شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران


شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران

ننشر لكم طلابنا شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران مع تحليل شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران وتحضير شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران فبراير 2020 نص الشاعر جبران خليل جبران على كلام نيوز

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران 2020

نتيجة بحث الصور عن جبران خليل جبران
جبران خليل جبران

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران مع تحليل شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران وتحضير شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران فبراير 2020 نص الشاعر جبران خليل جبران : يقوم هذا النصّ على مقابلة بين الشّاعر و المقلّد. فالشّاعر هو الضّامن لقول الشّعر الحقّ بما أنّه يُنتج لغة نابضة تخرج من أعماق الأعماق منسجمة مع رؤاه و مشاعره. إنّها لغة تضمن حياة الشّاعر و خلوده و ديمومته.
أمّا المقلّد فهو لا يستحقّ نعت ” الشّاعر “، إنّه مشروع مجهض منذ بدايته ( يسكن خارج التاريخ )
هذا النصّ محاكمة من أديب رومنطيقيّ لمدرسة التقليد. إلاّ أنّ الإشكال الذّي يُطرح: هل أنّ التجديد (و هل أنّ المذهب الرومنطيقي ) يستمدّ قيمته و خصائصه من اللّغة فقط أم أنّ اللّغة قطرة من بحر ما أحدثته الرومنطيقيّة من تجديد

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران مع تحليل شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران وتحضير شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران فبراير 2020 نص الشاعر جبران خليل جبران

شرح: الأستاذ جلال البحري
التقديم: نصّ سرديّ حجاجيّ لجبران خليل جبران، و هو أديب لبنانيّ ترأس جمعيّة الرّابطة القلميّة التّي كانت تضمّ مجموعة من الأدباء الذين أعلنوا الانشقاق و الخروج عن المدرسة الكلاسيكيّة التقليديّة في الشعر، استمدّ هذا النصّ من كتاب: ” الطرائف و البدائع ” ينتمي إلى محور: الرومنطيقيّة في الأدب العربي.
الموضوع: المقابلة بين الشاعر المجدّد و المقلّد
المقاطع: حسب معيار الإجمال و التفصيل
– البداية… أصابعه: الإجمال ( الأطروحة )
– البقيّة: التفصيل ( احتجاج )

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران


المقطع الأوّل: الإجمال
إنّ: ناسخ حرفي يفيد التأكيد ( أسلوب خبري تقريري )
يبدأ الكاتب نصّه بأسلوب خبريّ تقريريّ حتّى يُقنعنا بأنّ ما يقوله ( الأطروحة ) يرتقي إلى مصاف الحقائق الثابتة اليقينيّة.
بل: الإضراب: العدول = التأكيد
لإحياء: الأجلية
الأطروحة/ المصادرة التّي ينطلق منها الشّاعر:
الشّاعر هو من يستطيع إحياء اللّغة عن طريق قلبه و شفتيه و أصابعه.
القلب: الإحساس + الشعور ( مصدر + منبع: الإلهام/ الوحي )
الشفتين: الكلام = اللّغة المنطوقة ( تحويل الإحساس إلى منطوق )
الأصابع: الكتابة = اللّغة المكتوبة ( تحويل الإحساس إلى مكتوب: التدوين )
القلب هو منبع المعرفة عند الرومنطيقيين.
العقل هو منبع المعرفة عند الكلاسيكيين ( التقليديين )
لتكون اللّغة مفعمة بالحياة يجب أن تنطلق أو تنبع من القلب، أي أن تكون لغة متدفّقة نابضة ( لغة النّبض أو الشّعور )
إحياء = بعث
الشاعر الذّي يقصده جبران لا علاقة له بالمدرسة التقليديّة الكلاسكيّة الإحيائيّة و أميرها أحمد شوقي، تلك المدرسة التّي احتمت بالقديم و تمترست خلفه و تحصّنت بأسواره متوهّمة أنّه الضّامن الوحيد للمحافظة على الهويّة العربيّة الإسلاميّة أمام الهجمة الاستعماريّة الغربيّة.
إحياء اللّغة لا يتمّ إلاّ في القلب.
لغة نبضيّة مفعمة بالحياة، تنطلق من الشاعر لتصل إلى من تحجّرت قلوبهم و تبلّدت أذواقهم.
الشاعر هو مركز اللّغة.
مركزيّة الأنا ( أنا الشاعر = ذات الشاعر ) ميزة من مميّزات التيّار الرومنطيقي.
الأنا هي المنبع و هي الأصل.
الرومنطيقيّة تطلّع إلى الحياة و لكنّها الحياة التّي تختفي وراء الموجودات.

