شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس


شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس

شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس, و تحليل شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس 1441 القواسم المشتركة درس نموذجي القواسم والمضاعفات القواسم والمضاعفات pdf – قواسم الاعداد – جدول الضرب على كلام نيوز

شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس 1441

نتيجة بحث الصور عن القواسم والمضاعفات
شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس

شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس, و تحليل شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس 1441 القواسم المشتركة درس نموذجي القواسم والمضاعفات القواسم والمضاعفات pdf – قواسم الاعداد – جدول الضرب : شرح وتحضير وتهيئة درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني الدراسي, سنتعلم اليوم في هذا الدرس القواسم والمضاعفات والقواسم المشتركة والاعداد الاولية والاعداد غير الاولية, الكسور المتكافئة وتبسيط الكسور, والمضاعفات المشتركة ومقارنة الكسور, وسنعطي امثلة ونحل تمارين على كل حالة سنتعلمها ليكون كل شيء سهل وبسيط.

شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس

القواسم والمضاعفات :

القواسم هي الاعداد التي نضربها ببعض لنجد ناتج الضرب وتسمى ايضاً بالعوامل, فمثلاً قواسم العدد ١٨ هي كل رقم يقبل القسمة عليه دون باقي, وعوامل ١٨ هي:
١ X ١٨ = ١٨
٢ X ٩ = ١٨
٣ X ٦ = ١٨
ومنه قواسم ١٨ هي ١ – ٢ – ٣ – ٦ – ٩ – ١٨

ماهي قواسم العدد ٥٠؟ (حله بنفسك)

حاصل ضرب عدد في آخر هو مضاعف ذلك العدد, فمثلاً لدينا رقم ٢, ضعفه ٤, ثلاثة اضعافه ٦, اربعة اضعافه ٨ وهكذا.

ماهي المضاعفات الخمسة الاولى للعدد ٩؟
٩ – ١٨ – ٢٧ – ٣٦ – ٤٥

ماهي المضاعفات الخمسة الاولى للعدد ٨؟

القواسم المشتركة

لايجاد القواسم المشتركة بين عددين, نقوم بتحليل قواسمه كما تعلمنا في الاعلى, والارقام المتشابهة هي القواسم المشتركة فمثلاً:

ماهي القواسم المشتركة بين ٢٤ و ١٨
قواسم ٢٤ هي ١-٢-٣-٤-٦-٨-١٢-٢٤
قواسم ١٨ هي ١ – ٢ – ٣ – ٦ – ٩ – ١٨
القواسم المشتركة بينهم هي ١ – ٢ – ٣ – ٦ حيث نجد هذه الارقام في قواسم العددين.

ماهي القواسم المشتركة بين ٢٠ – ٢٥؟ (حله بنفسك)

نتيجة بحث الصور عن القواسم والمضاعفات
الاعداد الأولية والاعداد غير الاولية :

الاعداد الأولية والاعداد غير الاولية :

العدد الاولي هو العدد الذي ليس له قواسم سوى نفسه و١, اي انه لا يقبل القسمة على شيء, مثل ١٣, لا يقبل القسمة الا على ١ و ١٣.
العدد غير الاولي هو العدد الذي له قواسم, ويمكن تحليل اي عدد الى عوامله الاولية, حيث يمكن كتابة كل عدد غير اولي كحاصل ضرب اعداد اولية.

حلل العدد ٤٥ الى عوامله الاولية؟
٤٥ هي عبارة عن ٥ X ٩
٥ اولي ولكن ٩ غير اولي, سنقوم بتحليله
٥ X ٣ X ٣
٣ اولي
ومنه ٤٥ = ٥ X ٣ X ٣

حلل العدد ٢٤ الى عوامله الاولية, وهل العدد ١٧ اولي ام لا؟ (حله بنفسك)

