تعبير عن النظافه للصف الخامس الابتدائي


تعبير عن النظافه للصف الخامس الابتدائي

تعبير عن النظافه للصف الخامس الابتدائي فى كلام نيوز

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي – موقع زيادة


مفهوم النظافة

النظافة هي المحافظة على الصحة، وتعتبر أساس من أسس الحياة حيث تؤثر على صحة الإنسان البدنية والعقلية، وتشمل النظافة الشخصية، والبيئية، والبدنية.

إذا كنت تبحث عن كتابة موضوع تعبير عن نهر النيل، قد اعددنا لك موضوع متكامل بالعناصر والخطوات ليكون لك نموذج استرشادي

أهمية النظافة

تعتبر النظافة خط الدفاع الأول ضد الجراثيم، والأمراض المعدية، حيث ترتبط بالكثير من الأنشطة اليومية التي يمارسها الإنسان.

الاهتمام بالنظافة

يحافظ على صحة الإنسان ويزيد من الثقة بالنفس ودرجة احترام الذات وتحفيزها.

يمنع انتشار الأمراض ويقي منها خاصة الفيروسات والأمراض المعدية.

الأسنان يحافظ عليها من التسوس والسقوط والضعف.

يحد من التكاليف المادية المترتبة على العلاج أو على الرعاية الصحية.

الإسلام دين النظافة

تعتبر النظافة من أهم القيم الإسلامية التي ينظر إليها على أنها جزء لا يتجزأ من الإيمان، والتي جعلها محل اهتمام بالغ في الشريعة الإسلامية، ولم يعد النظر إليها على أنها شي مرغوب فيه أو معروف بل جعلها الإسلام أساس من الأسس المتصلة بالعقيدة.

  • (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين.) (التوبة ١٠٨).
  • كما جعلها الإسلام شرط لإقامة عماد الدين وهي الصلاة، حيث قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) (المائدة ٩).

بعض النصائح الضرورية للحفاظ على النظافة القيام بفتح النوافذ للقيام بتهوية الأماكن بطريقة جيدة. البعد عن استخدام حاجات الآخرين. وضع غطاء على الطعام

وعدم تركه عارياً، والقيام بوضعه داخل الثلاجة. الحرص على تنظيف الأماكن الخاصة بالعمل مثل المستشفيات والمكاتب. الحفاظ على نقاء المياه ونظافتها. القيام

باستخدام مزيلات العرق. عدم إلقاء المهملات في الأرض. الحرص على غسل الخضر والفاكهة بصفة دورية مستمرة. الحرص على النظافة الشخصية والبدنية.