لوحة غرنيكا شرح نص


لوحة غرنيكا شرح نص

لوحة غرنيكا شرح نص

تاريخ موجز لأصول غرنيكا

في يناير 1937 ، كلفت الحكومة الجمهورية الإسبانية بابلو بيكاسو بإعداد لوحة جدارية حول موضوع “التكنولوجيا” للجناح الإسباني في المعرض العالمي لعام 1937 في باريس. كان بيكاسو يعيش في باريس في ذلك الوقت ولم يكن في إسبانيا لمدة ثلاث سنوات.

كان لا يزال لديه اتصالات مع إسبانيا كمدير فخري في المنفى من متحف برادو في مدريد ، ومع ذلك ، وافق بذلك على اللجنة. كان يعمل على جدارية لعدة أشهر ، على الرغم من إلهام. في الأول من أيار (مايو) قرأ بيكاسو رواية الشاهد العاصفة لجورج ستير عن تفجير جرنيكا في 26 أبريل من قبل القاذفات الألمان ، وغيّر المسار فوراً وبدأ في رسم تخطيطي لما يمكن أن يصبح اللوحة الشهيرة على مستوى العالم –

تاريخ اللوحة

وربما أشهر أعمال بيكاسو – المعروفة باسم غورنيكا. . عند الانتهاء تم عرض جيرنيكا في المعرض العالمي في باريس ، حيث تم استلامه بشكل سلبي في البداية. بعد معرض العالم ، تم عرض جيرنيكا في جولة استمرت 19 عاما في أوروبا وأمريكا الشمالية من أجل رفع الوعي حول تهديد الفاشية وجمع الأموال للاجئين الإسبان. ساعدت الجولة في جذب انتباه العالم إلى الحرب الأهلية الإسبانية ، وجعلت غويرنيكا اللوحة الأكثر شهرة في العالم المناهضة للحرب.

موضوع جرنيكا

ويشتهر غرنيكا بسبب تصويره القوي للمعاناة الكونية ، خاصة معاناة الضحايا الأبرياء بسبب الحرب. لقد أصبح رمزًا مبدعًا للحرب وواحدًا من أقوى اللوحات المناهضة للحرب في التاريخ. تُظهر نتائج القصف التجريبي غير الرسمي الذي قامت به القوات الجوية الألمانية التابعة لهتلر ، بدعم من الجنرال فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية ، في قرية غرنيكا الصغيرة بإسبانيا في 26 أبريل 1937.

مذبحة

استمر القصف لأكثر من ثلاث ساعات وأهلك القرية. وعندما حاول المدنيون الفرار ، بدا أن المزيد من الطائرات المقاتلة تهاجمهم وتقتلهم في مساراتهم. كان هذا القصف الجوي هو الأول من نوعه في تاريخ السكان المدنيين. تصور لوحة بيكاسو الرعب والبؤس والدمار الذي نتج عن هذا القصف الجوي الذي لا معنى له والذي دمر سبعين بالمائة من القرية وقتل وجرح حوالي 1600 شخص ، أي ما يقرب من ثلث سكان غرنيكا.

لوحة غرنكا ( بابلو بيكاسو ) 3 شعب علميّة [ الجزء 1 ] - YouTube