’’هنا’’ شرح درس مستودع الذخائر للصف العاشر || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ شرح درس مستودع الذخائر للصف العاشر || 2020

فى كلام نيوز  شرح درس مستودع الذخائر للصف العاشر

تحليل درس(مستودع الذخائر) للصف العاشر الأساسي

شرح وتلخيص وتحليل وحل أسئلة الكتاب - مستودع الذخائر واسم الآلة - لغة عربية  - الصف العاشر - YouTube

الأساليب اللغوية

التوكيد: إنه المطارات-فقد أجبت: توكيد بقد مع الماضي-فقد قاربت الصواب-إن السيف في يد الغر قلم-أن محفظة الذخائر للأمة قلب المرأة-لقد خلقت المرأة من ضلع: توكيد اللام وقد مع الماضي-أن لبن الأم ليس إلا نسبة-فليس هذا كله إلا تحليلاً للمادة-إن في اللبن صفات خلقية-ربت تربية الأرانب: توكيد بالمفعول المطلق-إن هي ربتهم: توكيد بالضمير-علمتهم أن المبادئ فوق الأشخاص-يخطئ من يظن أنه يستطيع أنه يؤسس جيشاً-إن هنداً بنت عتبة التي تخاطب جيش المسلمين-عاجلوهم عاجلوهم: تكرار للتوكيد على استعدادهم للقتال-إني أخاف-إن الكبش إذا ذبح لا يؤلمه السلخ-إن ضربة السيف خير من لطمة في ذل-

إن وراء كل جيش في الأمة جيشاً.الأمر: عاجلوهم بسيوفكم: للتحذير والحث على الجهاد.النهي: لا ترضَ الدنية: للحث والنصح والإرشاد.النداء: يا معشر المسلمين: للتعظيم-يا بني: للتحبب والتقرب والتودد.الاستفهام: أين تظن مستودع الذخائر؟ للتقرير-فما قيمة الذخائر إذا لم تجد رجالها؟ للنفي والتعجب-ما ينفع السيف إذا لم يكن قاطعاً؟ للنفي والتعجب-ما نفع الجندي إن لم يكن بين جنبيه قلب؟ للنفي والتعجب-ألا ترى معي بعد أن قلب المرأة هو الذي يخلق قلب الرجل؟

المفردات

مستودع: مخزن ج: مستودعات-ذخائر: ذخيرة: ما يستعمل من أدوات القتال- تكدس: تمتلِئ-جوهر: أصلي*مظهر-حاذق: ماه-يهاب: يخاف-قنابل: قنبلة- الدسم: الشحم-ضروب: سبل ف: ضرب-ولولت:رفعت صوتها بالبكاء-رشدها:حكمتها-مكافحة:مقاومة-اعتزت:افتخرت-يجازفوا/يتعدوا-يؤسس:ينشئ-دنية:خضوع وذل-سراب: وهم وخداع*حقيقة-يمثل به: ينكّل- جوفاء: خالية-بلهاء: حمقاء -إعداد: تجهيز -يلخص: يوجز -ماعت: انحرفت أخلاقها -ميادين: ساحات -لطمة: صفعة- خبرة: تجربة -شجاعة*جبن-صامت*متكلم.القيم والاتجاهات:مراعاة حقوق المرأة-الحث على تربية النشء تربية صحيحة-التحلي بالأخلاق الكريمة.