شرح نص خشية و رجاء كامل


شرح نص خشية و رجاء كامل

 شرح نص خشية و رجاء كامل

جميل بن معمر المُلقب جميل بثينة، هو جميل بن عبد الله بن مَعْمَر العُذْري القُضاعي، ويُكنّى أبا عمرو شاعر ومن عشاق العرب المشهورين. كان فصيحًا مقدمًا جامعًا للشعر والرواية. وكان في أول أمره راويا لشعر هدبة بن خشرم، كما كان كثير عزة راوية جميل فيما بعد. لقب بجميل بثينة لحبه الشديد لبثينة بنت حيان.

شرح نص خشية و رجاء

تعتبر قصيدة خشية ورجاء قصيدة غزلية للشاعر جميل بن معمر الملقب بجميل بثينه، نقدم لطلاب الاول الثانوي في مادة اللغة العربية ضمن المنهاج التونسي شرح نص قصيدة خشية ورجاء وح الاسئلة للقصيدة، وتعتبر قصيده خشيه ورجاء من البحر الطّويل و تندرج ضمن المحور الأوّل شعر الغزل ، وتتضمن لحظات وداع الشاعر لمحبوبته بثينه وتداول القصة الشهيرة للحب العذري بين جميل وبثينه، نقدم لكم الشرح الكامل لخشيه ورجاء.

المقطع الأول

قام الشاعر (جميل بن معمر) في بداية القصيدة وصفا حسيا مقتضيا للمعشوقة و يفسر ذلك بإنتمائه إلى مذهب في العشق قائم على التعفف و السمو على شهوة الجسد ( خلافا على عمر إبن ربيعة في المذهب الإباحي ) .

يركز الشاعر على سرد الأقوال لا الأفعال و الأحوال . أقوال بثينة تعكس جوانب من شخصيتها

أساليب القول متعددة منها :

أسلوب النهي المؤكد : لا تذيعن

اسلوب الأمر : ارع – اعرض – ظاهر

أسلوب الشرط : إن عرضت …

تطلب بثينة من الشاعر (جميل بن معمر)

من خلال أسلوبي الأمر و النهي التكتم على سر علاقتهما . إن التكتم على هذه العلاقة العاطفية يكون بتضليل الوشاة و الرقباء (رموز المجتمع البدوي)

و هو ما يضمن في تصور الحبيبة استمرارية هذه العلاقة العاطفية .

تبدو بثينة واعية بطبيعة المجتمع البدوي الذي تنتمي إليه و هو مجتمع تحكمه أعراف و تقاليد صارمة و ضوابط أخلاقية متشددة .

تبدو بثينة خاضعة لسلطة المجتمع البدوي مقيدة بعاداته و تقاليده .

تقسيم البيت

يمكن تقسيم القصيدة حسب معيار طرفيْ الحوار إلى وحدتيْن:

1/ البيت الأوّل وحتى البيت 8: وصايا بثيْنة. 2/ بقيّة القصيدة: وعود جميل.

آخر عهد/يوم../عشيّة : اطار زمانيّ ظلّ راسخا في ذاكرة الشّاعر لأنّه شهد انفصالا بينه و بين الحبيبة و قد أكّد أنّ الوداع كان باختيار من بثيْنة : في العشق العذريّ يعاني المحبّ لوعة الفراق.

في نهاية البيت الأول أشار الشاعر إلى بعض ملامح الحبيبة الجسديّة: “لها خدّ جميل و محجر” و لم يتعمّق في إبراز جمالها الخِلقيّ.

يمتاز الغزل العذريّ بالعِفّة و التّرفّع عن التّركيز على الجسد  و ما يعنيه من إثارة الغريزة و الشّهوة.

الصور الشعرية

بدا الشاعر في صورة المحب الخاضع الطائع و المتذلل للحبيبة من خلال استجابته لوصاياها و تأكيده على الالتزام بها .

التفسير: قد يعتمد الوشاة على ذكر الشاعر لحبيبته في شعره فيتزيّدون عليه و يشوّهون صورتها و يحرّضون أهلها عليْه. تكشف وصايا الحبيبة عن عقليّة المجتمع البدوي في القرن الأول هجريا الرافض للعلاقات الغرامية بين الرجل و المرأة فهو يعتبر العلاقة بين الجنسين مجلبة للعار، و أنّ ذكر النّساء في الشّعر تشويه لسمعتهنّ و تلطيخ لشرفهنّ .

اقرأ ايضا: