’’هنا’’ لحساب التسارع، نطرح أولاً السرعة الابتدائية من السرعة النهائية ثم نقسم هذا الفرق على المسافة المقطوعة || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ لحساب التسارع، نطرح أولاً السرعة الابتدائية من السرعة النهائية ثم نقسم هذا الفرق على المسافة المقطوعة || 2021

فى كلام نيوز لحساب التسارع، نطرح أولاً السرعة الابتدائية من السرعة النهائية ثم نقسم هذا الفرق على المسافة المقطوعة.

ما هو التسارع

لحساب التسارع نطرح اولا السرعه الابتدائيه من السرعه النهائيه ثم نقسم هذا الفرق  على المسافه المقطوعه – موقع المحيط

التسارع هو احدى القوانين الخاصة بالحركة التى تقوم بها الأجسام في حياتنا اليومية ،ويطلق على التسارع مصطلح العجلة ،وهناك تعريفان للتسارع أو العجلة ويكون على أساس رياضي وعلى أساس الميكانيكا الكلاسيكية .

  • أولا العجلة رياضيا :هو التغيير الذي يحدث للسرعة مع مرور الزمن ،بحيث إذا قسنا السرعة بالمتر لكل ث ،إذا نقييس التسارع أو العجلة ب متر لكل ث لكل ث أي (م/ث.ث)
  • ثانيا العجلة حسب الميكانيكا الكلاسيكية :  هومعدّل التغيّر في سرعة أحد الأجسام المتّجهة وفق نسبة زمنيّة معيّنة،و تكون هذه القيمة إمّا موجبة أو سالبة أو صفر .

حالات التسارع

ذكرنا في تعريف التسارع في الفقرة السابقة أن التسارع حسب الميكانيكا الكلاسيكية قد تكون قيمتها إما صفر أو قد تكون قيتها موجبة أو سالبة .

صفر : يكون فيه التسارع معدوم،أي تكون السرعة منتظمة حيث أنها لا تتغير مهما تغير الزمن .

موجبة : وهنا يكون التسارع متجه باتجاه الحركة ،فإنّ السرعة ستزداد مع مرور الزمن، أي إنّ السرعة عندما تكون عشرة أمتارٍ في الثّانية، ويكون التسارع عشرة أمتارٍ في الثّانية، هنا السرعة ستصبح عشرون مترا في الثّانية وذلك بعد مرور ثانية واحدة، وستصبح ثلاثون متراً في الثّانية بعد مرور ثانيتين.

سالبة : وتكون سالبة عندما تبدأ السرعة بالانخفاض مع مرور الزمن، حيث تبدأ تتباطأ السّرعة تدريجيّاً حتّى تتوقف نهائيا، مثال كبح السيّارة؛ إذ يصبح التسارع عكسياً، فعند الضغط على مكابح السيّارة فإنّ سرعتها تبدأ بالنقصان بمعدّلٍ ثابت، حتّى يتمّ التوقفّ النهائي.

الاجابة : العبارة خاطئة .

لحساب التسارع نطرح السرعة النهائية من السرعة الابتدائية ونقسم الناتج على التغير في الزمن . (التغير في السرعة /التغير في الزمن ) .

عند حساب السرعة نحتاج الى معطيان الأول اتجاه التسارع ويتم تحديده من اتجاه الحركة ،والعامل الثاني هو تحديد مقدار التغيير لاجمالي للسرعة في الزمن.

وحدة قياس التسارع 

(متر / ثانية.ثانية ) =(م/ث2) .