’’هنا’’ تحضير نص الى المغرد السجين || 2021


’’هنا’’ تحضير نص الى المغرد السجين || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص الى المغرد السجين

شرح وتحضير نص الى المغرد السجين – موسوعة نت

إلى المغرد السجين

الشاعرة: فدوى طرقان؛ شاعرة فلسطينية ولدت 1914م بمدينة نابلس. عايشت مختلف الأحاث التي عايشتها فلسطين الجريحة من احتلال وتشريد وجرح ونفي وتهجير

، مما جعل شعرها تعبيرا صادقا عن مأساة الشعب الفلسطيني. من دواوينها الشعرية: “وحدي مع الأيام”، “الليل والفرسان”. توفيت عام 2004م.

ملاحظة النص

1- بما يوحي إليك هذا العنوان “إلى المغرد السجين” ؟إلى المغرد السجين عنوان يوحي بين طياته معاني كبيلاة لعل من اهمها الحرية رغم القيود

.2- اقرأ المقطع الشعري الثاني والأخير وبين علاقتهما بعنوان النص.إن العلاقة القائمة بين هذين البيتين وعنوان القصيدة هي علاقة ترابط لكون كلهم يدعون الى الحرية رغو الحواجز.

3- اقرأ المؤشرات الآتية وافترض موضوع النص: هدية إلى الصديق الشاعر كمال ناصر في محنته – با طائري السجين فاصدح لنا – من خلف الجدران الدجى والعذاب – المجد للنور، فلا تبتئس

– النصر للحرية الرائعة.من المشيرات الدلالية لربما موضوع النص سيتحدث عن أهمية قيمة الحرية في الحياة والايمان بها وبتحقيقها رغم كل القيود والحواجر واليعي دائما لمجدها.

الفهم

1- لمن تهدي الشاعرة قصيدتها ؟تقوم الشاعرة باهداء قصيدتها لطائرها.

2- كيف تستقبل الشاعرة شدو صديقها ؟تستقبل الشاعر شدو صديقها بفرح.

3- ما نوع المحنة التي يمر منها صديق الشاعرة ؟تتجلى المحنة التي يمر منها صديق الشاعرة في كونه محجوز خلف القضبان

.4- ما الذي تقصده الشاعرة بانطباق الليل من حولنا ؟انطباق الليل من حولنا تقصد به الشاعر كثرة الظلام وغياب النور

.5- لماذا تحثه على الغناء ؟تحث الشاعرة صديقها على الغناء لانه بغنائه يذكرها بذكريات الماضي الجميلة.

6- بما يذكرها شعر صديقها في المقطع الثالث ؟في المقطع الثالث ذكر الشاعرة شدو صديقها ايام كاموا يجلسون تحت ظل الياسمين ويستمتعون بغناءه حتا يحل الظلام لتحل النجوم.

7- ما العوائق التي تمنع صديق الشاعرة من الشدو والغناء ؟تتجلى العوائق التي تمنع صديق الشاعرة من الغناء والشدو في القيود والظلام

.8- بم تقوي الشاعرة عزيمة صديقها الأسير ؟تقوم الشاعرة بتقوية عزيمة صديقها الاسير بانه حتى لو طال الزمان فإن الحرية سينالها يوما.

تحليل

1- حدد الموضوع المحوري للنص.يتجلى الموضوع المحوري للنص في إبراز أهمية قيمة الحرية .2- يتداخل في القصيدة الحديث عن زمنين متناقضين، الماضي والحاضر. استخرج ما يدل عليهما وفيما يتناقضان.ما يدل على الحاضر: قضبان – تحجب – الليل – القيد – الظلام –
ما يدل على الماضي: الياسمين – النجوم – طلق الجناح – الزهو– يتناقض زمن الحاضر والماضي حسب الشاعر في كون اثناء الماضي كان كل من الشاعرة وصديقها الاسير يتمتعان بالحرية التي فقداها في الحاضر.3- استخرج من النص الألفاظ الدالة على الحرية والأسر مستيعنا بالجدول الآتي بعد نقله إلى دفترك.

الألفاظ الدالة على الحريةالألفاظ الدالة على الأسر
ظلة الياسمين
شعر المنى والزهو والعنفوان
اخضرار المروج
هدير الرياح
شموخ الجبال
الليل
الظلام
القيد
السجين
قضبان الحديد
العذاب

4- استخرج من النص العبارات الدالة على معاني المقاومة والتفاؤل والأمان.
من العبارات الدالة على معاني المقاومة والتفالؤل والامل نجد مايلي:مازال يمتد مشع الضياء – الافق مازال غني المنى – المجد للنور – لا تبتئس – النصر للحرية.

5- وظفت الشاعرة بعض مظاهر الطبيعة لتقرب بها واقع الإنسان الفلسطيني ومعاناته. اجردها من النص وبين دلالاتها.

8- استغلت الشاعرة عبارات في غير معناها الحقيقي، استخرجها من النص.
من العبارات التي استخدمتها الشاعرة في غير معناها الحققيقي نجد: حبيب الصدى – رحب الفضاء – انطباق الليل – طواه الزمان – تحضننا.

التركيب:

حاولت الشاعرة من خلال ابياتها الشعرية هده على تمثيل روعة قيمة الحرية في انبل مشاهدها حيث تعمل على استحضار قصة صديقها الاسير وصموده ومقوامتها لاغه القيود والظلام ولتضفي لابياتها رونقا اضافتا مظاهر طبيعيه استحصرت فيها ولو بشكل غير مباشر الواقع الفلسطيني ودلك بغية ان تحفز صديقها عل عدم الاستسلام.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.