’’هنا’’ شرح نص متى ستنصف المرأة العربية 9 أساسي || كامل 2020

’’هنا’’ شرح نص متى ستنصف المرأة العربية 9 أساسي || كامل 2020


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ شرح نص متى ستنصف المرأة العربية 9 أساسي || كامل 2020

نقدم لكم فى كلام نيوز شرح نص متى ستنصف المرأة العربية

التقديم المادي

النص مقال فكري نقدي حضري ذو ابعاد حجاجية نشرته الكاتبة المغربية حياة البدري في مجلة الكترونية يشرف عليها المركز التقدمي للدراسات و ابحاث مساواة المرأة مع الرجل و يندرج ضمن محور المرأة في المجتمعات  المعاصرة ويتميز المقال بجرأته فى تناول قضايا المرأة

  الموضوع

المرأة الإماراتية الأولى عربيا في المشاركة بصنع القرار | MEO

تدعو الكاتبة الى انصاف المرأة العربية في المجال السياسي   مقارنة وشعها بوضع نظيرتها الغربية  التقسيم : حسب المضمون

  الوحدة الاولى : سطر اول الى سطر6 : وضع المرأة الغربية  الوحدة الثانية : سطر7 الى سطر52 : وضع المرأة العربية  الوحدة الثالثة : الدعوة الى انصاف المرأة العربية

ابين المعنى

  1. بنت الكاتبة تفاؤلها في بداية النص على اعتلاء المرأةمناصب هامة داخل المجتمعات لتكون بذلك حكر على الرجل في جميع المجلات فقد نجحت في ابراز مهارتها و تأكيد كفاءاتها في شتى المجالات المهنية فهي تعمل اليوم في القطاع الصناعي مثلا و قطاع الخدمات ونجدها باعثة المشاريع الكبرى و كذلك في المجال الاجتماعي لقول الدكتورة ايمـــان بيبرس : ان كل الدول العربية تشهد حراكا اجتماعيا باتجاه المزيد من اشراك المرأة في الحياة العامة في المجتمعات العربية وصولا الى مساواتها الكاملة بالرجل ” و في المجال الثقافي و الفكري برهنت المرأة على كفــاءتها الذهنية و الابداعية العالية فأثرت الرصيد العلميو الادبي فقد اسهمت بنجاح في كل المجالات العلمية بنشر المعرفة فلال امتهانها للتدريس في المدارس و المعاهد و الجامعة و مثال ذلك هي زيادة التي انذأا صالونا ادبية في مصر و  نشطت من خلاله لقاء الادباء و المفكرين وقتها
  2. مثال من الامثلة التي يمكن ان نستدل بها قول الكاتبة (اثبتت المرأة نجاحها في كل الميادين بها فيها الخشنة ) و هي النساء الفلسطينيات اللواتي يحثثن دوما على مواجهة المستعمر و يحملن السلاح في شجاعة و ايمان بالمقاومة مثل دلال المغربي تلك الفتاة الفلسطنية التي استشهدت في عملية  فدائية جريئة
  3. اعتبرت الكاتبة المساواة القائمة في بعض الدول العربيةعرجاء و ذلك لما يظهر عنها من فقدان للعناصر الاساسية للمساواة مما يجعل منها مجرد كلام خارجي فارغ يخفي  ورائه اشكال اضطهادية و عنصرية
  4. سينصف رجالنا العرب نساءنا العربيات و يحتىموهنكما يجب اذا ما عملو بأهمية صيانة مكاسب المرأة و ذلك من خلال قضائخا لاعوام في تربية عقلها بالعلم و التجارب فتتهيأ لمسابقة الرجال في جل الميادين و من خلال توحد

النساء و تكوينهن لجبهة اصد العقول السقيمة اثر ذلك تنصف  المرأة و تتمتع بحقوقها كأي انسان منها حقها في المساواة :

ابدي رأيي

ارى انه من التجني ان نحصر سبب تدني وضعية المرأة في الرجل و ذلك لتواجد عدة اسباب تحبس كيونتها و تقيد منزلتها داخل المجتمع فمنها ما يعود الى العقليات السائدة فلابد ان تتغير العقلياا المتحجرة التي لا تزال تخنق طموح المرأة و تحد من نشاطها الهادف و لا تعمل على تحقيق المساواة لينها و بين اخيها الرجل بكل عناصرها الاساسية و مستوياتها المادية و المعنوية فقد صرح احد الكتاب قائلا ” قبل ان نطالب بتحرير المرأة ينبغي ان نحرر عقلية الرجل من كل الشوائب التي صورت المرأة في نظره ” اما ميخائيل نعيمة فيقيد حرية الرجل بحرية المرأة و يرى ان كليهما حر بحرية رفيعة و من الأسباب التي مهدت لتدني وضع المرأة نذكر عدم اعتراف المجتمعات بقدرات المرأ. البناءة و بقيمتها في عملية التطور و كذلك عدم توفر ارادة سياسية قوية تتشجع على دخول المرأة كل المجالات و تفعيل دورها الاساسي فيها سيما المجال السياسي الذي بقى محصور بين يدي المرأة كماا ذكرت حياة البدري.. لهذا لابد من الحد من هذه الاسباب التي ساعدت على اهانة المرأة و دحض اعتلائها للمناصب الهامة و عدم القاء اللوم فقط على اخيها الرجل وحده