بحث عن نشأة علم الاجتماع

بحث عن نشأة علم الاجتماع


بحث عن نشأة علم الاجتماع

نستعرض معكم بحث عن نشأة علم الاجتماع,نشأة علم الاجتماع dòc,تعريف علم الاجتماع عند ابن خلدون,نشأة علم الاجتماع التربوي,أهمية علم الاجتماع,فروع علم الاجتماع,مؤلف علم الاجتماع,بحث عن علم الاجتماع PDF,مفاهيم علم الاجتماع علي موقع كلام نيوز.

نشأة علم الاجتماع.

بحث عن نشأة علم الاجتماع

علم الاجتماع هو دراسة للمجتمع وأنماط العلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي وثقافة الحياة اليومية. علم الاجتماع يستخدم أساليب مختلفة من البحث التجريبي والتحليل النقدي لتطوير مجموعة من المعرفة حول النظام الاجتماعي والقبول والتغيير أو التطور الاجتماعي.

يعرف علم الاجتماع أيضًا بأنه العلم العام للمجتمع. في حين يجري بعض علماء الاجتماع أبحاثًا يمكن تطبيقها مباشرةً على السياسة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية، يركز آخرون في المقام الأول على تحسين الفهم النظري للعمليات الاجتماعية. يتراوح الموضوع من مستوى علم الاجتماع الجزئي للوكالة الفردية والتفاعل إلى المستوى الكلي للأنظمة والبنية الاجتماعية.

تأثَّرت نشأة عِلم الاجتماع بالنتاج الفكريّ، والفلسفيّ للقرنَين: الثامن عشر، والتاسع عشر، وما صاحبها من تطوُّر في المجالات الاقتصاديّة، والسياسيّة، حيث يعود تأسيس مصطلح (علم الاجتماع)، إلى الفيلسوف الفرنسيّ أوغست كونت، الذي عَزَم على تقديم التفسير العلميّ الذي يُفسِّر ظواهر المجتمع، والقوانين الضابطة لها، فشَهِد هذا الميدان العلميّ نُموّاً مع جهود العلماء في ألمانيا، وفرنسا، فكان نتاجهم أقرب ما يكون إلى البحوث النظريّة.

إلّا أنّ عِلم الاجتماع ازدهرَ بجهود علماء الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة في منتصف القرن العشرين؛ حيث تركَّزت جهودهم على الجوانب التطبيقيّة، والميدانيّة العلميّة، إلى أن تكلَّلت الجهود في بريطانيا مع بدايات القرن العشرين بتدريس عِلم الاجتماع لأوّل مرّة.

مؤسس علم الأجتماع:

بحث عن نشأة علم الاجتماع

هو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي (1332 – 1406م)، ولد في تونس وشب فيها وتخرّج من جامعة الزيتون المعروف أكثر باسم ابن خلدون (ولد في 27 مايو 1332 وتوفي في 19 مارس 1406) كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيها، حافظا، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوفا، غدائيا ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع. ولد في عهد الحفصيين بإفريقية في ما يعرف الآن بـتونس، أصله من الأندلس من مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (إشبيلية). (انظر تطور علم الاجتماع)

إسهامات الفلاسفة في علم بالاجتماع:

أفلاطون: (428–347 ق.م)

بحث عن نشأة علم الاجتماع

ضمن أفلاطون معظم آرائه الاجتماعية في كتابه المسمى (الجمهورية) وكان الغرض الذي يهدف إليه أفلاطون هو التخطيط الأمثل لقيام (مدينة فاضلة) لا شرور فيها لا آثام، مدينة فاضلة تظلها العدالة والمساواة، وترفرف عليها الفضيلة في كل جانب، تشرف عليها طبقة الفلاسفة، حيث أن المجتمع عنده ينقسم إلى ثلاث طبقات هي طبقة الفلاحين والصناع، وطبقة الجند، وطبقة الفلاسفة أو الحكام، ومن رأيه أن طبقة الصناع والفلاحين تأتي في أدنى السلم الاجتماعي، ومهمتها تأمين المجتمع وتأمين حياة الطبقتين التاليتين وهما: الجند والحكام، وهذه هي الطبقة الوحيدة التي يحق لها التملك وتكوين أسرة، أما طبقتي الجند والحكام فلا يصح لها ذلك حتى لا تنشغل عن مهمتها الأساسية في إدارة شئون المجتمع وحمايته، وواضح من هذه الآراء أنها آراء نظرية لا تتفق وطبيعة الحياة الاجتماعية وأنها مستمدة من نظريات فلسفية لذلك نجد أن أفلاطون نفسه يعدل عن بعضها في كتابه (القوانين).

أرسطو : (384 _ 323 ق.م)

بحث عن نشأة علم الاجتماع

يعد أرسطو التلميذ النجيب لأفلاطون، وقدا جاءت كتاباته في الفلسفة الاجتماعية أكثر واقعية ووضعية، وأدق من أستاذه، بل يرى البعض أنها أدق ما احتوته الفلسفة القديمة بوجه عام، وقد ضمن أرسطو معظم آرائه الفلسفية والاجتماعية كتابه (السياسية).

وأورد الأفكار الاجتماعية الجديدة، مثل قوله بأن الإنسان مدني بطبعه وأنه يستحيل على الإنسان أن يحيا ويعيش منفصلا عن المجتمع، والدولة وجدت لتنظم حياة الناس في المجتمع وتشرف عليهم، وتطبق التشريعات بهدف تحقيق العدالة والمساواة، وأرسطو يقر الطبقة التي حاول أفلاطون أن ينفيها عن طبقتي الجند والحكام، وهو يصنف الحكومات إلى نوعين: حكومة صالحة وأخرى فاسدة.

الفيلسوف أوغست كونت

بحث عن نشأة علم الاجتماع

هو الفيلسوف الفرنسيّ الذي أطلقَ مصطلح (علم الاجتماع)، ونظَّم جوانبه، وجمع نظريّاته، إذ وُلِد في فرنسا عام 1798م، وقد كان مُحبّاً للقراءة في مجالات الفلسفة، والتاريخ، حيث نَمّى اهتمامه بكتابات العلماء حول تاريخ المُجتمَعات، علماً بأنّه شَغَل عدّة مناصب تعليميّة، ونُشِرت له عدّة مُجلَّدات أسَّس فيها علم الاجتماع، كما أنّه خاض عدداً من التجارب المفصليّة وِفقاً لطبيعة الفترة التي عاشَها؛ حيث احتدمَت الصراعات الفلسفيّة، والسياسيّة، إلّا أنّه كان ذا عزيمة؛ لتقديم أفكاره، وعِلمه للمجتمع الذي أصرَّ على ضرورة تطويره، والارتقاء بمُستوياته، ومن الجدير بالذكر أنّ الفيلسوف الفرنسيّ أوغست كونت تُوفِّي في عام 1857م.

بحث عن نشأة علم الاجتماع,نشأة علم الاجتماع dòc,تعريف علم الاجتماع عند ابن خلدون,نشأة علم الاجتماع التربوي,أهمية علم الاجتماع,فروع علم الاجتماع,مؤلف علم الاجتماع,بحث عن علم الاجتماع PDF,مفاهيم علم الاجتماع .