’’هنا’’ شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا 7 اساسي || 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا 7 اساسي || 2020

فى كلام نيوز شرح درس شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا 7 اساسي

تحول التلميذ من تلميذ كسول الى تلميذ نجيب ناجح.

التقسيم

  • من 1 الى 3: البداية.
  • من 5 الى 22: الوسط: فشل التلميذ في النجاح في الدراسة وشكوى المعلم للاب.
  • البقية: تغير التلميذ الى الافضل وتفوقه الدراسي.

التحليل

تطوير | طوّرنِي

1- كانت الصورة الاولى للمعلم في بداية النص صورة صورة تقوم على انه لا يتفطن لعمل التلميذ وانه لا يعرف جميع التلاميذ وانه كان يحب النجباء منهم فقط، الا انه في الصورة الثانية بدى المعلم في صورة المعلم المهتم بشأن تلميذه، ناصحا له، مغتما لتأخره الدائم عن المدرسة.

2- كان السارد في اول النص غير مهتم بدراسته يقضي اليوم اغلبه مع اقرانه غير عابئ بما يُطلب منه في المدرسة، كما كان يحمل في داخله تقديرا مبالغا لنفسه. إلا أنه تحول في اخر النص الى تلميذ مجتهد يسعى وراء تحقيق النجاح والتطور والاهتمام الدراسي.

3- لتحقيق الانسجام داخل المحيط المدرسي، تكون الاطراف المتدخلة متنوعة لكنها تنحصل بالاساس في الاباء والمربين بشكل اساسي. فالاولياء مطالبون بتفقد ابناءهم في المدرسة ومتاعبة شؤونهم الدراسية والمعلمون مطالبون بتحقيق التواصل بينهم وبين التلاميذ من جهة وبينهم وبين اولياءهم من جهة اخرى من اجل تحقيق مصلحة التلميذ.

 يلعبُ الزّمن دورا محوريّا في هذا النصّ

وضع البداية هو قسم من أقسام النصّ السّرديّ ذي البنية الثلاثيّة يحوي عادة معلومات أوّليّة عن:

الإطار الزّماني + الإطار المكاني + الشخصيّة و مشروعها

الاضطراباختلال التوازنالاضطراب المُعاكس
+ الحدث القادح: الالتقاء بالأب   عند باب المنزل + وقوع حدث 1 يزيد في تدهور الوضع: شكوى الأمّ + وقوع حدث 1 يزيد في تدهور الوضع: شكوى المُعلّمالحيرة و التوتّر النّفسي كأنّ هُناك نوعا من أنواع الحوار الباطنيتأنيب الأب كان دافعا و حافزا ولّد استجابة: العمل + الجدّ
المُؤشّرات اللغويّةالمُؤشّرات اللغويّةالمُؤشّرات اللغويّة
عند الباب: مركّب إضافي قد بحثتُ: أداة تحقيق تُفيد التّأكيد شكت: فعل في صيغة الماضي يُعبّر عن الانقضاء    باغتني…. مُباغتة: مفعول مُطلق عبثا فكّرت أطلتُ التفكير لم: نفي + جزمشبه سعيد: مركّب إضافي: خبر ناسخ