’’هنا’’ تحويل نص القاضي اياس بن معاويه الى نص سردي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تحويل نص القاضي اياس بن معاويه الى نص سردي || 2020

فى كلام نيوز تحويل النص الحوارى الى سردى

النص الحواري والنص السردي

تحويل نص حواري إلى نص سردي - YouTube

حتى تقوم بتحويل نص سردي إلى نص حواري لا بد لك من فهم كل منهما بطريقة جيدة، من خلال فهم بنيتهما ونوعيهما وطريقة كتابة كل منهما، وسنذكر لكم ذلك بالتفصيل في هذا المقال. ومن ثم عليك تحديد نقاط الاختلاف والتوافق فيما بينهما.

مكونات النص الحواري

حيث يتكون النص الحواري بشكل عام من مقاطع ثلاثة نذكرها فيما يأتي

  • مقطع افتتاح: يفتتح بها الحوار وهذه يكون أسلوبها سردي قصير، تتحدث عن الموضوع الأساسي من الحوار، مثلًا سوف يدور الحوار بين طالبين عن التعليم عن بعد لا بد لك في البداية من بيان سبب هذا الحوار ولماذا أنت تنشئه، بطريقة لطيفة وقصيرة.
  • صلب الحوار: وهو ما يسمى بالمقاطع التبادلية أو الردود، وفي هذا الجزء من النص يتم التفاعل بين أطراف الحوار حول الموضوع الأساسي من النص، وغالبًا ما يكون الأسلوب فيها من خلال طرح الأسئلة والإجابة عليها، أو سرد التعليقات من السائل على المجيب، وعددها يعتمد على طول الحوار.
  • مقطع اختتام: وهذا هو ما يختتم فيه الحوار ويكون مثل المقدمة بأسلوب سردي قصير، ولا تتعدد المقاطع فيه، بل هو عبارة عن مقطع واحد يتم فيه تلخيص الفكرة من الحوار.

مكونات النص السردي

يتكون النص السردي أيضًا من ثلاث مكونات، وهي كما يأتي

  • المقدمة: وتحتوي المقدمة على تمهيد لموضوع القصة وشخوصها ولا يذكر فيها شيء من عقد القصة، بل هي عبارة عن مجموعة من الجمل الجاذبة للقارئ.
  • العقدة: وفيها تتم الكتابة بصلب الموضوع وهي أهم جزء في القصة، من خلال طرح العقدة بطريقة مشوقة وبأسلوب تدريجي وقد تتكون من مقطعين أو ثلاثة أو أكثر حسب طول القصة.
  • الخاتمة: تتضمن الخاتمة حل للعقدة وخلاصة الموضوع.

تحويل نص سردي إلى نص حواري

بعد أن تعرفنا إلى بنية النص الحواري والنص السردي عليك أن تقوم بتحويل النص الحواري إلى نص سردي، من خلال التغيير في سياق النص مع المحافظة على البنية اللغوية والنحوية له، وعليك في هذه المرحلة أن تقسم النص الحواري إلى مقاطع وبيان ما يقابله من النص السردي كما يأتي:

النص الحواري النص السردي 
مقدمة الحوار، مقطع سردي قصير عن موضوع الحوارمقدمة القصة، مقطع سردي قصير تفتتح بها القصة
مقاطع تبادليةعقدة القصة وحبكتها وهذا ما يتم العمل عليه في الغالب من خلال تحويل الردود التبادلية إلى أسلوب سردي.
خاتمة الحوار، عادة ما تكون مقطع سردي ويمكن أن يتخللها حوارخاتمة القصة، إن تخللها حوار يجب عليك تحويله إلى الطريقة السردية

مثال على تحويل نص حواري الى سردي

سنعرض عليكم فيما يأتي طريقة تحويل نص حواري قصير إلى نص سردي، من خلال الملاحظات التي ذكرناها لمن سابقًا فقط عليك أن تتبع الخطوات كما يأتي:

الحوار القصة 
المقدمة: تقدم الطالب بهاء مع أصدقائه من الطالب أحمد وصار ينظر إليه بازدراء وتهكم.المقدمة: تقدم الطالب بهاء مع أصدقائه من الطالب أحمد وصار ينظر إليه بازدراء وتهكم.
الردود قال بهاء لأصحابه: إنظروا إلى ملابس أحمد كيف أنها بالية وستتقطع. فنظر أحمد بحزن ولم يرد عليه. فقال: رامي صديق بهاء: لا يجوز أن تقول ذلك يا بهاء، الناس لا تؤخذ بالمظاهر. رد بهاء بتهكم: وما دخلك أنت لم أراد تدافع عن هذا المغفل قال رامي: الله سبحانه وتعالى خلقنا من نفس واحد، ولم يفضل أحدنا على الآخر بأملاكه وملابسه بل بالتقوى.عقدة القصة  انبرى بهاء يحدث أصدقاءه عن ملابس أحمد البالية بطريقة مستفزة فحزن أحمد ولم يستطع الرد، لكن صديقه رامي أوقفه عن ذلك، وبين له أن هذا الفعل غير جائز، تعجب بهاء لرد صديقه رامي وسأله عن السبب الذي يدفعه لأن يدافع عن أحمد، فوضح له رامي أن الناس كلهم سواسية، وأن الله سبحانه وتعالى لم يفضل أحد على الآخر بلباس أو مال، بل أن معيار التفاضل عند الله هو التقوى.
الخاتمة: فشعر بهاء كأن رامي يضربه على رأسه بهذه الكلمات وأحس بخطئه، وقال لأحمد: أعتذر منك يا صديقيالخاتمة: فشعر بهاء كأن رامي يضربه على رأسه بهذه الكلمات وأحس بخطئه، واعتذر لأحمد.