حكم الترحم على المنتحر

حكم الترحم على المنتحر


حكم الترحم على المنتحر

نستعرض معكم حكم الترحم على المنتحر,هل يجوز الترحم على المنتحر السيستاني,حكم المنتحر المريض نفسيا,هل المنتحر له عزاء,عقاب المنتحر في القبر,هل يجوز الصلاة على المنتحر,ليس كل منتحر في النار,هل يجوز الترحم على الكافر,هل يجوز أداء العمرة عن المنتحر علي موقع كلام نيوز.

الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .

الاحاديث التى وردت في قتل النفس:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978).

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 ).

حكم الترحم على المنتحر

ولا يعني هذا – إن ثبت انتحارها – أن تتركوا الدعاء لها بالرحمة والمغفرة ، بل هذا يتأكد في حقها لحاجتها له ، والانتحار ليس كفراً مخرجاً من الملة كما يظن بعض الناس ، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة إن شاء غفرها وإن شاء عذَّب بها ، فلا تتهاونوا بالدعاء لها ، وأخلصوا فيه ، فلعله يكون سببا لمغفرة الله لها .

والله أعلم .

حكم الترحم على المنتحر,هل يجوز الترحم على المنتحر السيستاني,حكم المنتحر المريض نفسيا,هل المنتحر له عزاء,عقاب المنتحر في القبر,هل يجوز الصلاة على المنتحر,ليس كل منتحر في النار,هل يجوز الترحم على الكافر,هل يجوز أداء العمرة عن المنتحر.