’’هنا’’ شرح درس الاركا للصف العاشر || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ شرح درس الاركا للصف العاشر || 2020

فى كلام نيوز شرح درس الاركا للصف العاشر

حوت الأركا

شرح الجزء الأول من درس الأركا للصف العاشر - YouTube

حوت الأوركا أو الحوت القاتل أو السفّاح (بالإنجليزية: Orca) يعرف علمياً بإسم (Orcinus orca) حيوان ثديي مائي، من عائلة الدلافين، يعد الحوت الأكبر حجماً في هذه العائلة، كما أنه يعد من أكثر أنواع الحيتان شهرة حول العالم. تتميز هذه الحيتان باللون الأسود في الظهر، وباللون الأبيض في الأجزاء السفلية، كما أن هذه الألوان المميزة تنتشر أيضاً على البطن، والجوانب، والأجزاء القريبة من العين. هذه الحيتان يمكن أن نصنفها مع الحيوانات الأليفة، ولكن حينما تشعر بخطر يهدد حياتها تتحول إلى حيوانات مفترسة شرسة.

معلومات عن حوت الأركا

أطلق في الغرب على هذا الحوت الرهيب، إسم زوجة شخص شرس من عالم الأساطير (الأوركا)، والحقيقة لا تختلف كثيراً عن الخيال، إذ يكفي إستبدال الغابة بالبحر، والذكر بالأنثى، وقزم الأسطورة بحوت (!) بدلفين، بكركدن بحري، أو بأي كائن حي في البحر، بالعنبر المسمى أيضاً الحوت المفترس، يزن 10 أطنان، (وزنه الوزن المتوسط الأقصي بين الحوتيات)، وهو مجهز بوسائل هائلة للسباحة، له زعانف طويلة خصوصاً تلك التي في الظهر، التي قد يصل طولها إلى مترين، فتشكل خمس طول هيكله (ظهره أسود، وبطنه أبيض)، وهذا الحيوان ذكي ينتمي على كل حال إلى فصيلة الدلفين، وهو دائم الجوع يغزو ويخرب جميع بحار المعمورة .

وهذه الحيتان تحب التزاوج في فصل الشتاء، وبعد حمل مدته سنة تضع الأنثى رضيعاً، مخيفاً منذ الولادة، يبلغ طوله مترین والمناسبة ولادته من الأصلح رفع الرايات السود، بدلا من الرايات الزهرية، أو الزرقاء .

هل تعلم ؟

  1. إن حيتان الأوركا تسبح بسرعة تفوق الستين كيلومتراً في الساعة ؟ وأن بقایا 30 فقمة وجدت في أمعاء حوت منها عند قتله؟
  2. هل تعلم أن حيتان أوركا هي أكبر الحيوانات المفترسة في محيطات العالم، وهل تعلم بأن العلماء يعتقون أن هذا الحوت المهيب قد يكون أذكى من حيوانات الشمبانزي، أو أنها موجودة منذ ما يقرب من 11 مليون سنة؟

مكان العيش

يعيش ويتكاثر حوت الأوركا في جميع المحيطات بشكل عام، المحيط الأطلسي، المحيط الهادئ، المحيط الهندي، والأقطاب الجنوبية والشمالية، ولكنها تفضل كثيراً العيش في مناطق ساحلية باردة وذلك مثل جزيرة أوركاس وألاسكا .

غذاء حوت الاوركا

حوت الأوركا المقاتل حيوان مفترس يقع في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية. إذ أنه لا يوجد أنواع من الكائنات الحية التي يمكن أن تصطاد الحيتان الاوركا باستثناء الإنسان. يتكون النظام الغذائي لحوت الأوركا من مجموعة من الأطعمة المختلفة وذلك مثل السلاحف البحرية والطيور البحرية والحبار والأسماك بشكل عام، ولكن الطعام المفضل له يتكون من : الفقمة وابقار البحر والدلفين الأبيض وكركدن البحر.