انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا

انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا


انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا

اليكم انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا – انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا, بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا.

اعداد الطعام بشكل آمن

بحث عن الغذاء - موضوع

يمكنك منع معظم حالات التسمم الغذائي في منزلك من خلال إعداد وتخزين الأطعمة بأمان. وسوف تساعد هذه الاحتياطات على قتل الجراثيم الموجودة في اللحوم والبيض الذي تشتريه وتساعدك على تجنب إدخال ملوثات جديدة لغذائك في المنزل.شطف الأطعمة. يمكن الشطف من غسل بعض الجراثيم من بقايا اللحوم والدواجن والأسماك والمبيدات الحشرية من المنتجات. اشطف جميع اللحوم والدواجن والأسماك تحت الماء الجاري قبل الطهي. اشطف جميع الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري قبل الطبخ أو التقديم. غسل اليدين. غسل اليدين بشكل متكرر يساعد على منع نقل الجراثيم من  غذاء إلى آخر. استخدم الماء والصابون لغسل يديك كل مرة تقوم فيها بالتعامل مع الأغذية النيئة. لا تقم بمسح يديك على خرقة الصحون دون غسلها أولا. استخدام أواني منفصلة. لا تعد اللحوم والأسماك على نفس السطح الذي  تستخدمه لغيره من الأطعمة –  خلافا لذلك، فإنك تعرض هذه الأغذية لخطر التلوث بالبكتيريا من اللحوم والأسماك. استخدم إحدى مسطحات التقطيع  للحوم والأسماك ومسطح آخر لبقية المنتجات. تأكد من غسل ألواح التقطيع بالماء والصابون بعد كل استخدام. استخدم السكاكين المختلفة لقطع  الأغذية المختلفة لمنع إنتشار التلوث. الطبخ. طهي جميع اللحوم والدواجن والبيض وأسماك المياه العذبة. لا تعتمد على اللون وحده لبيان ما إذا كان قد تم طهي اللحوم بشكل كامل. وزارة الزراعة توصي الجميع باستخدام ميزان حرارة اللحم. وتلزم درجات حرارة مختلفة لقتل الجراثيم في أنواع مختلفة في اللحوم. من المهم أيضا طهي النقانق واللحوم والأسماك الأخرى السابقة الطهي، لتدمير البكتيريا التي قد تكون لوثتها في محطات المعالجة المختلفة.تخزين. لا تترك أي من الأطعمة، قبل أو بعد الطهي، في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين (ساعة واحدة إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من 90 درجة فهرنهايت). وضعها في الثلاجة أو الفريزر. ينبغي أن تكون درجة الحرارة داخل الثلاجة  4 ° C أو أقل؛ وبالنسبة للفريزر يجب أن تكون في (-18) ° C أو أقل. إذا كان لديك كميات كبيرة من بقايا الطعام، يجب تقسيمها إلى دفعات صغيرة عند وضعها بعيدا في الثلاجة أو الفريزر. وبهذه الطريقة، فإن درجة حرارة كل دفعة توصل إلى مستوى آمن بشكل أسرع. يجب أن نضع في اعتبارنا أن لا يقتل التجميد البكتيريا بالضرورة ؛ اغسل اللحوم والدواجن جيدا بعد ذوبان الجليد، وتعامل معها بنفس الطريقة  كما تفعل مع  اللحوم الطازجة.

انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا

ننشر لكم انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا, انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا 2020 بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

تأثير التقنيات الحديثة على الغذاء الآمن.

انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا: كما تتغير الزراعة وأساليب الإنتاج الغذائي، فإن قضايا أهمية الغذاء الصحي وقضايا سلامة جديدة تنشأ. على سبيل المثال، الوسائل الحديثة لتربية الماشية بشكل مصنع هي المسؤولة إلى حد كبير عن انتشار مرض جنون البقر. بعض أوجه التقدم التكنولوجي المتواجد في الأفق أو بالفعل في الاستخدام المحدود لها تحمل إمكانات كبيرة لمكافحة التلوثات المنقولة عبر الأغذية والحد من اعتمادنا على المبيدات السامة. لكن بعض المراقبين يشيرون إلى أن هذه الابتكارات قد تشكل مخاطر جديدة لصحة البشر والبيئة. وفيما يلي بعض من أهم قضايا سلامة الأغذية الناشئة.

