’’هنا’’ تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة 3 متوسط || 2021


’’هنا’’ تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة 3 متوسط || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة 3 متوسط

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط وفق الكتاب المدرسي الجديد الجيل الثاني - مدونة حلمنا العربي

 كتاب التلميذ : ص 152

 المهمات :– يتعرف على موضوع النص .- يدرك سبب الهجرة .- ينصت ويصغي باهتمام .- يعرف النمط الموظف في النص  . – يستنبط الصور البيانية الموظفة في النص.- يستنبط المحسن البديعي من النص ( الطباق السلب).

الوضعية المطلوب مناقشتها

الهجرة فى التعريف اللغوى

هي انتقال الفرد والجماعة من مكان إلى آخر بقصد ، وقد تكون داخلية أو خارجية ولكل نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه. 
القراءة البصرية الصامتة للنص :

 مناقشة :

الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.- الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة  .- فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات   ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.- حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص  ؟ هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان .- ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص ؟ خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :” لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية”.- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟

الفكرة العامة

ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات وكيف تعددت مقاصدها .

قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني . قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).مناقشة :تقسيم النص إلى فقرات .

الفقرة الأولى  الهجرة  …والمعتقدات

بم وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية. – ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن  ؟ قوانين طبيعية .- هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا بل قديم قدمه.- أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا بل كل المخلوقات.- لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.- هل للهجرة قانون؟ نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.- وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟ على حسب الحالة التي هو فيها.- أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .- هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.- في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا .

أثري لغتي ( المعجم والدلالة)

سنن :  قوانين.ناموس وجودي :  قانون ثابت.البدو : سكان البادية.تضِن : تشح.قرير : مسرور.صيرورة : دوام

.الفكرة الجزئية الأولى : القانون الكوني للهجرة وذكر الكاتب لأنواعها عند مختلف الأجناس .الفقرة الثانية ]   وفي سيرة…آمن

[– هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء  ؟ نعم. – ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر .- ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم  .- إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. – ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير   ؟ الهجرة النبوية .- كيف وصف الكاتب الهجرة   ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب…أ

ثري لغتي ( المعجم والدلالة) :

زاخرة :  مليئة.الاضطهاد :   الظلم.بطشه : ظلمه.الفكرة الجزئية الثانية :وصف الكاتب الهجرة ، وذكره لخصائص هجرة الأنبياء والصالحين.

القيمة التربوية

تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.أقوم مكتسباتي : بماذا تميزت هجرة الأنبياء والصالحين عن باقي أنواع الهجرات الأخرى ؟ وضح بأمثلة من عندك .
 أوظف تعلماتي : إليك العبارة ” حيث ينام قرير العين”. ما المقصود بهذه العبارة ؟- عبر عنها تعبيرا حقيقيا. ثم وازن بين العبارتين.