’’هنا’’ موضوع عن دعم ذوي الاعاقة || 2021


زوارنا الكرام ننشر لكم حصريا على كلام نيوز

’’هنا’’ موضوع عن دعم ذوي الاعاقة || 2021

فى كلام نيوز موضوع عن دعم ذوي الاعاقة

موضوع تعبير عن كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة | ملزمتي

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأفراد الذين يمتلكون قدرة ضئيلة أو معدومة على التعامل مع الاستعدادات والاستجابات الطبيعيّة، ومن هم بحاجة إلى الرعاية والاهتمام من قبل الآخرين، وتتعدّد أصناف ذوي الاحتياجات الخاصة، منها:  

الإعاقة الجسدية، تتراوح الإعاقة الجسديّة بين عجز خفيف يقيّد بعض التحرّكات والأنشطة إلى معاق تماماً يعجز عن الحركة، ويحتاج إلى المساعدة في جميع أموره الخاصة.

التخلف العقليّ، تتراوح الحالة من إعاقات خفيفة، والاحتفاظ ببعض الاستقلاليّة إلى عدم القدرة على العناية الشخصية. المكفوفون، وضعاف البصر. الصمّ، وضعاف السمع، أو من يعاني من صعوبات في السمع. من يعاني من حساسية، أو من ضعف في جهاز المناعة.

توعية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

التوعية والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة هي عبارة عن عدة طرق لمساعدة من لديهم حالات خاصة، وهي عن طريق المساعدة والدعم لذوي الاحتياجات الخاصة في التأقلم والتعايش مع باقي أفراد المجتمع الذي يحيط بهم، ودعمهم الأول من خلال أسرهم ثم المجتمع، عن طريق توفير الرعاية الصحية اللازمة لهم، والتدخلات العلاجية المبكرة خصوصا من لديهم اعاقة نفسية أو عقلية، ودمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع باقي أطفال رياض الأطفال أو المدارس، ليستطيعوا التأقلم مع بعضهم.

ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئة من الناس بيننا سواء كان في الشارع أو البيت، فهم يحتاجون من الجميع الدعم والمساندة في أمور حياتهم، وخصوصا من الناحية النفسية لهم، لذلك على الجميع نشر التوعية والقضاء على مسمى أنهم عالة على المجتمعات، بل هم عناصر منتجة مثلهم مثل باقي أفراد المجتمع، لهذا علينا اعطاءهم الفرصة للاندماج في كافة الأنشطة والفعاليات والبرامج في المجتمع.