تحضير نص على بساط الريح 2022

تحضير نص على بساط الريح 2022


تحضير نص على بساط الريح 2022

تحضير نص على بساط الريح

صاحب النص

فوزي المعلوف: شاعر لبناني وُلد عام 1899م بقرية «زحلة» بريف لبنان، درس في الكلية الشرقية بزحلة، ثم انتقل في الرابعة عشرة من عمره إلى بيروت ليتابع دراسته في «مدرسة الفرير». واشتغل بالتجارة متنقلًا بين لبنان ودمشق، وفي الوقت نفسه كان يكتب في الصحف اللبنانية والسورية والمصرية، ارتحل إلى «البرازيل» قاصدًا أخواله، فمارس هناك أعمالًا حُرة وصناعة،

وعايش شعراء المهجر، وشعر بحنينهم للوطن، وتألمهم من جور المستعمر، كان إنتاجه الأدبي مزيجًا زاخرًا بالثقافتين العربية والغربية، أتقن اللغة البرتغالية إضافة إلى العربية والفرنسية، كتب في الصحافة، حاضر في الأندية الأدبية،

أنشأ المنتدى الزحلي في «ساو باولو» عام 1922م، توفي شابًا إثر عملية جراحية خطيرة عام 1930م في مدينة الريو دي جانيرو (عاصمة البرازيل)، وقد كرمه مهاجرو العرب في البرازيل بإقامة منصة تذكارية له في حديقة المجلس البلدي في «زحلة»، وقلدته الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبناني، من آثاره: سقوط غرناطة – شعلة العذاب – أغاني الأندلس – من قلب السماء – على بساط الريح – بين الطيور – أنا وبوكسي.

مصدر النص

أخذ من ديوان “على بساط الريح” وهو نفس عنوان القصيدة.

ج – مجال النص:

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

د – العنوان (على بساط الريح):

  • تركيبيا: شبه جملة تتكون من مركب إضافي مسبوق بحرف جر.
  • دلاليا: يربط العنوان بين البساط والريح مما يوحي بالغرابة، لأن البساط له علاقة بالأرض وليس بالريح، لكن إضافته إلى هذه الأخيرة أضفى عليه معنى الطيران.

نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد حضاري.

و – عدد أبيات القصيدة:

القصيدة تحوي 16 بيتا شعريا.

ز – روي القصيدة:

حرف الدال في البيتين الأول والثاني، وحرف اللام المشبع بالألف في الأبيات الأخرى.

ح – بداية ونهاية القصيدة:

  • بداية القصيدة: تتصادف مع العنوان وتتقاطع معه في نقطتين: تكرار لفظة «الريح»، كذا اشتمالها على ألفاظ تدل على الارتفاع والطيران، مثل: (طيور – السماء – الريح – الجلد).
  • نهاية القصيدة: تنسجم أيضا مع العنوان وبداية النص لتكرار ورود نفس الألفاظ الدالة على الارتفاع والطيران: (الطيور – النجوم).

بناء فرضية القراءة

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول حلم الشاعر بالتحليق والطيران.

القراءة التوجيهية

1 – الايضاح اللغوي:

  • الجلد: يقصد به السماء.
  • مجنح: له أجنحة.
  • الهيولى: المادة التي منها أصل الأشياء.
  • الأثير: الجو.
  • خبب: عدو الفرس وهو يراوح بين قائمتيه.

اقرأ ايضا: