’’هنا’’ رب عيش أخف منه الحمام || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ رب عيش أخف منه الحمام || 2021

فى كلام نيوز رب عيش أخف منه الحمام

مدة بيظان - Photos | Facebook


 الفكرة الرئيسة 

ليس هناك في الحياة قوة بغير اقتدارٍ ، والموت أفضل من المذلة . من الفكر الجزئية صاحب الهمة الصادقة لا يعوقه شيء عن تحقيق هدفه.الحلم الحقيقي ما نبع من قوة واقتدار لا من ضعف وعجز.

شرح الأبيات

 لا فخر إلا لمن لا يظلم، لامتناعه وقوته على دفع الظلم، وهو إما مدرك ما طلب، أو محارب لا ينام ولا يغفل حتى يدرك ما يريده . والشطر الثاني للبيت تفصيل لما جاء في صدر البيت 

. لا يعد العزم عزما إذا قصر الإنسان فيه، إذ العازم على ا لشيء لا يقصر فيه، ولا تعد همة ما حال الظلام دون طلبه، لأن ذا الهمة لا يعوقه دون إدراك طلبته شيء وهنا حض على الإصرار والتحدي .إن الصبر على الأذى ورؤية من يجني عليك الأذى غذاء ينحل عليه البدن

كما ينحل على الأطعمة الخبيثة، يعني يشق الإنسان ذلك حتى يفضي به إلى النحول والضعف

من عاش في ذل فليس له عيش يغبط عليه، ومن غبطه على ذلك العيش الذليل فهو ذليل، لأن الموت في العز أخف من العيش في الذل.إن الحلم إذا لم يكن عن قدرة كان عجزا، وهو حجة يحتج بها اللئام، يسمون عجزهم عن مكافأة العدو حلما،

التذوق الفني

الأساليب .. : أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد في شحذ الهمم .ليس عزما ما مرض ” ـ ” ليس هما .. ما ” : قدم خبر ليس على اسمها للتخصيص .ما عاق عنه الظلام ” : قدم شبه الجملة على الفاعل لإفادة التخصيص والقصر والتوكيد .البيت الأخير

يجري مجرى الحكمة . الأساليب في المقطع جاءت خبرية للتقرير .

من الخيال

احتمال الأذى … غذاء ” : تشبيه بليغ فيه تجسيم لاحتمال الأذى ، وتشبيه احتمال الأذى بغذاء أضاف فيه المتنبي معنى جديدا للغذاء ؛ فليس الغذاء المعهود الذي يقوي الجسم

وإنما هو غذاء مستمد من القهر والذل يضعف الأجسام .ليس هماً ما عاق عنه الظلام ” استعارة مكنية حيث صور الظلام بالشيء المادي الذي يعوق والتعبير الخيالي فيه تجسيم من البديع / ينام : تصريع يمنح البيت جرسا موسيقيا جميل الوقع على السمع تطرب له الأذن .

 الحمام : بينهما طباق يبرز المفارقة الكبيرة بينهما بالتضاد .: نكرة في سياق النفي تفيد العموم .:

 مبني للمجهول للدلالة على عموم الفاعل .” لا ينام ” بعد قوله محارب : توحي بالتنبه واليقظة والنشاط.” . الفعل يوحي بالتقصير والعلة التي يدعيها المقصر .