الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر


الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر

نقدم لكم الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم على كلام نيوز

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر 2020.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر, بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf,أثر الزيادة السكانية على التعليم,أسباب المشكلة السكانية في مصر,المشكلة السكانية وأثرها على الفرد والمجتمع pdf,كتب عن المشكلة السكانية في مصر pdf,بحث عن الانفجار السكاني في مصر,الحلول المقترحة لحل مشكلة الانفجار السكاني,أسباب النمو السكاني في العالم.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر هى وجود مشكلة الغذاء – مشكلة التكدس السكانى – هجرة الأب – زيادة الضغط النفسى – كثرة الخلافات الأسرية – عمالة الأطفال – صعوبة رعاية الأبناء.

أسباب المشكلة السكانية في مصر:
1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال: تحسن الأوضاع الصحية أدى إلى انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المواليد ترتب عليه زيادة عدد السكان.
2- زيادة متوسط عمر الفرد: تحسن الأوضاع الصحية أدى إلى زيادة متوسط عمر الفرد مما ترتب عليه زيادة كبار السن وزيادة نسبة الإعالة.
3- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب: تنتشر في المجتمع المصرى بعض القيم المرتبطة بزيادة النسل والإنجاب مثل: زيادة عدد الأولاد يؤدى إلى ربط الزوج، والرغبة في إنجاب الذكور، كثرة الإنجاب والرغبة في تكوين عزوة، زيادة الإنجاب للمساعدة في العمل في المجتمعات الزراعية. وشيوع معتقدات دينية خاطئة عند بعض الفئات من المجتمع، وضعف الاقتناع بمبدأ طفلين لكل أسرة مع عدم وضوح الفرق بين انجاب طفلين أو ثلاثة أطفال لدي كثير من الأسر بالاضافة الي رغبة الأسرة في إنجاب طفل من كل نوع حتي ولو اضطرهم ذلك الي انجاب طفل ثالث للحصول علي النوع المطلوب وخاصة الطفل الذكر وهو مايعتبر من الموروثات الاجتماعية الخاطئة‏.‏
4- عدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة بالرغم من الرغبة في منع أو تأجيل الحمل خوفاً من الآثار الجانبية للوسائل‏. وقصور دور الإعلام الجماهيري، وعدم كفاية الرائدات الريفيات.
ولقد أدى التزايد السكاني إلى :-
عجز في الموارد الغذائية بسبب لاحظ طوابير العيش والصراع في الحصول على رغيف الخبز.
عجز في فرص التعليم المتاحة لاحظ الفترات في المدرسة الواحدة وأعداد تلاميذ كل فصل.
عجز في الخدمات الصحية ” وهذا ما نلاحظه بوضوح في المستشفيات المكتظة بالمرضى وضرورة الاتفاق المسبق لحجز سرير قبل الشروع في إجراء عملية جراحية .
عجز في فرص العمل بسبب نسبة البطالة والعاطلين.
عجز في الدخل السنوي .
عجز في الخدمات العامة ونلاحظ ذلك بوضوح في وسائل المواصلات بكل أنواعها وانفجار مواسير الصرف الصحي في كثير من الأحياء.

الاثار السلبية للزيادة السكانية فى مصر.