .- هل ينطبق ذلك على لسانه ؟ نعم.- هل للجهالة نصيب في نفسه ؟ لا .- إذا ألمت به مصيبة، أترى أنه يستسلم عندها؟ لا، بل لا يستكين

.أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :خارجا من سلطان بطنه :  لا تتملكه بطنه.يماري :  ينافق في الكلام.يبطر :  يتكبر.يستكين: يخضع ويستسلم.

الفكرة الجزئية الأولى

ذكر الكاتب للصفات التي أعجب بها في أخيه.الفقرة الثانية ]   وكان أكثر…وقوته [- كيف كانت حياته  ؟ تمر وهو يغلب الصمت فيها. – كيف كان كلامه  ؟ معجزا ومفحما .- رآه الناس بغير حقيقته، هل كان مثلما رأوه ؟ – لا.- إذا ألم أمر، كيف يظهر ؟ كالليث.- لم استعمل الكاتب لفظة الليث ؟ لأنه يقدم ولا يحجم، هكذا أراد الكاتب .- هل ترى أنه يكثر الجدال؟ لا.- متى يقدم حججه؟ عندما يرى قاضيا فهما وشهودا عدلا.-

هل كان يكثر الشكوى واللوم؟ لا.- ما غرض الكاتب من استعمال النفي لذكر الصفات السيئة؟ لينفيها عن أخيه

.أثري لغتي ( المعجم والدلالة)

بزَّ :  أفحم.الليث :  الأسد.مراء :  جدال.يدلي : يقدم.يتبرم : يتضجر.ستسخط : يكثر الشكوى

.الفكرة الجزئية الثانية :

إشارة الكاتب للصفات الحسنة التي تمثلت في شخص أخيه   .الفقرة الثالثة ] 

 فعليك…الجميع [– بم ختم الكاتب النص  ؟ بنصيحة. – فيم تمثلت؟ تمثلت بتجسيد هذه الأخلاق في حياتنا .- ما قصد الكاتب بقوله: ( إن أطلقتها )  ؟ – ان استطعت القيام بها.- وهل يمكن للإنسان أن تتمثل فيه كل الخصال الحميدة والحسنة ؟ لا.- لم؟ لأن الكمال لله.