اولا: الاشتراطات الصحية للعاملين بالمزارع المخصصة لانتاج الالبان:

  • ضمان تغطية جميع الصهاريج الأرضية والبرك الاصطناعية المستخدمة لتخزين الروث بشكل سليم وإحاطتها بأسيجة عالية على نحوكاف.
  • تخزين الروث السائل (على سبيل المثال، في حفر داخل الحظائر، ومحطات الضخ، وصهاريج التخزين، والعربات المزودة بصهاريج لاستخدامه) للإقلال من انبعاث الغازات الخطرة (على سبيل المثال، كبريتيد الهيدروجين).
  • تصميم الزرائب، والبوابات، والممرات بمستوى يمنح الحيوانات سهولة التحرك ويخفض من الحاجة إلى دخول عمال المزرعة إلى الزرائب.
  • تدريب العاملين على الرعاية الصحية للحيوانات، لخفض حوادث العض والرآل.
الاشتراطات الصحية للعاملين بالمزارع المخصصة لانتاج الالبان
الاشتراطات الصحية للعاملين بالمزارع المخصصة لانتاج الالبان

ثانيا:الاشتراطات الصحية لانتاج لبن نظيف من الحيوانات:

  • نظافة وصحة الحيوان المنتج للبن.
  • نظافة حظائر الحيوانات.
  • نظافة الأفراد وحالتهم الصحية.
  • نظافة وتعقيم الأدوات والأوعية.
  • نظافة ماكينة الحليب.
  • التبريد الفوري للبن.
  • التوزيع الفوري للبن.
  • الرقابة الصحية لمزارع الألبان.

ننشر لكم بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

ثالثا:مكونات الكيك و انواعه والعوامل المؤثرة فى عملية الخفق:

لتصنیع الكیك والحصول على جودة عالیه یجب الاھتمام بالمكونات الداخله فى عمل الكیك مثل:

  • البیض.
  • السكر .
  • الدقیق .
  • مساحیق الخبیز .
  • المواد الرافعة – لبیكنج بودر –
  • الحامض.
  • الدھون او الزیوت .
  • والسوائل سواء عصیر او لبن او ماء.
مكونات الكيك و انواعه والعوامل المؤثرة فى عملية الخفق
مكونات الكيك و انواعه والعوامل المؤثرة فى عملية الخفق

ولكل من ھذه المكونات اھمیة كبیرة اھم خاصیة مفضلة من خصائص الكیك ھو الحجم او الزیادة فى الحجم للناتج النھائى الى مایقرب من ثلالث امثال حجم المواد قبل دخول الفرن فى اخر مرحلة حیث كلما زادت نسبة الارتفاع دل ھذا على دقة اتباع الخطوات واذا نظرنا الى الخصائص الاخرى المرغوبة فاننا نجد ان السطح العلوى وجة الكیك یكون لونة بنى جمیل كما ان اللبابة الداخلیة فى حالة كیك الملاك یفضل ان تكون ذات لون سمنى بالمقارنة بالكیك الاسفنجى الذى تظھر لبابتة بلون اصفر ذھبى وكذلك یجب ان تتصف اللبابة بدرجة من الطراوة خالیة من المظھر الجاف او الصمغى اللزج وكذلك فان اللبابة ذات المسام الصغیرة المنتظمة ھى المفضلة حیث تتكون من خلایا رقیقة بالاضافة الى احتفاظھا بالطعم الجید الخالى من اى اثار من الاملاح او المذاق اللازع یصلح كیك الملاك والاسفنجى والكیك الدسم لاعداد التورتات بحیث یتم تغطیتھا بطبقة كریمة خاصة او یمكن استخدامھا بعد تقطیعھا الى شرائح وقد تباع كما ھى دون تقطیع.

العوامل المؤثرة فى عملية الخفق:

  • حجم اناء الخلط او الخفق.
  • جھاز الخفق.
  • درجة الحرارة.
  • البیاض المجفف .
  • وجود الدھن .
  • اضافة الملح او الحامض.
  • اضافة الماء.
  • اضافة السكر .

ننشر لكم بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

رابعا: الخامات المستخدمة في صناعة المربي ـ القيمة الغذائية ـ خطوات الصناعة ـ العيوب الشائعة وطرق تالفيها.

المربى السليمة – أو المهروسة : هى مخلوط من السكر والفاكهة الكاملة أو المجزأه أو المهروسة بحيث تكون نسبة الفاكهة إلى السكر 1.25 : 1 بالوزن أو 1: 1 بالوزن – ويضاف إليها بكتين وحامض عادة حامض ستريك ويركز هذا المخلوط بالحرارة حتى تصل نسبة المواد الصلبة الذائبة فى الناتج النهائى 65 % .

