’’هنا’’ منهجية تحليل نص فلسفي 2020 pdf

’’هنا’’ منهجية تحليل نص فلسفي 2020 pdf


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ منهجية تحليل نص فلسفي 2020 pdf

فى كلام نيوز منهجية تحليل نص فلسفى

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة

دليلك الشامل للقراءة في فلسفة العلم – إضاءات

المقصود بالفلسفه

الصورة:

تعود كلمة «فلسفة» إلى كلمة إغريقية تتألف من جزأين «فيلو – سوفيا» ؛ فيلو: تعني محبة، وأما سوفيا: فتعني الحكمة، وهكذا يصبح معنى فلسفة: محبة الحكمة أو محبة المعرفة المجردة المستمدة من التأمل والتحليل والاستنتاج.

الفلاسفة قد يخـــتلفون عن العلماء، فمـــخرجاتهم أقل موثوقية من مخرجات العــــلماء الذين يعتمدون على البراهين المادية، ولكن ذلك لا يدل عـــلى تناقــــض معنى كلمة فلسفة ( الحكمة ) ومعنى العلم، إنما العلماء يعتــــمدون اعتمادًا كبيرًا على التجــــربة والتطبيق واختــــبار الفرضية، أما الفلاسفة فلا اعتـــماد لهم على ذلك، بقدر اعتمادهم على تحليلات عقولهم النابهة وبصيرتهم الخاصة.

إن أفكار الفلاسفة دائمًا ما تجري خلف إيجاد واستكشاف الأسباب، والتوصّل إلى أكثر الاسباب اقناعًا – لهم على الأقل، والكثير من الفلاسفة نجدهم مهووسين بمناهجهم في إخراج فلسفاتٍ خاصة بهم، محاولين سد باب التساؤلات المتزايدة في عقولهم حول الأشياء بإيجاد ما يفسّرها كفايةً.

والفلســــفة تميل للتساؤل والـتدقيق في كل شيء، والبــــحث عن ماهــــيته، ومختلف مظاهره، وأهم قوانينه.

وبالتالي فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة أحيانا بأنها «التفكير في التفكير»، أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون. وكان فيثاغورس (572 – 497 ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرَّف الفلاسفة بأنهم «الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء»، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل.

لقد شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، بدءاً من الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، مروراً بالفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة اسمية، وصولاً إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة وما بعد الحداثة.

وحسب التقليد التحليلي في أميركا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو الفلسفة إلى أن تكون تقنية بحتة تركز على المنطق والتحليل المفهومي. وبالتالي فإن مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، الأخلاق، طبيعة اللغة، وطبيعة العقل. هناك ثقافات واتجاهات أخرى ترى أن الفلسفة دراسة الفن والعلوم، فتكون نظرية عامة ودليل حياة شاملاً. وبهذا الفهم، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة فهم الحياة فقط.

المقدمة

ان مفهوم (الإنسان أو الوعي مثلا )يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة، حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم .و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اذ يسلط الضوء على مسالةما.و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل هذا كامل أم ممكن ان ننقص منه بمقدورنا طرح الأسئلة التالية .بأي معنى يمكن القول أن كذا وكذا نعرض المسأله و الى أي حد يمكن اعتبار…..العرض من خلال قراءة النص يتضح انه يقوم أو يتبنى أطروحة أساسية مضمونها(.ثلات اسطر على الأقل )حيث يستهل صاحب النص نصه (بتأكيده أو نفيه أو باستخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )ولقد استثمر صاحب النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها. ونسرد النقاط وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها ونسرد الروابط -وتكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص –ولتأييد أو تدعيم أو لتأكيد موقف صاحب النص نستحضر تصور ما (وعلى النقيض أو خلافا أو في مقابل )موقف صاحب النص يمكن استحضار تصورأو موقف وللتوفيق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور.

خاتمة

يتبن مما سبق ان إشكالية الوعي بين ……..و …… .أفرزت موقفين متعارضين .فاذاا كان صاحب النص ومؤيديه (اسم فيلسوف او عالم او مفكر )قد أكدوا على ان…………………….فان ……(..اسم فيلسوف أو عالم أو مفكر )قد خالفهم الرأي حيث اقر …………………… +.موقفك الشخصي معبرا عنه بشكل ضمني +سؤال مفتوح

منهجية تحليل سؤال فلسفي

كما هو معروف فمنهجيةتحليل سؤال فلسفي يخصص لها 5نقط عند التصحيح، إذا أنا كتلميذ أو تلميذة يجب أن أعير الاهتمام لهذه العملية.إذا كيف يجب أن اشتغل علىالسؤال في الفلسفةكبنية؟فالسؤال في الفلسفةهو بنية مركبة من مفاهيم و افكار على غرارالنص الفلسفي الذي هو بنية مركبة من مفاهيم و افكار وحجج