دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين

دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين


دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين

نقدم اليكم دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين,دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين 2020, دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين doc, دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطينpdf, على كلام نيوز www.klamnews.com

دور المؤرخ في رصد احداث معركه حطين.

بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا- مقدمة عن الطاقة
بحث عن ارضنا مصدر وحدتنا مقدمة عن الطاقة موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر

يجب على المؤرخ او من يسجل التاريخ الرجوع الى جميع المصادر المتاحة عن موقعة حطين ورصدها وترتيب الاحداث ليتم سردها بشكل مناسب للقارىء ومن مراجع مؤكدة وثبتت مصداقيتها عن المعركة. وليس من مصادر غير معروفة.

بحث عن معركة حطين للطلاب.

تمر اليوم الذكرى الـ832، على انتصار المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين في معركة حطين، وتحرير بيت المقدس “القدس” من إيدى الحملة الصليبية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المعركة التاريخية.

س/ ما هى معركة حطين؟

ج:معركة حطين معركة فاصلة بين الصليبيين والمسلمين بقيادة صلاح الدين، وقعت في يوم السبت 25 ربيع الثاني 583 هـ الموافق 4 يوليو 1187 م بالقرب من قرية المجاودة، بين الناصرة وطبرية انتصر فيها المسلمون، ووضع فيها الصليبيون أنفسهم في وضع غير مريح إستراتيجيا في داخل طوق من قوات صلاح الدين، أسفرت عن تحرير مملكة القدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون. 

س/ لماذا سميت بهذا الاسم؟

ج: سميت على اسم قرية حطين، التى جر فيها أحداث المعركة، وهى التي تقع على جبل حطين بدولة فلسطين، وهي تبعد عن مدينة طبريا ما يقارب تسعة كيلومترات، وكانت هذه القرية تشكل طريق رئيسية وحيوية من خلال مرور القوافل التجارية والجيوش المتجهة إلى بلاد الشام والعراق ومصر منها. 

س/ ما اسباب وقوع معركة حطين؟

ج: وقعت  معركة حطين بسبب لعدة عوامل منها قيام البارون الإفرنجي والصليبي (رينو دي شاتيون) والقادم من فرنسا بشنّ غزو قذر ودنيء بهدف السرقة والنهب، كذلك إيقاف الزحف الصليبي والعدوان الإجرامي الفاجر على بلاد المسلمين، وتحرير مدينة القدس الشريفة. 

س/ كيف دارت أحداث معركة حطين؟

ج: أحرق المسلمون الأعشاب والشجيرات في ساحة المعركة، واستولوا على عيون الماء، عملا على تعطيش الصليبيين واجبارهم على النزول للاشتباك معهم ولما وصل الصليبيون إلى السهل الواقع بين لوبيا وحطين شن صلاح الدين هجوما ففروا إلى تلال حطين، فحاصرت قوات المسلمين التلال، وأقبل الليل وتوقف القتال، في اليوم التالي 4 يوليو 1187 وفى قيظ شديد ونقص في مياه الشرب قامت معركة حطين، ولف الفرسان الصليبيون الذين انتظموا على مرتفع حطين سحب الدخان المتصاعد إلى أعلى، فالتحم الجيشان على بعد ميلين من حطين. 

س/ ما الذى ترتب على انتصار المسلمون فى معركة حطين؟

ج: انتصر المسلمين على القوات الصليبية و قاد صلاح الدين جيوشه لتحرير القدس من الحكم الصليبي و نجح في ذلك و تم إنهاء الحكم الصليبي في كافة مناطق العرب التي كان يحكمها الصليبيون ويذكر أن الكثير من الحصون و القلاع استسلمت لحكم صلاح الدين و بعضهم هربوا لإنطاكية مقر الحكم الصليبى