يمكن استخدام أنواع عديدة من الفاكهة لصناعة المربى وأكثرها انتشاراً في مصر البلح والمشمش والفراولة والتين والخوخ والكمثرى كما تستخدم بعض أنواع الخضر كالجزر وكذلك بتلات الورد كما تستخدم مخلوط من الفواكه لصناعة المربى التي تسمى مربى كوكتيل .وأساس صناعة المربى هي تكوين الحالة الجيلية وهى عبارة عن طبقة متماسكة رجراجة تعتمد على تركيز كل من السكر والبكتين الحامض .

رابعا:.الخامات المستخدمة في صناعة المربي ـ القيمة الغذائية ـ خطوات الصناعة ـ العيوب الشائعة وطرق تالفيها.
رابعا:.الخامات المستخدمة في صناعة المربي ـ القيمة الغذائية ـ خطوات الصناعة ـ العيوب الشائعة وطرق تالفيها.

تتلخص خطوات الصناعة في الأتي :-
1- تجهيز الخامات :-
وتشمل الفرز والغسيل كما فى الفراولة والكمثرى وإزالة البذور كما فى المشمش والخوخ والبرقوق كما تشمل إزالة البتلات من التخت الخضرى كما فى الورد وقد تقشر بعض الفواكه أو تقطع إلى أجزاء أو قد تهرس وفى الحالة الأخيرة تغلى الثمار الصلبة مع قليل من الماء لتسهيل عملية الهرس التى تتم بضغط الثمار فى مصافى ذات فتحات وفى الثمار اللينة يتم الهرس بدون التسخين أو إضافة الماء .
2- إضافة السكر :-
تختلف نسبة السكر باختلاف نوع الفاكهة ودرجة نضجها إذ من المعتاد أن يضاف السكر إلى الفاكهة المجهزة بنسبة 1: 1 وزنا كما فى حالة الفراولة والبرقوق والمشمش كما قد تقل نسبة السكر عن هذا المقدار فى حالة الفاكهة الحلوه قليلة الحموضة كالخوخ والبلح وبعض أنواع العنب فتكون نسبة الفاكهة إلى السكر 1: 1.25 وزنا – والسكر المستخدم هو السكروز وأحياناً يستخدم مع السكروز جلوكوز أو خليط من الجلوكوز والفركتوز .
3- الطبخ :-
تقوم عملية الطبخ بغرضين :-
الأول :- هو مزج السكر بالفاكهة مزجاً تاماً وتشبع قطع الفاكهة بنفس التركيز من السكر .
والثاني :- هو تبخير جزء من الماء وتركيز المخلوط إلى الحد المطلوب وتجرى عملية الطبخ في أواني مفتوحة تحت الضغط الجوى العادي إلا أن الطعم واللون يتأثران نتيجة لعمليات الأكسدة ونتيجة لارتفاع درجات حرارة الطبخ – لذلك من الأفضل أن تتم عملية الطبخ تحت تفريغ هوائي حيث يساعد ذلك على خفض درجة الغليان ووقف عمليات الأكسدة نتيجة لغياب الأكسجين .
4- إضافة البكتين : –
وذلك فى حالة الفاكهة الفقيرة في البكتين مثل الفراولة – ويضاف البكتين بواقع 3-4 جم /كيلو سكر مستخدم – وينصح بإضافة البكتين على صورة معلق فى قليل من الماء عند نهاية عملية الطبخ .
5- إضافة الحامض العضوى :-
الحمض العضوى مهم فى تكوين الحالة الجيلية للمربى بالاشتراك مع السكر والبكتين كما يساعد على عدم حدوث التسكر بالإضافة إلى أنه يساعد فى حفظ المربى لأنه يزيد الحموضة فيمنع نشاط الكائنات الدقيقة ويضاف الحامض بنسبة 2-3 جم /كيلو سكر مستخدم .
6- تعبئة المربى وحفظها :-
تعبأ المربى وهى ساخنة (90 ْم ) إما فى علب صفيح أو فى برطمانات زجاجية – وعادة عند التعبئة في البرطمانات الزجاجية – يتم تعقيمها بواسطة البخار فى مصانع الأغذية بحيث تصل درجة حرارة البرطمانات إلى 70 ْم وهى كافية للقضاء عل خلايا الخميرة وجراثيم الفطريات ثم التعبئة الساخنة والتغطية بالغطاء المناسب مع قلب البرطمان على خط الإنتاج لتعقيم الغطاء ثم يعدل البرطمان كل ذلك يتم أتوماتيكيا على خط الإنتاج حيث تتعرض العبوات بعد ذلك لبخار حرارته مرتفعة كعملية بسترة نهائية ثم التبريد بالماء على حصيرة التبريد بعدها يعبأ فى العبوات الكرتونية هذا وتحدد التشريعات الغذائية بإضافة مادة حافظة للمربات مثل بنزوات الصوديوم بتركيز 0.1 % .

