’’هنا’’ تحضير نص محمد الرئيس للسنة الاولى ثانوي علمي || 2020

’’هنا’’ تحضير نص محمد الرئيس للسنة الاولى ثانوي علمي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير نص محمد الرئيس للسنة الاولى ثانوي علمي || 2020

فى كلام نيوز تحضير نص محمد الرئيس للسنة الاولى ثانوي علمي

الرسول عليه الصلاة والسلام

تفسير حلم رؤية المصطفى محمد الرسول النبي في المنام ابن سيرين

 هو سيدنا مُحَمَّد بنِ عَبد الله بنِ عَبدِ المُطَّلِب هو رسول الله إلى الإنس والجن نؤمن به نحن المُسلمون؛ أُرسِل ليعيدنا إلى توحيد الله الواحد الاحد وعبادته وأن لا نشرك بالله شيئا، وهو خاتم الأنبياء والمُرسَلين، وأُرسِل للنَّاس كافَّة، وهو أشرف الخلق وسيّد البشر عليه الصلاة والسلام.

العقاد

عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر.

معطيات النص

تحضير نص محمد الرئيس للسنة الاولى ثانوي علمي

1- السلوك الذي اختاره عليه الصلاة و السلام في رئاسة مرؤوسيه هو انه الصديق الاكبر المحب و المشاور لاصحابه
2- انواع الحكم التي ذكرها الكاتب هي سلطان الدنيا و سلطان الاخرة و سلطان المهابة و الكفاءة
3-الاسس التي بنى عليها الرسول ص رئاسته هي الشورى و عدم التميز عن الرعية4- و هذا ما يجسده الكاتب من خلال حادثة اصلاح الشاة مع اصحابه و حفر الخندق و ان الرسول ص لم يكن انسانا متميزا بحكم نبوته عن غيره من الناس فكان يحكم بالظاهر و يترك الباطن لضمائر اصحابها

شرح العبارة

-شرح العبارة:: هنا ابتعد الرسول ص من التدخل في شان هذين المتخاصمين لانه لم يكن شاهد و انما يسمع لارائهم و ما ادراه من يكون الصادق فهناك شخص يحسن الكلام حتى تحسبه صادق و ربما هو كاذب و الاخر لايحسن تبرات نفسه و هو صادق

التعرف على صاحب النص

في مدينة أسوان بصعيد مصر، وُلِدَ عباس محمود العقاد في 1889 ونشأ في أسرة كريمة، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة وهو في الرابعة عشرة من عمره. ولم يكمل العقاد بل عمل موظفًا في الحكومة توفي أبوه، فانتقل إلى القاهرة واستقر بها. عمل في جريدة الدستور اليومية وكتب العقاد عشرات الكتب في موضوعات مختلفة، فكتب في الأدب والتاريخ والاجتماع مثل: مطالعات في الكتب والحياة، ومراجعات في الأدب والفنون ، وساعات بين الكتب.

و في الدراسات النقدية مؤلفات كثيرة، أشهرها كتاب “الديوان في النقد والأدب” بالاشتراك مع المازني، وأصبح اسم الكتاب عنوانًا على مدرسة شعرية عُرفت بمدرسة الديوان، وكتاب “ابن الرومي حياته من شعره ، ورجعة أبي العلاء، وأبو نواس … تجاوزت مؤلفات العقاد الإسلامية أربعين كتابًا، ، فتناول أعلام الإسلام في كتب ذائعة، عرف كثير منها باسم العبقريات، استهلها بعبقرية محمد، ثم عبقرية الصديق، وعبقرية عمر، وعبقرية علي، وعبقرية خالد، وداعي السماء بلال، وذو النورين عثمان، والصديقة بنت الصديق، وأبو الشهداء وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، وفاطمة الزهراء والفاطميون. لقي الله 1964م

أكتشف معطيات النص

  • اختار الصداقة فهو الصديق الأكبر لأصحابه.
  • الحكم بسلطان الدنيا: كان بقدوره ان يعيش في رغد الملوك والأمراء/سلطان الآخرة : فهو نبي الأمة القريب من الله المنزه عن الزلل/الكفاءة والمهابة:هو الصادق الأمين المخلص في عمله صاحب الأصل الشريف.
  • الشورى / وحب أصحابه له / وعدم رفع شأنه الكريم عن شأن أصحابه له مالهم وعليه ما عليهم
  • التواضع وعدم الترفع على أصحابه
  • الحديث فيه مَسَائِلُ: فيه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَعْلَمُ الغيْبَ وَالأمورَ الباطنةَ إلَّا بتعليمِ اللهِ له، ونبَّهَ عَلَى ذلكَ بقولِهِ :[إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ]/ أنَّهُ يجوزُ عليه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أمورِ الأحكامِ، ما يجوزُ عَلَى غيرِهِ . فإنَّهُ إنَّما يَحْكُمُ بينَ الناسِ بالظاهرِ، وَاللهُ يتولَّى السرائرَ، فَهُوَ يَحْكُمُ بالبيِّنَةِ وَاليمينِ ونحوِ ذلكَ من أحكامِ الظاهِرِ، مَعَ إمكانِ كونِهِ فِي الباطنِ خلافَ ذلكَ …
  • فإنَّهُ إذا كَانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ يظنُّ غيرَ الصوابِ لقُوَّةِ حُجَّةِ الخصمِ فَيَحْكُمُ لهُ، فإنَّ غيرَهُ من بابِ أَوْلَى وَأَحْرَى قولُهُ : [فليحملْها أَوْ ليذرْها] فيه تهديدٌ شديدٌ ووعيدٌ أكيدٌ عَلَى منْ أَخَذَ أموالَ الناسِ بالدعاوي الكاذبةِ وَالحِيَلِ المحرَّمَةِ، فهَذَا التعبيرُ شبيهٌ بقولِهِ تعالى : (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ) .


الحرية في التفكير

قال النووي في (الأذكار): الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه فمعفو عنه باتفاق العلماء؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه ولا طريق له إلى الانفكاك عنه. وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل. قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر. قالوا: وسواء كان ذلك الخاطر غيبة أو كفرا أو غيره، فمن خطر له الكفر مجرد خطران من غير تعمد لتحصيله ثم صرفه في الحال فليس بكافر ولا شيء عليه.
** قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه فهو موضوع عنده ‏ ‏إن رحمتي تغلب غضبي ‏”