’’هنا’’ تحضير نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي || 2020

فى كلام نيوز درس : تحضير نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي

أكتشف معطيات النص 

تحضير نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي اداب


ـ في الفقرة الأولى تحدث الكاتب عن عالم القمر . اذكر النواحي التي تناولها .ـ لدورة القمر وحركته أهمية في التقاويم وضبطها , بين حاجة المسلمين إلى ذلك .ـ لم يقتصر تأثير القمر وفعله على حركة البحر من مد وجزر وفعله في سائر الكائنات الأرضية بل امتد تأثيره إلى الإنسان والحيوان . استخرج من نواحي التأثير


 أناقش معطيات النص


ـ لا شك أن النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . في حال دعمك أو نقضك لهذا الحكم النقدي قدم أدلة وبراهين وأمثلة .ـ يعالج الكاتب الخرافات معالجة ساذجة , لا يعمل فيها النظر الثاقب, ولا يلجأ إلى الشك في الروايات , ولا يتبع أسلوب التحقيق , لأنه رجل جمع , تهمه المعلومات أكثر مما يهمه النظر في حقيقة تلك المعلومات .ـ تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن عالم القمر معرفا إياه , ذاكرا مكانه ومميزاته ولونه ومدة بقائه فكل برج , ثم مدة قطعه لجميع الفلك . يقوم القمر بدورة كاملة حول الأرض مرة واحدة كل 4 أسابيع تقريباً، وللقمر أهمية كبيرة في الإسلام و حيث يستخدم في التقويم الهجري .

أحدد بناء النص


ـ ما الدلالة الفكرية لكلمة ” زعموا ” الواردة في النص ؟ـ ماذا تفيد صيغة ” والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد “ـ ما نوع اللغة التي اعتمدها الكاتب لإيصال معلوماته؟ هات أمثلة من النص .ـ بم تفسر قلة الأساليب الإنشائية في هذا النص ؟وهل يعد ذلك دليلا على نمطه ؟ وضح .ـ اعتمد الكاتب على النقل ” المرويات ” ولم يعتمد التجربة كمصدر من مصادر المعرفة . هل كان ذلك قصورا أ تقصيرا ؟ لماذا؟


أتفحص الاتساق والانسجام في النص


ـ تبين من النص معاني حرف الجر( الباء ) وفائدته في اتساق النص .ـ استخرج من النص التضاد ( الطباق ) ثم اذكر وظيفتهما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)في ترابط معاني النص ـ استخلص خصائص النص العلمية مع التمثيلبين مدى التسلسل في عرض أفكار النص , والمعيار الذي اعتمده الكاتب في ترتيب الفقرات .ـ يبدو من خلال النص أن أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد , ما السر في ذلك ؟


أجمل القول في تقدير النص

قال أحد الدارسين : لا شك أن عمل القزويني شريف الغاية , حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية , يفيد ويفكه, ولكنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه .ما سبب ذلك ؟ـ حدد مميزات أسلوب القزويني من خلال النص ـ الدلالة الفكرية لكلمة ” زعموا ” هي الظن أي عدم القطع والفصل واليقين ـ تفيد صيغة ” والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد ” أن الذين يمرضون في نهاية الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أضعف .ويقبل هذه العبارة , قوله : زعموا أن الذين يمرضون في أول الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أقوى .