شرح قصيدة كفكف دموعك


شرح قصيدة كفكف دموعك

شرح قصيدة كفكف دموعك, شرح قصيدة كفكف دموعك وانسحب يا عنترة , التاسع الفصل الثاني كفكف دموعك ,اعراب كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل , كفكف دموعك ادب , اعراب تلك الحقيقة والمريض القلب تجرحه الحقيقة على كلام نيوز

شرح قصيدة كفكف دموعك 2020 – 1441

نتيجة بحث الصور عن كفكف دموعك

شرح قصيدة كفكف دموعك

ننشر لكم طلابنا وطالباتنا شرح قصيدة كفكف دموعك, شرح قصيدة كفكف دموعك وانسحب يا عنترة , التاسع الفصل الثاني كفكف دموعك ,اعراب كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل , كفكف دموعك ادب , اعراب تلك الحقيقة والمريض القلب تجرحه الحقيقة بالتفاصيل مع الاسئلة والاجابة والاعراب على كلام نيوز.

شرح قصيدة كفكف دموعك

اولا القصيدة:

شرح قصيدة كفكف دموعك : الشرح

اولا : يبدأ الشاعر قصيدته بمعاتبة الشعب الفلسطيني فيدعوه إلى مسح الدموع ، ويخبره بأن البكاء والعويل لا ينفع ولا يفيد بأي شيء ، وإن ما مضى لن يرجع أبداً ، لذلك يطلب منه الكف عن البكاء والحزن ، ويدعوه لمواجهة العدو . وقد استخدم الشاعر في هذا البيت أسلوب إنشائي طلبي ” كفكف” والغرض منه اللّوم والعتاب من أجل الحث والتوجيه ، ويدل هذا الفعل على كثرة الدموع ، والدّموع تعبّر عن اليأس والحزن والندم . والمقصود بـ( كفكف دموعك ) لا تيأس وكن شجاعاً ، فهذا الأمر متكرر ومتكثّر يدل على رغبة الشاعر الشديدة والوازع القوي لتغيير وتوجيه الأمة في الوقت المباشر ؛ حتى يكونوا أقوياء و مالكي إرادة غلابة ، وقوله ( ليس ينفعك البكاء ولا العويل ) تدل على بيان حجم ومدى المأساة .

شرح وتحليل قصيدة كفكف دموعك

نتيجة بحث الصور عن كفكف دموعك

2-يدعو الشاعر الشعب الفلسطيني إلى النهوض ، فعليه أن لا يرمي تخاذله وتراجعه إلى الزمن ، كما يفعل الكسول المتقاعس الذي يقول بأن الزمن فرض عليه ذلك ( أي أنّ الشكوى من طبع الكسول ) ، وليبين لهم أنهم مخطئون ، وليحرك وجدانهم ؛ حتى يستيقظوا من سباتهم العميق . وقد استخدم الشاعر الفعل ” انهض ” وهو أسلوب إنشائي طلبي نوعه أمر والغرض منه الحث والتوجيه والنصح والإرشاد ، واستخدم أيضاً أسلوب النهي والذي نجده في( لا تشكُ الزمان ) وفي هذه العبارة تصوير جميل ( استعارة مكنية ) ، حيث صوّر الزمان بالإنسان الذي يُشكى إليه ، وسر جمالها التشخيص ، كما استخدم أسلوب القصر ( الحصر ) وهو أسلوب مؤكد باستثناء منفي ويفيد التخصيص حيث ، وقد أكّد فيه على أن اتهام الزمن بالحكم على حياة الإنسان لا يكون إلا من قبل الكسول المتقاعس . ونجد أيضاً جناس ناقص بين ( تشك – شكا ) .

شرح قصيدة كفكف دموعك



3-يبدأ الشاعر برسم الطريق الموجّه للشعب الفلسطيني لتحقيق الأهداف ، فعليه أن يتحلى بالعزيمة والإرادة القوية ، ولا يقف موقف الحائرين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون لتحقيق أهدافهم . والفعل ( اسلك ) نوعه : أمر وهو أسلوب إنشائي طلبي والغرض منه الحث والتوجيه ، ” لا تقل كيف السبيل ” أسلوب نهي .

4-لا بدّ من الشعب الفلسطيني السعي والعمل والأمل ، ولتكن حكمته الرأي السديد الذي يوصله إلى تحقيق أهدافه ، حيث إن الإنسان لا يعيش في ظلام إذا امتلك الرأي السديد ، فيقول لهم : ” ما تاه في يوم من الأيام من حمل الأمل في نفسه وسعى إلى تحقيقه ، تهديه إلى ذلك الحكمة والعقل “. والفعل ” سعى ” يدل على أن الفعل يحمل في مضمونه أن السعي لا بدّ أن يكون قولاً وفعلاً لا قولاً دون فعل . وهذا البيت تتضح فيه الحكمة التي تقول : (( من يعرف طريقه سيصل إليه ولن يضيع )) .

5-يواصل الشاعر توضيحه للبيت السابق ، وترى الحكمة واضحة في هذا البيت ، وهي أنّ الإنسان لا يفشل مادامت أهدافهنبيلة وغايته شريفة ، ولديه عزيمة في ذلك ، وفي باطن هذا البيت يعاتبه لاستسلامه وعدم سعيه ، وينهاه أيضاً عن الكسل والتردّد والحيرة ، حيث إن الشاعر علّل له نتيجة التخاذل والتشاؤم حتّى يشعر بالخطأ ويتخلّص منهما . والعلاقة التي تربط بين البيتين ( 4 – 5 ) بما قبلهما هي علاقة سبب ونتيجة ( تعليل نتيجة التخاذل )

شرح قصيدة كفكف دموعك

شرح قصيدة كفكف دموعك, شرح قصيدة كفكف دموعك وانسحب يا عنترة , التاسع الفصل الثاني كفكف دموعك ,اعراب كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل , كفكف دموعك ادب , اعراب تلك الحقيقة والمريض القلب تجرحه الحقيقة

شرح قصيدة كفكف دموعك

اترك تعليقاً