الخامات المستخدمة في صناعة المربي ـ القيمة الغذائية ـ خطوات الصناعة ـ العيوب الشائعة وطرق تالفيها.
الخامات المستخدمة في صناعة المربي ـ القيمة الغذائية ـ خطوات الصناعة ـ العيوب الشائعة وطرق تالفيها.

ننشر لكم بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

العيوب الشائعة وطرق تالفيها.

1ــ تخمر المربى او تعفنها يحدث بسبب:
إنخفاض التركيز عن 65%بركس
التعبئة على درجة حرارة منخفضة
التلوث أثناء التعبئة او عدم قفل العبوات مباشرة وهي ساخنة
كيفية تفادي عيب تخمر المربى: ضبط التركيز ل 68% والتعبئة على درجة حرارة 85 م وتعقيم العبوات بعد التعبئة وخاصة الفراغ القمي للعبوة والتأكد من كفاءة التعقيم.

2ــ تسكير المربى ظاهرة التسكير يرجع الى:
إنخفاض الحموضة بسبب عدم إضافة ملح الليمون بالنسبة المطلوبة.
عدم وصول المنتج اثناء التصنيع الى نقطة الإنتهاء.
كيفية تفادي ظاهرة التسكير: إضافة الحامض بالنسبة المطلوبة ووصول المنتج لنقطة الانتهاء بضبط مدة الطبخ.

 3ــ سيولة المربى يرجع ذلك الى:
تحلل البكتين فى المربى نتيجة لزيادة مدة الغليان
إنخفاض نسبة البكتين في الفاكهة
تبريد المربى قبل التعبئة والتعبئة على درجة حرارة منخفضة
عدم إتزان مكونات المربى
كيفية التغلب على سيولة المربى : ضبط نسبة أضافة كل من السكر والحامض والبكتين حسب النسب الصحيحة و عدم زيادة مدة وحرارة الطبخ عن اللازم.

4ــ تصلب المربى او زيادة كثافة القوام: نتيجة زيادة كمية البكتين المضافة واستخدام فاكهة غير ناضجة
كيفية التغلب على تصلب المربى: بضبط كمية البكتين المضافة.

5ــ تغير لون المربى يرجع الى:
طول وزيادة مدة الطبخ
عدم تبريد المربى تبريدا كافيا بعد الطبخ
استخدام فاكهة متقدمة النضج غير تامة النضج
تلوث الفاكهة ببعض المعادن
استخدام خامات رديئة في التصنيع
كيفية تفادي عيب تغير لون المربى: ضبط مدة الطبخ والتبريد السريع بعد انتهاء الطبخ للدرجة المطلوبة و عدم استخدام فاكهة متقدمة النضج.

خامسا: مصادر الثروة السمكية – علاج مشاكل نقص انتاج الاسماك.

مصادر الثروة السمكية – علاج مشاكل نقص انتاج الاسماك.
مصادر الثروة السمكية – علاج مشاكل نقص انتاج الاسماك.

الثروة السمكية في مصر تعتبر الثروة السمكية في مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، وكذلك تعتبر مصدر من مصادر البروتين الآمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخلياً وينمي صناعات أخرى بجانبه. وتشغل المصايد السمكية في مصر مساحات شاسعة تزيد على 13 مليون فدان، وبما يعادل قرابة 150% من الأرض الزراعية بها، وتتنوع هذه المصادر بحسب طبيعتها، فمنها البحار، كالبحرين الأحمر والمتوسط، ومنها البحيرات وتشتمل على بحيرات المنزلة، والبرلس، والبردويل، وإدكووقارونومريوط والبحيرات المرة، وملاحة بور فؤاد، ومنها أيضاً مصادر المياه العذبة وتشتمل على نهر النيل بفرعيه والترع والمصارف. وإذا كانت المصادر السابقة مصادر طبيعية، فإن الإنسان استحدث أخرى اصطناعية كبحيرة ناصر وبحيرة الريان، هذا بالإضافة إلى المزارع السمكية الموجودة في أنحاء مختلفة من مصر. 

علاج مشاكل نقص انتاج الاسماك.

