’’هنا’’ تحضير نص حفظت ما لم تحفظ || 2021


’’هنا’’ تحضير نص حفظت ما لم تحفظ || 2021

Rate this post - التقييم

فى كلام نيوز تحضير نص حفظت ما لم تحفظ

تحضير نص حفظت ما لم تحفظ

➀ التمهيد

✔ الرسالة لون من ألوان النثر الجميل الذي يعد ندا للشعر وكفؤا له وللرسالة الفنية بناء خاص وشكل معروف، وسمات معينة هي بمثابة الأركان الأساسية التي تبنى عليها فعلى مستوى البناء تتجزأ الرسالة إلى ثلاثة أقسام هي: البداية (الصدر)، والمتن (الموضوع)، ثم الخاتمة والرسالة تقصر وتطول دون أن يؤثر ذلك على بنائها الفني وتنقسم الرسائل إلى نوعين:
– رسائل إخوانية، وتتعلق بالمراسلات الجارية بين مختلف فئات المجتمع، وتدور مواضيعها حول: العتاب، والاستعطاف، والشكر، والتهنئة، وغيرها.
– رسائل ديوانية، وهي التي تدور في فلك السلاطين والولاة والعمال، وتتناول، فضلا عن المواضيع السابقة، كل ما له علاقة بالسياسة وشؤون الحكم.


✔ قراءة في الشخصية والإنتاج

هو عمرو بن العاص بن وائل السهمي القرشي، أبو عبد الله، فاتح مصر، واحد عظماء العرب أسلم في هدنة الحديبية، و ولاه النبي صلى الله عليه وسلم إمرة جيش “ذات السلاسل”. ولاه عمر رضي الله عنه على فلسطين، ثم مصر فافتتحها وتوفي بالقاهرة في عهد معاوية سنة 43ه–.


➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية:-

العنوان: جاء العنوان جملة فعلية، تحيل على أن هناك طرفين متخاطبين. طرف مرسل (حفظت) لهذا الخطاب. وطرف مستقبل تلقى الخطاب. والملفت للنظر هو أن هذا الخطاب جاء نتيجة رد فعل من لدن المرسل.
– الفرضية: من خلال عنوان النص، وبدايته، ونهايته، ومصدره، نفترض أن يكون النص نصا حجاجيا يندرج ضمن أدب الترسل. وربما سيفند فيه المرسل التهم التي وجهت له من طرف عمر الفاروق رضي الله عنه.


➂ فهم النص

✔ القاموس المساعد:
– الخراج: ما يخرج من غلة الأرض (أي من خراج مصر).
– عتوهم: استكبروا وجاوزا الحد.
– الدَّرَّ: اللبن ويعني أيضا الخير والعطاء.
– أنبت: نشأ وربا.
– عرَّضت: (عرض بفلان؛ قال فيه ما يعيبه).
– تربت: وضع عليه التراب. (والمعنى وصمتني بالمعايب و المثالب).
– المفظعات: اشتدت شناعته.
– المقذعات: رماه بالفحش وسوء القول.
– رصين: محكم، متين، متعقل، رزين.
– شينا: القبح والعيب.
– الاجتراء: التطاول والإقدام.
– عرضا: مغنما سهل المأخذ.


➃ تحليل النص

➀ بناء الرسالة:يقوم النص الذي بين أيدينا، كغيره من فنون القول، على ثلاثة مكونات أساسية، وهي:
– البداية (الصدر): وخصها المرسل بالبسملة، ثم ذكر اسم المرسل واسم المرسل إليه، والحمدلة، وإلقاء السلام.


– المتن (الموضوع)

وفيه يبسط الكاتب (المرسل) قضيته الأساسية ويدافع عنها اعتمادا على حجج متنوعة. وبالتمعن في النص، نجد أن متنها هو: عرض التهم التي اتهمه بها عمر بن الخطاب، وتفنيدها معتمدا على أدلة عقلية وأخرى تاريخية.


– الخاتمه

ويشترط فيها أن تكون ذات صلة بالموضوع، غير أنها تحتوي على عنصر آخر يعرف بالقفلة، وقد تكون آية قرآنية أو حديثا نبويا أو بيتا شعريا أو مثلا. غير أن بعضهم يجعل قفل خاتمة رسالته لفظة “المشيئة” (إن شاء الله)، أو الدعاء، أو السلام، وهو قفل رسالة عمرو بن العاص.
.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.