’’هنا’’ شرح نص سلام الله ذى العرش || 2020

’’هنا’’ شرح نص سلام الله ذى العرش || 2020


’’هنا’’ شرح نص سلام الله ذى العرش || 2020

شرح نص سلام الله ذي العرش

التقديـــــــــــــــم المــــــــــــــــــــادي


قصيدة غزلية جرت على تفعيلات بحر الهزج و رويها الباء . مقتطفة من ديوان
الشاعر المجدد و المخضرم بشار بن برد ولد بالبصرة جنوب العراق سنة 96 هجري
توفي سنة 166هجري
اتصل بالخلفاء و الوزراء وكان قريبا من أصحاب السلطة لكنه قاد تيار التجديد و
الحداثة نظرا لما عرف عنه من صلابة و قوة و جرأة لسانه رغم فقدان بصره


الموضـــــــــــــــــــــوع


يراسل بشار حبيبته (عبدة)معبرا عن تعلقه بها معاتبا اياها عن هجرها مؤكدا وفائه لها
المقاطـــــــــــــــــــــــع
1-من البيت 1 الى البيت 2 : مقدمة الرسالة
2-من البيت 3 الى البيت 8 :مضمون الرسالة
نصّ شعريّ في غرض الغزل لبشّار بن برد (( لُقّب بزعيم المُجدّدين )) يندرج ضمن
(محورالتّجديد في الشّعر العربي في القرن الثّاني للهجرة)


المـــــــــــــــوضـــــــــــــوع


رسالة عتاب و لوم إلى الحبيبة
المــــــــــــــــقاطع:
حسب معيار بنية الرّسالة
1- ب1: الديباجة: أطراف الترسّل
2- ب2: التحيّة
3- البقيّة: مضمون الرّسالة: اللّوم و العتاب و التعبير عن الوفاء و الإخلاص
الشّــــــــــــــــــــــــــــــرح
الإيقـــــــــــــــــــــــاع
الإيقـــــــــــــــاع الخرجـــــــــــــــــــــيّ
البحر: مجزوء الهزج
بحر قصير / تنغيم سريع
بحر غنائيّ
تعكس غنائيّة القصيدة و سُرعة إيقاعها
1- حالة الشّاعر النفسيّة
2- الاستجابة لشروط الرّسالة // الإيجاز // الاختصار // التكثيف // الدقّة
الرويّ: )) الباء ))
كأنّ الشّاعر يقول: ( بــكِ أعيشُ ) أي أنّ حياته مشروطة بحضور حبيبته و بحصول الوِصال
يستحدث الشّاعر إيقاعا سريعا يخدمُ مقصده الشّكلي (( شروط الرّسالة )) و المعنوي
( حالة الشّاعر النفسيّة)
الإيقاع ليس عُنصرا شكليّا، و لكنّه يُسيّج حركة المعنى في النصّ الشّعري


الإيقــــــــــــــــــاع الدّاخلي


دمج الصّدر + العجز ( الأبيات: 3 – 4 – 6 – 7
إنّ المزج أو الدّمج بين الصّدر و العجز يُمكن أن يكون علامة دالّة على أنّ الشّاعر يقومُ بعمليّة
تعويض فنيّة لما يُعانيه مِن انفصال بينه و بين حبيبته في الواقع. إنّه انتقال من الموجود
الانفصال ) إلى المنشود ( التواصل )
إنّه اتّصال يتمّ في مستوى الكتابة بعد أن استحال الوصال في مستوى الواقع.
التضمين مظهر من مظاهر التجديد
بنية القصيدة بنية تجديديّة ( بنية الرّسالة )
المقطــــــــــــــــــع 1: الديباجة
مِن: ابتداء الغاية
إلى: انتهاء الغاية
المُرسِل: الشّاعر ( المشهور بالحبّ)
المُرسَل إليه: الحبيبة ( قاسية القلب)
اختلاف في الصّفات
هناك اختلاف بين صفة الشّاعر العاشق المُحبّ و بين الحبيبة القاسية و المُتمنّعة و المُتدلّلة
العلاقة بينهما هي علاقة انفصـــــــــــــال
إذا كانت البنية تجديديّة، فإنّ المعنى تقليديّ: صُورة الحبيبة المُتمنّعة المُتدلّلة التّي يتذلّل لها الحبيب
المقطـــــــــــــــــــــــع 2: التحيّة
أركــــــــــــــــــــــان التحيّة
السّـــــــــــــــــــلام
( سلام الله ذي العرش ( معجم ديني إسلامي
صفة المُرسل إليه
على وجهك / م. بالجرّ
وجهك / م. إضافي
ضمير متّصل: التعبير عن الكلّ بالجزء
ترتبط التحيّة بالواعز الدّينيّ
المعجم المستعمل هو معجم دينيّ إسلاميّ
الخلفيّة الدينيّة تحضر في هذا القسم: إنّ توجيه التحيّة إلى الجزء ( الوجه ) المُعبّر عن الكُلّ
(الحبيبة )، يعود إلى ما نصّ عليه النصّ الدّيني ( اعتبار وجه المرأة هو الجزء المُباح ظهوره من
جسدها ) – نوعيّة اللّباس )
من مظاهر التّجديد في هذا النص
إدماج المعجم الديني الاسلامي
أثر الخلفيّة الدينيّة في اختيار الألفاظ و العبارات ( وجهك)

المقطع الثّالث: مضمون الرّسالة

شرح قصيدة سلام الله ذي العرش - شرح نص


أمّا بعد: عُنصر تخلّص
قلبي / نفسي / الجفن: معجم عاطفيّ غزليّ
عيني / نفسي / قلبي: م. إضافيّة ( الملكيّة )
يُمعنُ الشّاعر في لعبته الفنيّة التّي وحّدت بينه و بين حبيبته في مستوى اللّغة الشعريّة تعويضا عن
الانفصال الحاصل في مستوى الواقع، فالمركّب الإضافي الذّي ينتشر انتشارا في جسد النصّ يلعب
دورا مركزيّا في إثبات معاني الوحدة و الاتّصال. و كأنّ الشّاعر يُريد أن يبتني عالما لغويّا يحدُث
فيه الاتّصال بينه و بين حبيبته.
الرّسالة كأنّها أصبحت رسالة إلى ذات الشّاعر يكتبها لنفسه
للتعبير عن رغبته الكامنة في تجاوز الفراق و البعد
التّي تسكن… الجنب و الجنب
م. موصولي اسمي: نعت
التوضيح
الحبّ هو اتّصال بين النفوس ( تصوّر إسلامي)
التوجّه إلى القارئ قصد إفهامه ما غمض من القصيدة مظهر من مظاهر التجديد
لقد أنكرت
تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + أداة التحقيق ) قد ”
يا عبــــــــــــــــــــــــــد
نداء / اسم علم
أ: حرف استفهام
و الله: قسم
لوم الشاعر حبيبته بعد أن هجرته: هي المسؤولة الوحيدة عن حالة الانفصال التّي حدثت بينهما.
الشرق + الغرب: (( المكان )) الإحاطة + الشمول
اليوم: قرينة زمنيّة
الحيرة + الذهول
قيمة الوفاء و الإخلاص
التّـــأليـــــــــــــــــــــف
استحدث الشّاعر بنية تجديديّة صَاغ من خلالها نصّه (( بنية الرّسالة ))
و لكنّ المعنى في معظمه ما
زال يرزح تحت سلطان القديـــــــــــــــــــــــــم