شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر


شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر

نقدم لكم طلابنا شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر وتحضير وشرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر وتحليل وشرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر مع ملخص المسرحية والشرح بالصور على موقعنا كلام نيوز

شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر 2020 – 1441

نتيجة بحث الصور عن شرح درس مسرحية بشرى

شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر وتحضير وشرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر وتحليل وشرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر مع ملخص المسرحية والشرح بالصور : ملخص مسرحية بشرى لعبد المطلب
أنواع المسرحية : ملهاة ومأساة…

مسرحية بشرى للصف العاشر

معاني المفردات :
أقيال: مادون الملك الأعظم.. وجمعها القَيْل..
ضراغم: أسود ومفردها ضرغم…
أرومته: الشي الأصيل ….كريم الأصل أو النسب…
بسق: اتفع وعلا..
يخمل: لا ذكر له…
المرزئة: التعزية والمواساة…
الحباء: الإكرام وجمعها أحبية….
ظعنتم: ظعن بمعنى سافر أو رحل..
صدى: العطش الشديد….
رهطك: جماعة أو قوم عددهم ما بين 5 – 7 … وجمعها أرهاط…
الغوائل: المصيبة الشديد في الدهر ..
الحبائل: المكيدة..
الذمامة : الحياء

منيعا: حصيينا..
باذخاً: كثير وفادح….
جرثومته: يقصد بها الأصل…
أكرم موطن يقصد بها اليمن…
وأطيب معدن إشارة إلى النسب الطيب…
أبيت اللعن : امتنع ان ياتي بما يلعن به…
تخصب يقصد بها في النص العرب…
تنقاد: بمعنى سار على نهجة…
معقلها: تعني ملجأ..
سلف: تعني الاباء والاجداد ومفردها سالف…
خلف: تعني الابناء والاحفاد ومفردها خالف…
سدنه : مفردها سادن وتعني خادم الكعبة…
السرى : الليل…
أبح: أخبر او افصح….
مقضيا: منفذا….
حينه: الزمن أو الوقت…
الأوثان: الأصنام ومفردها وثن…
ثلج صدرك: تشير الى الاطمئنان…
المكنون: المصون
الفكرة العامة:
قدوم وفد من قريش برئاسة عبدالمطلب إلى اليمن لتهنئة سيف بن ذي يزن لانتصاره على الحبشة وتحرير اليمن..

شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر

الأفكار الجزئية:
1- افتخار العرب بنصرهم على الأحباش…
2- تمجيد عبدالمطلب لسيف بن ذي يزن الذي نصرة الله على الأحباش…
3- استبشارة سيف بن ذي يزن بقدوم وفد مكة برآسة عبدالمطلب …
4- اعلام الملك لعبدالمطلب بقرب بعثة محمد صلى الله علية وسلم…

وهذا ملخص لمسرحية بشرى لعبد المطلب اتمنى تستفيدوا منها
التعريف بالكاتب :
عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان ” الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان ” حادي القافلة “

جو المسرحية :
كتب الطائي هذه المسرحية عام 1942 ، ويحكي لنا فيها قصة تاريخية تدور أحداثها باليمن ” صنعاء ” قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلعد تحرير سيف بن ذي يزن اليمن من سيطرة الأحباش أتت إليه وفود العرب من بينها وفد قريش للتهنئة بهذا النصر ، واستغل الملك الفرصة لينبئ عبد المطلب ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

تحليل النص

المفردات:

الوفود : مفردها وفد : الجماعة من الناس ، أقيال : مفردها قِيْل – الملوك دون الملك الأعظم ، صنيعه : فعلته ، مضارب : مفردها مَضرب – وهي الخيام ، عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن ، الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي ، هيأ : سخر ، المؤزر (أزر): القوي ، الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم ، ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود ، العرين : بيت الأسد ، منعة : عزة وقوة ، أحلك : أنزلك ، باذخا : عاليا بينا ، أرومته (روم) : أصله ، جرثومته : أصله ، بسق : امتد ، ربيعها : النهر الصغير ، تخضب : تنبت الزرع ، عمودها : أساسها ، معقلها : حصنها ، سلفك : أباؤك وأجدادك ، خلف : الابن والحفيد ، سدنة : خدمة الكعبة ، الكرب: الهم والحزن ، المرزئة : طلب العطايا ، ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك ، الحباء : العطاء الجزيل ، ظعنتم : رحلتم ، لهفة : شوق .

