اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية

اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية


اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية

نستعرض معكم اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية, حلول مشكلة الانفجار السكاني,ما مقترحاتك لحل المشكلة السكانية في الوطن العربي,الآثار السلبية للزيادة السكانية,مقدمه عن الزياده السكانيه والامن الغذائي,مقترحات لحل المشكلة السكانية في الوطن العربي,العلاقه بين الزياده السكانيه والامن الغذائي,أبعاد المشكلة السكانية,كيفية الاستفادة من الزيادة السكانية. على كلام نيوز klamnews.com

اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية

اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية  فى مصر

اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية, حلول مشكلة الانفجار السكاني,ما مقترحاتك لحل المشكلة السكانية في الوطن العربي,الآثار السلبية للزيادة السكانية,مقدمه عن الزياده السكانيه والامن الغذائي,مقترحات لحل المشكلة السكانية في الوطن العربي,العلاقه بين الزياده السكانيه والامن الغذائي,أبعاد المشكلة السكانية,كيفية الاستفادة من الزيادة السكانية

للتغلب على المشكلة بآثارها الاقتصادية والاجتماعية لابد من السير في اتجاهين هما: تنظيم الأسرة، والتنمية الاقتصادية. وأن تركز السياسة الشاملة على مواجهة الأبعاد الثلاثة المتعلقة بالمشكلة وهى النمو والتوزيع والخصائص. ومن أساليب مواجهة المشكلة السكانية:

مقترحات ونصائح

أبعاد المشكلة السكانية في مصر pdf
الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر

1- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة. والاهتمام بتوفير فرص العمل للقضاء علي الفقر وإنشاء مشروعات صغيرة خاصة في المناطق العشوائية وذات الزيادة السكانية ويفضل الاستفادة من فكرة بنك القروض المتناهية في الصغر(بنك جرامين).
2- الحد من زيادة السكان بإصدار التشريعات، مثل: رفع سن الزواج، وربط علاوات العمل والإعفاءات الضريبية بعدد الأبناء، بمعنى إعفاء الأسر محدودة الدخل من أنواع معينة من الرسوم والضرائب أو منحها تأمينا صحيا شاملا أو الحصول علي دعم غذائي مجاني أو منح الأم التي تبلغ الخمسين مكافأة مالية إذا التزمت بطفلين وترفع عنها هذه المميزات إذا تجاوزت هذا الشرط‏. وتقديم حوافز للقري والمدن التي تحقق انضباطا في وقع الزيادة السكانية عبر خدمات ومشروعات تقام فيها‏.‏ ‏والاستفادة من تطبيق القوانين التى صدرت مؤخراً، وخاصة قانون الطفل الذى يجرم عمالة الأطفال كأحد المداخل المهمة وغير المباشرة لمواجهة المشكلة السكانية.
3- يجب وضع إستراتيجية إعلامية متكاملة تستهدف إقناع الأسر المصرية بثقافة الطفلين فقط، والربط بين القضية السكانية والقضايا الأخرى المتصلة بها مثل الأمية والمساهمة الاقتصادية للمرأة وعمالة الأطفال والتسرب من التعليم، وتنمية الثقافة السكانية والتوعية بمشكلاتها.


4- عودة القطاع الخاص للمساهمة في حل المشكلة السكانية أصبح ضرورة ملحة ممثلا في قطاع رجال الأعمال والشركات الكبري وصولا إلي المساجد والكنائس والمدارس الريفية وذات الفصل الواحد.
5- الاهتمام بالخصائص السكانية وتبني برامج فعالة للتنمية البشرية في محو الأمية والتعليم والصحة لمردودها المباشر علي السكان.
6- أهمية التركيز علي فئة الشباب في المرحلة المقبلة لترسيخ مفاهيم الأسرة الصغيرة والتخطيط الانجابي والمساواة بين الجنسين حيث انهم يمثلون آباء وأمهات المستقبل وهم الطريق الي تحقيق الهدف القومي المتمثل في طفلين لكل أسرة‏. وإعطاء دور أكبر للشباب في المساهمة في حل هذه المشكلة من خلال نشر التوعية والتحذير من خطورة الزيادة السكانية وأثرها على التنمية، والتحلي بقيم الإخلاص والعطاء والولاء للوطن، والعمل على الاستفادة بكل طاقاته في اكتساب المعارف والقدرات التي تؤهله للتعامل مع العصر بمقتضى معطياته.

7- تفعيل فكرة التوزيع السكاني من خلال خطط جذب السكان للمناطق الجديدة، وغزو الصحراء وإعادة النظر في خريطة توزيع السكان؛ فمصر من الناحية العددية تستوعب ضعف عددها الحالي ذلك أن المصريين يعيشون على 6% من مساحة مصر، بينما تحتاج 94% من مساحة مصر أن تكون مأهولةً بالسكان، وأن المصريين مكدَّسون في 3 محافظات، وباقي المحافظات بها خلخل سكاني رهيب.
8- زيادة الاهتمام بصعيد مصر؛ حيث إن 25% من سكان مصر يسكنون فى ريف الصعيد، وهم مسئولون عن 41% من الزيادة السكانية، كما أن للرجل فى صعيد مصر دورا مهما وكبيرا فى مواجهة المشكلة السكانية، حيث إن الرجل هو صاحب القرار فى الصعيد. ومن بين الأساليب غير التقليدية إحياء مشروع “الدوار”، وذلك لمناقشة الرجال فى كل ما يتعلق بتنظيم الأسرة، وسيكون لهم فاعلية فى إنجاح برامج تنظيم الأسرة وخاصة فى الريف، كما يجب إدخال رجال الدين والعمدة، وجميع الفئات الفاعلة والعاملة فى هذا المجال خاصة المجالس الشعبية والتنفيذية.

اثار سلبية للزيادة السكانية

اقتراحات لحل مشكلة الزيادة السكانية
  • ينخفض مستوى المعيشة ، ونتيجة للعدد المتزايد من الناس يصبح الطلب على السلع الأساسية شديد التنافس .
  • زيادة المشاكل الاجتماعية حيث تؤدي الزيادة السكانية الى المزيد من المشاكل اجتماعية مثل الرشوة والبغاء والسرقة.
  • نقص الغذاء وزيادة الواردات مما سيؤدي إلى عجز في ميزان المدفوعات.
  • زيادة معدلات الفقر حيث لن تتمكن الموارد المتاحة من الدوران وهذا سيؤدي إلى الفقر في البلاد.
  • البطالة وذلك نتيجة لعدد الأشخاص الذين يبحثون عن الموارد المتاحة التي تتجاوز الوظائف.
  • انخفاض نصيب الفرد من الدخل إذا لم يرتفع مستوى الإنتاج.