’’هنا’’ تحضير نص عبقرية الخط العربي || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير نص عبقرية الخط العربي || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص عبقرية الخط العربي

عبقرية الخط العربي - YouTube

عبقرية الخط العربي

درس في مادة اللغة العربية، مكون النصوص القرائية، وحدة المجال الفني الثقافي، حول النص القرائي “عبقرية الخط العربي”، لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – صاحب النص:

بطاقة التعريف بالكاتب حسن السائح:

مراحل من حياتهأعماله
ولد سنة سنة 1930 بالرباطحصل على دبلوم الدراسات العليا في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1965.عمل مدرسا بالتعليم الثانوي ثم رئيسا لمصلحة التعليم الأصلي فمفتشا.يشتغل حاليا بالتعليم العالي.التربية الدينية.دفاعا عن الثقافة المغربية.نظرات في القصة والمسرحية في الأدب المغربي.تاج المفرق في تحلية علماء المشرق.الحضارة الإسلامية في المغرب.

ب – مصدر النص:

النص مقتطف مجلة «دعوة الحق»، يطرح أبعادا حضارية وتاريخية..

ج – مجال النص:

النص ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.

د – نوعية النص:

مقالة تفسيرية ذات بعد فني وثقافي.

هـ – العنوان (عبقرية الخط العربي):

  • تركيبيا: يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون مركبين اثنين: الأول إضافي (عبقرية الخط)، والثاني وصفي (الخط العربي).
  • معجميا: ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
  • دلاليا: تدل العبقرية على قوة الخلق والإبداع عند الفنان، وإضافة العبقرية إلى الخط العربي يدل على قوة هذا الخط وتميزه بمزايا فنية إبداعية.

و – بداية النص ونهايته:

نلاحظ تكرار جزء من العنوان في بداية النص (الخط العربي)، وبيان مكانة الخط العربي بين الفنون الزخرفية.

ز – الصورة المرفقة:

تمثل الصورتان المرفقتان بالنص نموذجين للخط العربي المعتمد في كتابة الآيات القرآنية، وتدل خلفية الصورة الأولى على أصالة هذا الخط الذي ارتبط بتدوين القرآن الكريم ثم تطور ليتخذ أشكالا أخرى، منها النموذج الذي تجسده الصورة الثانية.

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، ربما سيتحدث النص عن تاريخ الخط العربي، والمراحل التي قطعها، والأنواع التي يتفرع إليها.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • عبقرية: تنوع وقوة الإبداع.
  • زخرف الشيء: جمله وزينه.
  • تجريدية: تصور فكرة الفنان أو شعوره تصويرا لا يعتمد على محاكاة لموضوع معين.
  • المتضامة: المتجمعة والمتكاثفة.
  • من نافلة القول: مما لا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام.
  • أخاذ: ساحر وجذاب يأخذ العقل.

2 – الفكرة المحورية للنص:

يتحدث النص عن عبقرية الخط العربي وخصائصه الفنية التي تميزه عن باقي الخطوط والفنون الأخرى مما جعله يتبوأ مكانة مرموقة داخل وخارج العالم العربي.