ربه : سيده القائم على أمره ، ازدان : أخذ زينته ، قاطبة : جميعا ، غمدان : الغامر بالفضل ، السرى : السير ليلا ، تنقع : تروي ، الصدى : العطش ، ينضب : يجف ، مفض : معلمك ومطلعك ، أبح : أعلن ، مقضيا : مجابا ، الكتاب المكنون : المراد الإنجيل ، الرهط : القوم والجماعة ، برّ : صدق في قوله ، أهل الوبر : أهل البادية ، زمر : مفردها زمرة – وهي الوفد أو الجماعة ، هيبة : العظمة والإجلال ، حينه : وقته ، يكفله : يتولى أمره وشؤونه ، النصب : مفردها نِّصَاب – وهي الأصل والمرجع ، ثلج صدرك : رضي واطمأن ، شفيقا : رحيما ، كريمة : المرأة العزيزة في قومها ، الغوائل ( غول ): مفردها غائلة – وهي الفساد والشر ، الحبائل : مفردها حِبالة – وهي الأسباب ، خيلي ورجلي : المراد الجيش ، ظهيره : حاميه ، استحام : اشتد ، الذمامة : الحياء ، أوطأت : سار على خطاه ، يغبط: يفرح بالنعمة .

مواطن الجمال :
• كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش ” أسلوب إنشائي استفهام
• أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق .
• شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان .
• أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
• كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام.
• ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها .
• جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك .
• ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء .
• أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة .
• أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله .
• أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه .
• أنت معقلها :…………………………..
• أنت عمودها :…………………………
• لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
• أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
• لن يهلك من أنت خلفه :…………………
• أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
• أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ .
• نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير .
• أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام
• ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد .
• من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام
• صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر
§ ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش .
• ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم .
• حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم .
• لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة .
• نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف .
• لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب .
• فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
• عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء
• ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء
• ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب .
• أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ .
• بارك الله فيك ….. أسلوب خبري الغرض منه الدعاء

المحسنات البديعية :
1- السجع :
رفيعا – صعبا – منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن – معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهارا – أنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعله – يبطله ، جدك – كعبك – ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره .
2- الطباق :
خلف – سلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني .
3- المقابلة :
يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله .
4- الجناس :
سرّ – برّ ، شفيقا – رفيقا .

نقد المسرحية
قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل.
الزمان :
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المكان :
صنعاء بأرض اليمن .
الحدث والحبكة :
الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل .
العقدة والحل :
تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر .
وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الشخوص :
عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة .
سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس .
الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان …

لغة المسرحية :
استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .

خصائص أسلوب عبد الله الطائي :

1- أسلوبه يتسم بالقوة والرصانة .
2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية .
3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها .
4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية.
5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .

وهذا تلخيص أخر
قصة تاريخية بها وقائع حقيقية وقعت في التاريخ السابق و شخصياته حقيقية

عنــــــــــــاصر المسرحية :-

الشخصيات :أساسية : عبد المطلب , الملك
فرعية : عبد الله بن جدعان , رجل , آخر
الزمان : قبل بعثة النبي (صلوات الله عليه)
المكان :صنعاء
أحداث
معاني الكلمات :
أقيال: ج.م قيْل وهم السادة و الزعماء
خلفتم : تركتم
مضارب :ج.م مضرب وهي قبائل و أنحاء
الشهم: سديد الرأي
الظفر: النصر
هيأ : أعد
المؤزر: المؤيد
شامخا: عال
خطى: صوت الخطى
أعيان: السادة
يتربع: نوع من أنواع الجلسة
درجات: مقامات
ضراغم: أسود
العرين: مأوى الأسد
يرقبون: يترصدون
منعة: حماية
منيعا: حصينا
أرومته,جرثومته: أصله
بسق: ارتفع و علا
معدن:الأصل
يخمل: يقل
سدنة: خادم
أشخصنا : جئنا شخصيا إليكم
رحلا: زاد الناقة
ربحلا : دائما
ينضب : يتلاشى
بتهامة : إحدى سكك مكة
الوبر: خيام تنصب من جلد الحيوان

شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر

شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر

شرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر وتحضير وشرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر وتحليل وشرح درس مسرحية بشرى للصف العاشر مع ملخص المسرحية والشرح بالصور