’’هنا’’ تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة || 2020

’’هنا’’ تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة || 2020

النظائر الكيميائية

ذرات العنصر الواحد التي تختلف في عدد النيوترونات تسمى (نظائر كيميائية)، وهي مجموعة من العناصر الكيميائية ضمن الجدول الدوري، وتختلف معًا في عدد النيوترونات، لكنها متشابهة في عدد تُعرف البروتونات والنظائر الكيميائية أيضًا بنوع من العناصر الذرية المتشابهة في العدد الذري، فهي تختلف في حجم الكتلة الذرية، لكنها لا تختلف في خواصها الكيميائية عن الأنواع الأخرى من الذرات، وهذا بسبب إلى دور البروتونات في التحكم في الخواص الذرية للعناصر التي تشارك الإلكترونات دورها في تعزيز التفاعل الكيميائي بين الذرات المختلفة.

خصائص النظائر الكيميائية

يحتوي كل من النظائر الكيميائية على عدد محدد من الإلكترونات. يتحكم حجم كتلة النظائر الكيميائية في سرعة تفاعلها، فكلما زادت ثقلها، كانت سرعة تفاعلها أبطأ، والعكس صحيح. تحتوي نواة النظير على مجموعة من البروتونات والنيوترونات التي ترتبط ببعضها البعض. تمتلك معظم النظائر الكيميائية طاقة نووية تساهم في تعزيز دور التوازن الذري بين ذرات العناصر. تقبل بعض النيوترونات في النظائر الكيميائية التفاعل مع النيوترونات في العناصر الكيميائية الأخرى، خاصةً عندما تكون هناك أعداد ذرية أو خصائص كيميائية تجعلها متشابهة معًا.

أنواع النظائر الكيميائية

تنقسم النظائر الكيميائية إلى نوعين وهما

النظائر المشعة هي نظائر كيميائية تحتوي على مجموعة من العناصر المشعة، ومن أمثلة هذه النظائر اليورانيوم والراديوم والثوريوم، وقد تم اكتشافها عام 1913 من قبل الكيميائي فريدريك سودي الذي كان حريصًا على تطوير مجموعة من الدراسات حول هذا النوع. من النظائر المشعة، لذلك تمكن من تقسيمها إلى 40 نوعًا، منها 11 نوعًا في الجدول الكيميائي الدوري.

تم إجراء العديد من التجارب الكيميائية على النظائر المشعة، والتي اعتمدت على تجربة فصل عناصرها لسهولة الدراسة، ولكن هذه التجارب فشلت، لأن هذه العناصر حافظت على تركيبتها الذرية، وحاول الكيميائي سودي تضمين جميع العناصر المشعة في الدورية. الجدول الكيميائي، ولكن ليس معظمها مصنف، نظرًا لاختلاف جسيمات ألفا المرتبطة بكتلها الكيميائية، وقد تمكنت النظائر المشعة من المساهمة في نجاح العديد من التجارب الكيميائية في مجال الطاقة.

النظائر المستقرة هي نظائر كيميائية تحتوي على مجموعة من العناصر الثابتة، أي مستقرة، وتسمى أيضًا (النظائر غير المشعة). قم بالتأثير عليه عن طريق تحريكه باستخدام مجال مغناطيسي، لكن لاحظ أنه لا ينتشر في مجالات متعددة، بل يظل ثابتًا في حقل واحد، ومن هنا جاء اسم النظائر المستقرة، واستخدم طومسون في دراسته غاز النيون نظرًا لحجم كتلته الكبير مما يساعد في تقوية التفاعلات مع العناصر الذرية الأخرى.

حدد عدد كل من البروتونات والإلكترونات والنيوترونات للنظير الحديد fe - موقع  المحيط

الإجابة الصحيحة النظائر