يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه شرح


يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه شرح

نقدم لكم يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه شرح, تفسير فإذا جاءت الصاخة يوم يفر المرء من أخيهيوم يفر المرء من اخيه سورة المعارجالايه الكريمه يوم يفر المرءيوم يفر المرء من اخيه تفسير الميزانتفسير يوم يفر المرء من اخيه سورة المعارجلماذا لم تذكر الاخت في اية يوم يفر المرء من اخيهيوم يفر المرء من اخيه لماذا لم تذكر الاختيوم يفر المرء من اخيه سورة المعارج اسلام ويب على كلام نيوز

نتيجة بحث الصور عن سورة النازعات

يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه شرح.

  • يوم يفر المرء من أخيه أي يهرب ، أي تجيء الصاخة في هذا اليوم الذي يهرب فيه من أخيه ; أي من موالاة أخيه ومكالمته ; لأنه لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بنفسه ; كما قال بعده : لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه أي يشغله عن غيره . وقيل : إنما يفر حذرا من مطالبتهم إياه ، لما بينهم من التبعات . وقيل : لئلا يروا ما هو فيه من الشدة . وقيل : لعلمه أنهم لا ينفعونه ولا يغنون عنه شيئا ; كما قال : يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا . وقال عبد الله بن طاهر الأبهري : يفر منهم لما تبين له من عجزهم وقلة حيلتهم ، إلى من يملك كشف تلك الكروب والهموم عنه ، ولو ظهر له ذلك في الدنيا لما اعتمد شيئا سوى ربه تعالى . وصاحبته أي زوجته وبنيه أي أولاده .
  • وذكر الضحاك عن ابن عباس قال : يفر قابيل من أخيه هابيل ، ويفر النبي – صلى الله عليه وسلم – من أمه ، وإبراهيم – عليه السلام – من أبيه ، ونوح – عليه السلام – من ابنه ، ولوط من امرأته ، وآدم من سوأة بنيه . وقال الحسن : أول من يفر يوم القيامة من أبيه : إبراهيم ، وأول من يفر من ابنه نوح ; وأول من يفر من امرأته لوط . قال : فيرون أن هذه الآية نزلت فيهم وهذا فرار التبرؤ .
يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه شرح

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments