’’طالع’’ تحضير نص ما الحضارة || مع الشرح 2021

’’طالع’’ تحضير نص ما الحضارة || مع الشرح 2021


’’طالع’’ تحضير نص ما الحضارة || مع الشرح 2021

نقدم لكم طلابنا تحضير نص ما الحضارة, تحضير نص ما الحضارة السادس ابتدائي,تحليل نص ما الحضارة السادس ابتدائي,تحضير نص ما الحضارة للسنة السادسة ابتدائي,تحليل نص ما الحضارة للسنة السادسة ابتدائي,تحضير نص ما الحضارة للسنة السادس ابتدائي,نص ما الحضارة المستوى السادس,تحضير نص حضارة الصورة,نص ما الحضارة كتابي في اللغة العربية

نص ما الحضارة

التواصل الحضاري» ثقافة يجهلها المتطرفون - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ

عتبة القراءة

صاحب النص: الدكتور شوقي أبو خليل ، كاتب و باحث سوري له العديد من المؤلفات من أشهرها كتابه “الإسلام في قفص الاتهام “
– مصدر النص : كلمة التقديم للترجمة العربية لكتاب ((قصة الحضارة)). تأليف : ول وايريل ديورانت المجلد الأول . ط 1 ، 1992م . دار الجيل ، بيروت ، لبنان (بتصرف) .
– نوعية النص : مقالة ذات بعد حضاري و انساني .

ملاحظة النص

العنوان : يتألف من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إسناديا جاء بصيغة الاستفهام* بداية النص : تقدم بداية النص جوابا عن السؤال الوارد في العنوان * نهاية النص : نجد كلمة تتنافى والحضارة وهي كلمة ((الوحوش ))* نوعية النص : نص حجاجي ذو بعد حضاري ، للكاتب شوقي أبو خليل 2- الرصيد اللغوي :

الضدالمعنى والشرح
حضارة ≠ تخلّف – همجيّة حِياد ≠ انحياز فزع ≠ اطمئنانحيادية : موضوعية ، تجنب الذاتية سراج : مصباح منيرإنصاف : عدل ، قِسْطترّقت : ارتفعت وتطورت

الفهم و التحليل

الفكرة المحورية :مفهوم الحضارة ، وموقع الحضارة العربية الإسلامية وسط الحضارات الإنسانية .* الأفكار الأساسية :- تعريف الحضارة – إهمال الباحثين الغربيين للحضارة العربية الإسلامية – تقديم الحضارة العربية الإسلامية طريقة البحث العلمي إلى أوربا- تقدم الإنسان كان على حساب الجانب الأخلاقي

الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص

الاستكشاف – الاختراع – التفكير – تاريخ الحضارة الإنسانية –  الحضارة العربية الإسلامية  ازدهارها – ترقت أدوات الإنسان – التقدم – هل سمت هذه الحضارة – التقدم العلمي – الحضارة اليونانية …4- التركيب :علِّق على النص :أتفق مع الكاتب في ما ذهب إليه ، لأن الحضارة ليست من صنع أمة واحدة مهما بلغت من الرقي و الإزدهار ، الحضارة الحديثة التي نراها اليوم هي ثمرة جهود كل الأمم بدءا من أدناها إلى أعلاها ، وبدون تعصب يمكن القول أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت مساهمة فعالة في الإرتقاء بالحضارة الإنسانية . 

المعاني

  • الانصاف : العدل
  • بلاد الرافدين : العراق
  • الشام : سوريا و لبنان
  • السراج : الضوء
  • أسرار : جمع سر هو المكنون
  • ترقت : تطورت

المضمون العام

تحديد مفهوم الحضارة و أسباب رقيها و انحطاطها

القراءة التحليلية

المضامين الفرعية
مفهوم الحضارة و اهمال الدارسين للحضارة العربية الإسلامية
الاطناب في الحديث عن الحضارة اليونانية و الهندية و الصينية
استغلال الغربيين المنهج العلمي العربي و تسلطها على الحضارة الإنسانية
ارتقاء الحضارة الحديثة على حساب الجانب الأخلاقي و الروحي
الألفاظ الدالة على أسباب ازدهار الحضارة و رقيها : الاستكشاف ، الاختراع ، العمل ، الانصاف ،طريقة البحث العلمي
الألفاظ الدالة عل أسباب سقوط الحضارة و اندثارها :الإهمال ، الاستغلال ، التوحش، عقول الأطفال ،انهيار القيم ،التسلط

موضوع النص

How to explain APIs in plain English | The Enterprisers Project

يندرج نص ما الحضارة ؟ ضمن المجال الحضاري.

ملاحظة مؤشرات النص- العنوان : يتكون العنوان من جملة استفهامية مركبة من أداة استفهام ” ما ” و من المستفهم عنه ” الحضارة ” ، فالأداة خبر مقدم و الحضارة مبتدأ مؤخر أم من حيث المعنى فيجسد الاستفهام عن معنى التحضر.

  • الصورة : تمثل الصورة المسجد الأعظم بأصبهان و هو يعكس براعة الفن المعماري الإسلامي على شكل عمودين كبيرين
  • فرضية النص : من خلال المؤشرات السابقة نفترض أن النص سيحدثنا عن اهم المآثر العمرانية الإسلامية ، و أن الحضارة حصيلة ما خلفه الانسان من آثار.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي:

الأساليب المستعملة في النص

استعمل كاتب نص ، ما الحضارة ؟ ، عدة أساليب :
✔ أسلوب التكرار : الحضارة الإنسانية ،الحضارة الصينية ، الإسلامية .
✔ الطباق : العام # الخاص ، الوحوش # عقول الأطفال .
✔ الحجج : الواقعية ، التاريخية .

القيم المستخلصة من النص

: يتضمن النص القرائي ما الحضارة ؟ قيمة حضارية ذات طابع توعوي تتمثل في التحسيس بأهمية الحضارة الإنسانية عامة ، والحضارة العربية الإسلامية خاصة ، والتحذير من التدهور الأخلاقي الذي آلت إليه الحضارة الإنسانية في العصر الحديث.

القراءة التركيبية

يدافع كاتب نص ما الحضارة؟ عن الحضارة العربية الإسلامية ، حيث يؤكد على الدور الكبير الذي قامت به هذه الأخيرة في تاريخ الحضارات الإنسانية . اذ أنها ساهمت في تطوير الحضارة الغربية من خلال ما خلفته من تراث علمي مثل هدية للحضارة الغربية التي اعتمدت عليه في تحقيق تطورها الحالي ، فالكاتب يعيد الاعتبار لهذه الحضارة العربية الإسلامية التي تعرضت للإهمال و التجاهل من طرف بعض الكتاب الغربيين لخلفياتهم السياسية أو الدينية .