“الان” تحضير درس فى مدح الرسول للبوصيرى || 2020

“الان” تحضير درس فى مدح الرسول للبوصيرى || 2020


“الان” تحضير درس فى مدح الرسول للبوصيرى || 2020

نقدم لكم تحضير درس فى مدح الرسول للبوصيرى – بحث كامل عن البوصيري,قصيدة البوصيري في مدح الرسول كاملة pdf,شرح بردة البوصيري في مدح الرسول pdf,قصيدة البوصيري في مدح الرسول كاملة مكتوبة,بردة الإمام البوصيري كاملة,تحميل قصيدة البوصيري في مدح الرسول كاملة,قصيدة البوصيري في مدح الرسول كاملة mp3,بردة البوصيري مكتوبة على كلام نيوز

تحضير درس فى مدح الرسول للبوصيرى

جريدة الرياض | أربعة مؤذنين لرفع الأذان في المسجد النبوي قديماً

صاحب النص

هو شرف الدين محمد البوصيري ولد بمصر عام608ه، وعاصر أحداثا هامة طرأت على الأمة العربية، منها هجمة المغول برع في الكتابة واشتهر بالمدائح الدينية، وأشهرها البردة وهى التى كتبها بعد ما كان مريضاَ ورأى فى منامه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم القى عليه بردته فشفى ومطلعها : أمن تذكّر جيران بذي سلم شرحها وعارضها كثيرون، والهمزية ومطلعها: كيف ترقى رقيك الأنبياء، توفي عام 696 ه

المعطيات

أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ:
السنا:الضياء، السناء: الرفعة، إضاء: مفردها أضاة وهي الغدير
اليتيمة العصماء: اللؤلؤة الفريدة من نوعها، الهوينا:الرفق، الإغفاء: النوم الخفيف، مقسط: عادل.

في الحقل المعجمي

– ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخُلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات الخلقية رحمة، عزم، حزم، وقار، عصمة، حياء
– ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخَلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات الخلقية ضحكه التبسم،المشي الهوينا، نومه الإغفاء

في الحقل الدلالي

– عد إلى المعجم وتعرف على معاني “عصم”
عَصَمَ يَعْصِمُ: اكتَسَبَ، ومَنَعَ، وَوَقَى، العَصْمُ الإِمْسَاكُ، و ال***1649;ِعْتِصَام الاِسْتِمْسَاكُ، قَالَ: {لا عاصم اليوم من أمر الله} أي لا شيءَ يَعْصِمُ منه، و الاِعْتِصَام التَّمَسُّكُ بالشيءِ، قال: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ومن يعتصم بالله} وَاسْتَعْصَمَ اسْتَمْسَكَ كأنّهُ طَلَبَ مَا يَعْتَصِمُ بهِ مِنْ رُكُوبِ الفَاحِشَةِ، العِصام ما يُعْصَمُ به أي يُشَدُّ وَعِصْمَةُ الأنبياءِ حِفْظُهُ إيَّاهُمْ أوّلاً بما خَصَّهُمْ به من صَفَاءِ الجَوْهَرِ، ثم بما أولاهُمْ من الفضَائِلِ الجِسْمِيَّةِ والنَّفْسِيَّةِ ثمّ بالنُّصْرَةِ وبَتَثَبُّتِ أَقْدَامِهِمْ، ثمّ بإِنْزَالِ السَّكِينَةِ عليهم وبحِفْظِ قُلُوبِهِمْ وَبالتَّوْفِيقِ، قال تعالى: {والله يعصمك من الناس}

أكتشف معطيات النص

– ما مكانة النبي – صلى- من باقي الأنبياء والرسل؟ هي مكانة تفوق ارتفاع السماء قدرا، وتسمو على جميع الرسل والأنبياء قيمة وشأنا، فقد أرسله الله إلى الناس كافة، وختم به الرسل والأنبياء، وأعطاه الشفاعة العظمى وحده يوم القيامة.
– ما البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق؟ البيت السابع .
– أين تتجلى صفة التسامح في شخص النبي – صلى-؟تتجلى في حلمه وصبره الطويل على أذى قومه، والرأفة بهم، والدعاء لهم بالهداية والتوفيق، فقد كان الرسول – صلى – يردد قوله المأثور:” اللّهم اهد قومي فإنّهم لا يعلمون”
– أين تتجلى صفة التواضع في شخص النبي – صلى-؟ تتجلى في اللين والرفق الذي عرف به الرسول – صلى –
– حدد فكرة عامة للنص.
الفكرة العامة: خصال الرسول – صلى- ومنزلته الرفيعة.

أناقش معطيات النص

– ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال النص؟ يرمي الشاعر من خلال مدح الرسول – صلى- و إبراز مكانته، والإشادة بصفاته وخصاله، إلى دعوة الناس إلى الاقتداء بسيرة الرسول – صلى –
هل تحفظ أبياتا في مدح الرسول لشاعر آخر؟ اذكرها وبين ما الأقوى عبارة: أبيات هذه القصيدة أم التي تحفظها؟ من شعراء المديح النبوي حسان بن ثابت و الكميت بن يزيد.


– هل ترى في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء وباقي الخلق ما يخدم المدح؟ وضّح. نعم في هذه المقارنة ما يخدم الموضوع، لأن الله منحه علما غزيرا لم يعطه أحدا من البشر،وهدى به امة، وانزل عليه دستورا خالدا هو القرآن الكريم، الذي كان سببا في تقدم المسلمين عندما تمسكوا به، فميزه بذلك عن باقي الأنبياء والبشر.

هل وصل الشاعر إلى إقناعنا بأنّ محمدا أفضل المخلوقات؟ علل
نعم استطاع الشاعر إقناعنا بذلك ، لأنه ركز على صفاته الحسية والمعنوية، فأمتعنا بمديح في ذات الرسول وصفاته، فلقد بلغ الكمال خَلقا وخُلقا، و حوى كل معاني الفضيلة .
هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص؟ وضح. نعم فقد مزج بين الوصف وإحساسه الذاتي ،ويتجلى ذلك في قوله: كيف ترقى رقيّك الأنبياء، لا تقس بالنبي في الفضل خلقا، اليتيمة العصماء،الشمس

– وظف الشاعر كثيرا من ألوان البيان، ما الصورة البارزة في النص وأين تكمن بلاغتها مع التمثيل؟ الصورة البارزة في النص هي التشبيه وتكمن بلاغتها في توضيح المعنى وتجليته، ومن أمثلة ذلك: أنت مصباح كل فضل، أنه الشمس رفعة وضياء.