قصة وتمهيد شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس

التمهيد للدرس من خلال القصة التاليــة:
كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والزمان ولا يحلى الكلام إلا بالصلاة والسلام على سيد الأنام .. ( صلى الله عليه وسلم)
منى طالبة في الصف الرابع الابتدائي وهي طالبة متفوقة في مادة الرياضيات وتعشق هذا العلم الرائع .. وكانت تحلم كثيراً بزيارة مدينه الرياضيات التي كانت تسمع قصصها المشوقة من معلمتها .. وكانت منى تجمع كل يوم مبلغ من المال في حصالتها ,, وذات يوم وبينما هي تلعب وتلهو فتحت حصالتها فأخذت تعد المبلغ المـوجود. فأخذت تفكر ماذا سأعمل في هذا المبلغ . حسناً سوف اشتري بهِ ملابس جديدة .. امممم لالا فلدي الكثير من الملابس ربما سأشتري به لعبة جديدة.
وبينما هي تفكر إذ بطارق يطرق الباب فتحت منى الباب فوجدت
ساعي البريد :السلام عليك يا منى . وعليك السلام ورحمه الله لدي رسالة لك تفضلي .. شكراً لك
فتحت منى الرسالة فطارت فرحاً بها فلم تكد تصدق عينيها
وكانت الرسالة تنص على : ( من حكيم حارة الأعداد (العدد 9 ) كونه أكبر الأعداد إلى منى الطالبة النجيبة نتشرف بدعوتك لحضور فعاليات المهرجان الذي ستقيمه مدينه الرياضيات بحي الأعداد كعادتها السنوية وذلك يوم الأربعاء
الموافق 19/12 /1429هـ j
أخذت منى الرسالة وهي في غاية الفرح والسرور ثم أخبرت والدتها أنها ذاهبة غداً إلى المدينة فاستعدت منى لهذه الرحلة .
وصلت منى إلى مدينه الرياضيات واتجهت نحو حي الأعداد وكان في استقبالها حكيم الحارة فرحب بمنى لقبولها الدعوة ثم اتجهت إلى فندق الأعداد واستأجرت غرفة حتى تأخذ قسطاً من الراحة وتنام باكراً .استيقظت صباحاً فأدت صلاه الفجر وتناولت طعام الإفطار ثم اتجهت إلى ساحة المدينة لحضور الفعاليات وقد بدأ الحفل بإيات من القرآن الكريم تلاها الرقم7

 مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبه أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبه والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليـم)
أخذت منى تفكر في كلمة يضاعف ؟؟ ما معناها ؟؟ فقررت أن تسئل الحكيم عن معناها ….
وبعد انتهاء مراسم الحفل شكرت منى الحكيم على الفقرات المنوعة في الحفل ولكن لدي سؤال بسيط: ما معنى كلمة يضاعف التي وردت في الآية القرآنية ؟ قال لها الحكيـم : أي يزيد فالله يزيد لنا الحسنات عندما نقوم بأي عمل صالح .. شكرت منى الحكيم ثم استأذنته لأخذ جولة في هذه المدينة الرااااااااائعه وبينما هي تتجول وصلت إلى منازل الأعداد وكانت في غاية الروعة والجمال وشاهدت تجمع كبير فلما وصلت إلى مكان التجمع وجدت حفاوة وترحيب شديدين بالعدد 8 الذي حل ضيفا على المدينة فكان كل من العددين 4 و 5 مصر على استضافته في منزلة والعدد 8 في حيره من أمرة إلى أين يتجه وهو لايريد أن يغضب أي من العددين فقرروا أن تحكم بينهم منى .. ( ماذا تتوقعون أن يكون حُكم منى) إلى أين سيتجه العدد 8 إلى منزل الـ 4 أو الـ 5..؟؟
حسناً سوف نأجل حُكم منى حتى نصل إلى قاعدة سليمة نسير عليها .


نهاية القصـة ( الغلق) :
نعود إلى قصه منى ؟ برأيكم إلى أين سيتجه العدد 8 ؟ أخذ أراء الطالبات.
فاعتذر العدد 5 وقال فهمت الآن أن الـ 8 ليس مضاعفاً لي وشكروا منى على حرصها لمساعده الغير وفض الخصام بين المتخاصمين وشكرت منى حكيم الحارة على حسن استضافتهم لها واهتمامهم في تطوير المدينة لتخدم العلوم الأخرى .. فأهدى لها الحكيم مفتاح المدينة تكريماً لجهدها وتفوقها في علم الرياضيات .
غادرت صديقتنا منى المدينة وهي سعيدة ومسرورة بهذا اليوم الرائع
فعندما وصلت للمنزل نظرت إلى حصالتها فقالت فعلا أنا لست بحاجه إلى العاب وملابس جديدة فأنا بحاجة إلى الأجر العظيم من الله فقررت أن تتصدق بالمبلغ الذي كانت تدخره من مصروفها لكي يضاعف لها الله الحسنات أضعاف كثيرة وهذا هو الكنز الحقيقي.

شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس

شرح درس القواسم والمضاعفات للصف الخامس القواسم المشتركة درس نموذجي القواسم والمضاعفات القواسم والمضاعفات pdf – قواسم الاعداد – جدول الضرب