تحليل نص الشاعر لجبران خليل جبران


المقطع الثّاني: التفصيل
فــ: التفصيل
تواتر الجمل الاسميّة.
الذّي ينقل…: م. موصولي اسمي: نعت
سيفصّل جبران مصادرته و سيحتجّ لها عن طريق جملة من الجمل الاسميّة التقريريّة التّي سيبيّن من خلالها مفهومه للشّاعر و وظيفته.
* التوسّط: بين قوّة الابتكار + البشر
قوّة الابتكار قوّة كامنة في نفس / ذات كلّ إنسان ( إنّها عنصر مشترك بين البشر )
ميزة الشاعر أنّه يستطيع إخراج هذه القوّة الكامنة من حالة الوجود بالقوّة إلى حالة الوجود بالفعل: رهافة إحساس الشاعر و قدرته على كشف ما تحجّب من أسرار الوجود.
* بعد أن يُخرج الشاعر هذه القوّة من حالة الوجود بالقوّة إلى حالة الوجود بالفعل عليه أن يُوصلها إلى من عجز عن القيام بهذا الدّور.

تحضير نص الشاعر لجبران خليل جبران


الشاعر حامل رسالة كأنّه رسول
* نقل ما تحجّب: القدرة على الكشف و التبليغ.
تعريف الشاعر بالرّسول مظهر من مظاهر الرومنطيقيّة ( انظر: قصيدة الشابي: النبيّ المجهول )
الشاعر هو من يستطيع النفاذ إلى ما وراء الوجود.
الأب/ الأمّ = الأصل + الخلق
اللّغة جزء من كيان الشّاعر، بل هي كيانه كلّه.
هناك ردّ ضمنيّ على مشروع المدرسة التقليديّة التّي عادت إلى توظيف لغة الماضي.
الشاعر يقول أنّ اللّغة المفعمة بالحياة توجد في الذّات / هي لغة شفافة مرهفة.
ناسج كفنها و حافر قبرها: سجع
يتحوّل النصّ في بعض فقراته إلى شعر منثور.
جلست = تشخيص/ استعارة
تحتاج اللّغة إلى الشاعر، فهي قوّة كامنة تحتاج إلى قلب نابض و إلى إحساس مرهف و إلى رؤيا نافذة
أعنـي بالشاعر: ضمير متّصل ( المتكلّم المفرد )
دمج بين الأنا المتكلّمة و الشّاعر
أمّا الشّاعر
فصل بين الأنا المتكلّمة و موضوع الكلام
تدعم اللّغة موقف جبران من الشاعر و من المقلّد، فالأوّل ذو مكانة رفيعة و الثّاني لا مكانة له.
الرّفع من شأن الشّاعر: مهما كانت منزلته الاجتماعيّة فهو أفضل من ذلك الذّي ينوح على ما كان ( الموت + التحجّر )
التّجديد هو مشروع يسكن الذّات منطلقا و مآلا.
اللّغة الحقيقيّة لا تسكن الماضي و لكنّها تسكن أغوار الذّات.
من مظاهر التّجديد في الرومنطيقيّة اختراق الحدود ( مباغتة الحدود ) الفاصلة بين النثر و الشعر، و هذا الاختراق سيكون له أثر بالغ في بنية القصيدة بعد ذلك ( الشعر الحرّ/ قصيدة النثر )كبير <> صغيرقويّ <> ضعيفعظيم <> حقير
طباق
مخترع/ مكتشف / مختلق: الابتكار + التجديد + الابتداء
لا: النفي
بل: الإضراب و العدول
الكفن + القبر + العدم: معجم الموت و الفناء
الزرّاع / يفلح / الحقل / البستاني: معجم الطّبيعة
يقوم جبران بسلب ما كان أثبته و من ثمّ يثبت إليه صفات جديدة
ماضويّ التفكير و التعبير
المقلّد مصيره العدم، فهو لن يذكره التاريخ أبدا لأنّه يسكن خارج التّاريخ.
لغة الشّاعر النابضة بالحياة تضمن له خلوده و ديمومته.
الرومنطيقيّة تتوسّل الطّبيعة معجما و صورا و رؤيا.

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران

شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران مع تحليل شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران وتحضير شرح نص الشاعر لجبران خليل جبران فبراير 2020