  • التوسع فى  إنشاء المفرخات البحرية للقضاء على صيد الذريعة للنهوض بالأسماك البحرية والتفوق فى الكميات المنتجة من “الدنيس”، “والقاروص”.
  • عمل أقفاص سمكية، وإنشاء مزارع سمكية مكثفة لزيادة الإنتاجية من المياه العذبة.
  • تطوير البحيرات الشمالية والعمل على حل كل المشاكل التى تواجهها.
  • استكمال الأعمال الهندسية والصناعية اللازمة للتنمية فى إطار الخطة القومية لتطوير البحيرات فى مصر.
  • خطة شاملة للتنمية تقوم على دراسات واقعية تعتمد على نتائج الزيارات الميدانية، لتطوير البحيرات.
  • إزالة التعديات على البحيرات الشمالية أو تلوث مياه الصيد فى هذه المناطق وخاصة بحيرة المنزلة،نظرا لأنها أكثر البحيرات تصب فيها مياه الصرف الصحى والصناعى.
  • تقليل وصول المياه الملوثة من مياه الصرف الصحى والصناعى إلى البحيرات، للحفاظ على الثروة السمكية.
  • التوسع فى افتتاح مزارع سمكية جديدة بعدد من المشروعات الجديدة.
  • تطوير موانئ الصيد بالسواحل الشمالية، وتزويدها بالمعدات والأجهزة الحديثة مثل أجهزة الحاسب الآلى لتسجيل.
  • رصد كميات وأنواع الأسماك المختلفة وربطها بغرفة بيانات “الهيئة” لرصد المخزون السمكى لاستكمال البنية الأساسية للمناطق الحالية أو للمناطق التى يقترح أن تقام بها مشروعات إنتاج سمكى.
  • تنمية المصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكى البحرى.
  • تجريم الحرف المخالفة ومنع صيد الذريعة والصيد فى المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية،للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكى.
  • إنشاء مزارع سمكية عالية القيمة فى الصحراء الغربية على المياه الجوفية وفق منظومة استخدام مياه الرى فى الاستزراع السمكى يتبعها الاستزراع النباتى، مما يوفر فى استخدام الأسمدة ويضمن تعظيم الاستفادة من المياه.

ننشر لكم بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

سادسا:الخبز البلدي – تجهيزات ما قبل إنتاج الخبز البلدي.

الخبز البلدي - تجهيزات ما قبل إنتاج الخبز البلدي.
الخبز البلدي – تجهيزات ما قبل إنتاج الخبز البلدي.

الخبز تعتبر صناعة الخبز من الصناعات الغذائية الكبيرة المرتبطة بحاجة الناس اليومية، والتي تهم جميع طبقات الشعب، فهو الغذاء الأساسي للشعب، وتطورت هذه الصناعة تطوراً كبيراً في مصر الإسلامية، ذلك التطور الذي يتضح في كثرة أنواع الخبز، وتعدد طرق صناعته، ومراقبته والاشراف عليه لضمان جودته.

تجهيزات ما قبل إنتاج الخبز البلدي:

  • فرن و يمكن الاختيار بين فرن كهربائي أو فرن بالغاز.
  • إن كنت في مناطق قروية أو لك مساحة كبيرة في الفناء يمكنك إنشاء فرن تقليدي من طين و هو أقل استهلاكا كما له نكهة خاصة يرجع لها اغلب الزبائن الذين يعشقون الأصالة و المنتوجات الطبيعية .
  • آلة للعجن أو أداة لفرد العجين.
  • إناء كبير من البلاستيك او السيراميك من اجل الخلط و حفظ العجين.
  • أطباق من نفس الحجم لضمان الحصول على نفس الشكل للخبز و تقطيعه بحجم متساوي.
  • طحين ، خميرة ، ماء نقي …

ننشر لكم بحث الصف الاول زراعى,بحث الصف الاول زراعى مهنة فنى صناعات غذائية, مهنة فنى صناعات غذائية,ابحاث ثانوى زراعى,ابحاث الثانوى زراعى,ابحاث ثانوى زراعى 2020,الغذاء الصحي,تعريف الغذاء الصحي,أهمية الغذاء,موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال,محاضرات في سلامة الغذاء,أهداف الغذاء الصحي,بحث عن الغذاء الصحي pdf,درس الغذاء الصحي للاطفال,انتاج وتصنيع الغذاء الجيد الامن صحيا علي موقع كلام نيوز. www.klamnews.com

انتاج وتصنيع الغذاء الجيد والامن صحيا