’’هنا’’ تحضير نص من مظاهر التجديد والتقليد في الشعر || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحضير نص من مظاهر التجديد والتقليد في الشعر || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص من مظاهر التجديد والتقليد في الشعر

مظاهر التجديد في الشعر العباسي - موضوع

تحضير نص من مظاهر التجديد و التقليد في الشعر السنة 2 ثانوي 


التعريف بالكاتب  


شوقي ضيف ناقد مصري ولد بدمياط سنة 1910م تلقى علومه الأولى بالأزهر حائز على دكتوراه في الآداب يعمل أستاذا بكلية الآداب بالقاهرة ومستشارا لدار المعارف وعضوا بالمجمع اللغوي والمجلس الأعلى للشورى الإسلامية . تربى في أحضان أسرة متدينة فأبوه كان معلما للقران . من مؤلفاته : الفن ومذاهبه في النثر العربي .- في تاريخ الأدب العربي من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي . – البلاغة تطور وتاريخ .- المدارس النحوية .- معي – الفكاهة في مصر . 

الافكار الاساسية


– الأغراض الشعرية القديمة وبعض سماتها- تأثير الحياة الجديدة على الأغراض الشعرية.- التغيرات التي طرأت على الوصف والفخر والحماسة . – تأثير الحركة العلمية والترجمة على أفكار الشعراء وألفاظهم . – التجديد في مقدمات القصائد وفي أوزانها. – الحفاظ على خصوصية الشعر العربي .

معطيات النص


– الأغراض الشعرية التي عرفها العرب منذ القديم هي : الفخر – الهجاء – المدح – الرثاء – الوصف – الغزل – و النقائض .- الظروف الجديدة التي ميّزت دولة بني العباس هي : تفتّحهم على الحضارات الأجنبية و النهل منها . و امتزاجهم بها (خاصة بالفرس ) .- بعض الفنون التي تطوّرت في العصر العباسي هي : الوصف : الذي أصبح غرضا قائما بذاته .و غرض الفخر و الحماس : من خلال الافتخار بالأمجاد العربية و الفتوحات الضخمة .

معطيات النص


– نفسر الارتباط المتين بين تطوّر المجتمع العباسي و التجديد في القصيدة العربية الى الحياة العقلية الخصبة التي أصبحت تميّز هذا العصر . ممّا أدّى الى انعكاس الرقي الحضاري على خيال الشعراء .- نعم .. الشاعر بدوره يؤثّر في تطوّر المجتمع فهو ابن بيئته فهو يؤثر و يتأثر بها .

الاستخلاص

 – الأسباب التي أدّت الى تطوّر القصيدة في العصر العباسي هي : النهضة العلمية و الترجمة .- الجوانب التي مسّها التجديد في القصيدة العربية هي :أ – التجديد في مقدّمات القصائد من خلال ترك المقدمة الطلليّة و الغزلية .ب – حسن الاعتناء بالأفكار من تنظيم و ترتيب منطقي .ج – سعة الخيال و استخدام الألفاظ العذبة و الأنيقة و هجران الألفاظ الصعبة و الغريبة .د – التجديد في الوزن من خلال استعمال البحور القصيرة المناسبة للغناء .